المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حفل التكريس ....... والتجريد من المنديل الكشفي ؟؟؟



ق غزاله الأثرم
2010/10/07, 12:25 PM
التكريس هو من التقاليد الكشفية الأصيلة والتي بها نعلن عن أنتساب الفرد رسمياً إلى الحركة العامة للكشافة والمرشدات وعن قبوله فيها....

إذا التكريس حق للكشاف والمرشدة....... وواجب على قائد الفرقة....

ولكن سؤالي هنا :-


متى يحق لنا كقادة فرق أن نجرد الكشاف أو المرشدة من منديله الكشفي ؟؟؟؟؟؟



ماهو الذنب الذي عندما يرتكبه أفرادنا يستحقون عندها أن نجردهم من مناديلهم الكشفية ؟؟؟


وعلى حد علمي فإن التجريد من المنديل الكشفي يعني أن صلاحية الفرد في بقائه كعضو في الحركة العامة للكشافة والمرشدات قد انتهت.....فهل يجوز أن نسمح لمن قمنا بتجريده من المنديل بارتدائه مرة أخرى ؟؟؟

وهل التجريد من المنديل يكون كما كان ارتدائه... حيث كان ارتدائه في حفل التكريس .... فهل التجريد من المنديل يكون أمام أعين الجميع ؟؟؟؟

وإذا كان أمام أعين الجميع هل يحق لنا أن نطلب منه ارتدائه مرة أخرى ولكن دون اعتذار أمام أعين الجميع كما تم التجريد ؟؟؟

حقيقةٍ أسئلة تُحيُرني فهل من مجيب ؟؟؟؟

المرجاوي
2010/10/07, 12:48 PM
اهلا قائدة غزالة
اسئلة جميلة ومفيدة للجميع

لست اهلا للاجابة على الاسئلة ولكن سوف اعطي بعض التوضيحات

حسب ما نتعامل به هنا من حقنا كقادة فرقة ابعاد كشاف من الفرقة ومن حقنا طلب ابعاد قائد ايضا، ولكن لا يحق لنا تجريده من منديله مهما كان السبب واعتقد الامر كذلك بالنسبة للكشافة الليبية

وقد كانت هناك نقاشات جانبية لدينا السنة الماضية على مستوى المفوضية عن تجريد قائدة من الشارة الخشبية والمنديل الكشفي ولكن لم يتابع احد الموضوع ولم يتم تقديم شكوى رسمية للمفوضية واعتقد انتهى الامر بانتقالها.

هناك مادة من بين مواد اللائحة التنفيذية للحركة العامة للكشافة والمرشدات بليبيا توضح الاجراءات التي تتخذ في مثل هذه الحالات.
اما الاسباب التي تؤدي الى تجريد الكشاف او من بمرحلة القيادة من المنديل الكشفي تتعدد على سبيل المثال لا الحصر الاخلال بالقوانين الكشفية او الامور اللااخلاقية والتي تؤكد بنود الكشافة مثل الدين والاخلاق او عدم الاعتراف ببعض بنود الكشفية الخ. ولذا يجب ان تمر بنظام واسلوب محدد وموضح ايضا بلائحة الكشافة الليبية

يقام مجلس للنظر في القضية المطروحة او الشكوى ويتم بعدها القرار باجراءات منظمة كما اسلفت

النظام الاساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات بليبيا (http://www.scoutsarena.com/muntada/showthread.php?t=18913)

كيفية تجريد المنديل هذه لم اراها قط في حياتي ولا اعتقد ذكرت بالتفصيل في اللوائح التنظيمية. ولكن حسب اعتقادي الشخصي تتم بالمجلس او على انفراد حفظا لكرامة الفرد ولا تتم علنا لان ذلك يعد تشهيرا بالشخص.

هل يمكن للفرد المجرد من المنديل ارتداء المنديل مرة اخرى؟ لا اعتقد لانه في الغالب قرار التجريد يكون بسبب قضية كبيرة وليست اخطاء بسيطة وهذه القضية قد تكون عائقا في مستقبل الفرد الكشفي والله اعلم.

الفقرة الاخيرة كما قلت هي اعتقاداتي الشخصية وليس غير ذلك.

الزعيم الكشفي
2010/10/07, 01:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لكي قائدة غزالة على هدا الموضوع والله الحقيقة سوف نستفيد جميعا :confused:
لو تحصلنا على اجابة لهده الاسئلة ونشكرك يا قائد مرجاوي على التوضيحات
:confused:

نوران القلال
2010/10/07, 02:29 PM
بطرحك لهذا الموضوع قائدة غزاله بدأتي باول خطوه لمشوار تصحيح اخطاء كثيره ارتكبت اخيرا في اسلوب بعض القيادات
غاب عن اذهاننا ونسينا بعض المفاهيم واصبحنا نرى الخطأ ونغض بصرنا عنه
فهناك سلوكيات وتصرفات نستغرب حدوثها في وسطنا الكشفي وللاسف لا نتكلم عنها ونحن نعرف ونعي انها خطأ
فقد نتغاضى عن اخطاء صدرت من الافراد ولكن يجب ان نقف ونتكلم ونتحاور لطرح وتصحيح خطأ يرتكبه قائد

عموما قائدتي لقد بدأتي بنبش جروحي ولعلها تلتأم عندما نرى الاستجابه والتصرف بمعالجتها

وسنبحث عن الاجابات

المرجاوي
2010/10/07, 10:42 PM
الباب الثامن
(( مجالس الشرف ))
مادة (( 48 ))


تشكل مجالس الشرف بالحركة العامة للكشافة والمرشدات وتتولى مهمة البث في المخالفات التي تتنافى مع مبادئ الحركة العامة للكشافة والمرشدات التي قد تصدر من منتسبي هذه الحركة.

((أ)) يشكل مجلس شرف يتكون من رئيس وعضوين يتم إختيارهم من بين أعضاء القيادة العامة للبث في المخالفات التي ترتكب من أمين وأعضاء الأمانة العامة وأمين وأعضاء أمانات مفوضيات الكشافة والمرشدات.

((ب)) يجوز للمخالف أن يطعن في قرار مجلس الشرف لدي هيئة القيادة العامة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بقرار مجلس الشرف.

((ج)) تجتمع هيئة القيادة العامة على هيئة مجلس شرف لمناقشة الطعن ولها حق تأييد قرار المجلس أو تعديله أو إلغائه ويكون قرارها نهائياً غير قابل للطعن أمام جهة أخرى ماعدا الجهات القضائية بوصفه قراراً إدارياً.

((د)) في حالة تقديم العضو المخالف إلى مجلس الشرف يتوقف تلقائياً عن آداء مهامه في الحركة الكشفية ودون الحاجة إلى إجراء آخر إلى حين إنتهاء مجلس الشرف من النظر في المخالفة، إلا إذا رأى المجلس خلاف ذلك.

((هـ)) لمجلس الشرف الحق في الإستعانة بمن يرى في سبيل الوصول إلى الحقيقة.

((و)) يجب على مجلس الشرف أن يحرر جلساته وتكون موقعة من أعضائه.


مادة (( 49 ))


تعقد أمانة المفوضية إجتماعاً على هيئة مجلس الشرف للنظر في المخالفات التي تتنافى مع مبادئ الحركة العامة للكشافة والمرشدات قد ترتكب من قادة الفرق والوكلاء والمساعدين وتحال قراراتها التي تصدرها بهذه الصفة إلى الأمين العام.

1- يجوز التظلم من هذه القرارات أمام هيئة القيادة العامة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغ القرار لمن صدر ضده.

2- تجتمع هيئة القيادة العامة على هيئة مجلس شرف لمناقشة التظلم ولها حق تأييد أو تعديل أو إلغاء قرار مجلس الشرف ويكون قرارها نعائياً غير قابل للطعن أمام أي جهة أخرى ما عدا الجهات القضائية بوصفه قراراً ادارياً.

3- يتم مراعاة الشروط المنصوص عليها في الفقرات د، هـ، و، من المادة السابقة.



مادة (( 50 ))


يحال الكشافون والمرشدات المخالفون لمبادئ الحركة العامة للكشافة والمرشدات إلى مجلس الفرقة الذي ينعقد على هيئة مجلس شرف ويجوز التظلم من قرار مجلس الفرقة أمام أمين الفوج الذي يتولى عرض التظلم على أمانة الفوج التي تجتمع على هيئة مجلس الشرف للبث في التظلم وإصدار قرارها الذي يكون نهائياً غير قابل للطعن.



مادة (( 51))


في جميع الأحوال لا يتسم إحالة المخالف على مجلس الشرف إلا بعد إجراء تحقيق في الموضوعات لإثباث الوقائع وتحديد المسئوليات ويتم تشكيل مجالس التحقيق وإحالة المخالفات إليها وفقاً لما يلي:-

1- بالنسبة لأعضاء هيئة القيادة العامة وأعضاء أمانات المفوضيات بقرار من الأمين العام للحركة العامة للكشافة والمرشدات.

2- بالنسبة للقادة والقائدات والوكلاء والمساعدين بقرار من أمين المفوضية.

3- بالنسبة للكشافين والمرشدات بقرار من أمين الفوج.



مادة ((52))



الجزاءات التأديبية التي توقع بقرار من مجلس الشرف هي:-

1- اللوم
2- الإيقاف عن مزاولة النشاط الكشفي لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.
3- الإعفاء من المهمة
4- الطرد من الحركة العامة للكشافة والمرشدات.



مادة ((53))



للشخص الذي ارتكب المخالفة والمحال إلى مجلس الشرف الحق في أن يطلع على التحقيقات التي أجريت وعلى الأوراق المتعلقة بها وله حق حضور جلسات المحاكمة وأن يناقش الشهود وأن يدافع عن نفسه كتابة أو شفاهة.

المرجاوي
2010/10/07, 11:33 PM
أحب أن اضيف ان عملية التجريد من المنديل او سحب المنديل هي عبارة عن اجراء رمزي وليس شرطاً اساسيا يجب القيام به، وهو اجراء متعارف عليه في العديد من الجمعيات الكشفية. وقد يتم تجريد الشخص من منديله او منديلها دون القيام بذلك فعلياً.

اكرر انه لا يحق لاي شخص مهما كان ان يقوم بتجريد او سحب المنديل من اي شخص اخر مهما كانت الاسباب في نظره او نظرها والامر منظم حسب اللوائح المنشورة.

واتمنى من قيادات الكشافة القيام بدورات تثقيفية بالامور الادارية والتنظيمية حتى يعيها القادة ولا يتصرف احدهم بعشوائية وصبيانية حسب مزاجه وارتكاب اخطاء في حق الاشخاص دون حق.

تحياتي ولي عودة للموضوع

نوران القلال
2010/10/08, 03:12 AM
بارك الله فيك قائد مرجاوي لوضعك النص الذي يخص مجالس الشرف

فحسب ما فهمت عند مناقشتي مع بعض القيادات ان التجريد من المنديل يحصل بناءاً على قرار من مجلس الشرف ويعني فصل الفرد وعليه تسليم لباسه الكشفي.
يعني لا يجوز الفصل او التجريد الا بعد قرار من مجلس الشرف


يوجد بعض القيادات يستعملون خلع المنديل كنوع من العقاب فلقد كانت القائدات زمان عندما تريد معاقبة الزهرة اوالفتاة على تصرف ما اوكانت مشاغبه كانت تأخذ منها المنديل بالاجتماع او بالرحله وترجعه لها في اخر الاجتماع او في اخر الرحله كنوع من العقاب لان الزهره تعشق لباسها الكشفي وبالاخص المنديل ولتعرف اهميته ولتحافظ عليه ولاتكرر خطأها.


وننتظر ما يفيدنا بالخصوص

فهل يجوز خلع المنديل كنوع من العقاب؟؟

المرجاوي
2010/10/08, 05:03 AM
لم اذكر انه هناك شيء اسمه عقاب في الحركة الكشفية دون مجلس شرف لان مسألة العقاب في حد ذاتها قضية تربوية شائكة وتمنع في بعض الدول والجمعيات الكشفية.

بالفعل المعنى من تجريد او اخذ المنديل من اي شخص هو رمز لطرد او ابعاد شخص من الحركة ولا يحق لاي قائد او قائدة القيام بذلك بدون اتباع اللوائح المذكورة

قضية الترغيب والترهيب (ليس العقاب والثواب) موضوع اخر وفي اعتقادي يجب الا يكون بسحب منديل او بذلة الفرد لانها تعني الفصل حتى لو كانت المسألة مؤقتة في ذهن القائد او القائدة، لان الفرد لا يعرف مايدور بذهن القائد.


اعقتد واتمنى ان يكون اعتقادي في محله بان تكون هناك اضافات او لوائح داخلية تكون اضافة لما ورد باللوائح المنشورة وتخص كل مفوضية وكل فوج وخاصة كل فرقة بحيث لا تتعارض مع اللوائح العامة ولكنها تكون في الغالب اكثر تحديدا وتشمل امور تتعلق بالفرقة مباشرة باكثر شمولية وايضاح ويوقع عليها كل افراد الفرقة ويتقيدوا بها.

هناك من يقول بان اللوائح لم تذكر او تمنع خلع المنديل او التجريد وهذا لا يعني انه مسموح في نظري كان نتحدث عن العقوبة بالضرب وهذا الامر غير مذكور باللوائح حسب علمي ولكن يبقى ممنوعاً وهذا مجرد مثال للكثير من الامور التي لم تذكر صراحة.

احب ايضا ان انوه للمادة 3 والمادة 4 من النظام الاساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات والذي في نظري توضحان ما لم يذكر صراحة في مذكرة النظام الاساسي نفسها.

كما لا ننسى قانون الحركة العامة للكشافة والمرشدات


ننتظر تعليقات ممن هم ادرى باللوائح والنظم المسيرة للحركة العامة للكشافة والمرشدات لنفهم سوياً مايجب ومايمنع.


لي عودة

الزعيم الكشفي
2010/10/08, 10:09 AM
ولله الحقيقة انكم افدتمونا جدا بطرحكم لهده التوضيحات هيا نستنو في المزيد

ق غزاله الأثرم
2010/10/09, 11:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أحب أن أشكرك ( ق مرجاوي ) على استجابتك مع موضوعي ومحاولة إزالة بعض الحيرة عن تساؤلاتي ... وشكراً جزيلاً على وضعك لبعض من مواد النظام الأساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات والتي لها علاقة بالموضوع..

أشكركِ ( ق نوران ) على تفاعلك معي في الموضوع وهذا ليس بغريب عليك ... وأتمنى منك التواصل معنا حتى نتمكن من تضميد جروحكِ ومساعدتكِ على التئامها...

شكراً الزعيم الكشفي على المشاركة في الموضوع...

ولكنني أحب أن أقول هنا بأنني لست مؤهلة لأن أقيم أو أصحح أخطاء القيادات الشخصية ولكن هو فقط مجرد محاولة لتوضيح بعض قواعد ومبادئ أساسية نص عليها النظام الأساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات حتى نتلافى ارتكابها في المستقبل سواء من قِبلنا أو من قِبل أفرادنا وهم قادة المستقبل .

وأود أن أوضح رأي الشخصي في هذه المسألة وهو إنه لا يحق لنا كقادة فرق أن نجعل من تجريد المنديل نوع من العقاب داخل فرقنا الكشفية والإرشادية لأنه في نظري سيكون نوع من تقليل لقيمة المنديل بتكرار خلعه في كل مرة نريد أن نعاقب بها فرد من أفرادنا وإعادة لبسه مرة أخرى في نفس اليوم أو بعد دقائق وأحياناً في نفس اللحظات ....

وبالعكس فأنا أرى بأنه ممكن أن يكون سبب لخسارة فرد فعال في فرقنا الكشفية والإرشادية مقارنة بما يعنيه التجريد من المنديل والفعل الذي تم التجريد لسببه

وإذا أردنا فعلاً أن نعاقب ( وأنا أفضل استعمال مصطلح أن نوجه ونرشد بدلاً من مصطلح العقاب ) فإنه لدينا العديد من الوسائل بحسب المرحلة الكشفية والإرشادية وبحسب نوع التصرف أو الفعل الذي قام به أفرادنا وهي أكثر فاعلية من حيث الأثر من التجريد من المنديل ....

وأكرر بأن التجريد من المنديل ليس لديه أي معنى أخر سوى إنه إعلان عن انتهاء صلاحية الكشاف أو المرشدة كعضو في الحركة العامة للكشافة والمرشدات..... فأتمنى أن نجعل التجريد من المنديل لا يستخدم ألا في الموضع الصحيح له وبالأسباب الواردة في النظام الأساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات .

كنتُ أتمنى تفاعل أكثر في الموضوع من أصحاب الخبرة والاختصاص... لكن البركة في من قام بالمشاركة والرد ... وأنا أقول بأن ما دفعني لكتابة هذا الموضوع وطرح هذه التساؤلات هو الصالح العام والغيرة على الحركة العامة للكشافة والمرشدات ...

لكم تحياتي

ناعم الظفر
2010/10/09, 02:36 PM
السلام عليكم ..

اود ان اشكر القائدة صاحبة فكرة طرح هذا الموضوع الحساس جدا والمثير للجدل ،واتمنى دائماً ان تجد تساؤلاتنا ردوداً طيبة واجابات مقنعة ، حتى تنعكس بالايجاب على ادائنا داخل فرقنا الكشفية وفقاً للوائح والنظم والتقاليد المعمول بها داخل الحركة العامة للكشافة والمرشدات ، أما فيما يخص موضوع ( التجريد من المنديل ) كنوع من العقاب للكشاف او المرشدة ، فانه لم تأتي اي من اللوائح او القانون الاساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات على ذكر ذلك او بأن هناك عقوبة للمخالفين لهده القوانين تسمى (التجريد من المنديل ) ، واذا ما جزئنا هذا الموضوع سنجد ان هناك عدة جوانب مرتبطة بهذه (التسمية ) ، وقد تطرقنا الى الموضوع قانوناً ، اما اذا ماخضنا غمار الممارسات الكشفية للقادة والقائدات سنجد بأن عدد كبير منهم فعلاً يطبق هذه (العقوبة ) وفي رأيي الشخصي يأتي هذا ايمانا من القائد بمدى تعلق الكشاف (بالمنديل ) حيث وأنه بشكل او بآخر أخد اهتماماً وحرصاً كبيرين وأصبح رمزاً دونً عن باقي مكونات اللباس الكشفي الاخرى ، حتى انه انتشرت ظاهرة تحريم ارتداء المنديل الكشفي الا اثناء ارتداء الحذاء ، وتحريم ارتداءه اثناء الدخول الى دورات المياه (وهو من الاخطاء السائدة ) التي انتشرت داخل مفوضياتنا الكشفية ، فاللباس الكشفي مهم ومميز بكافة مشتملاته ، ولم يأتي ذكر تفضيل او تمييز للمنديل الكشفي في اللوائح والنظم ولكن نظراً لتردد ذكره في اكثر من تقليد كشفي ومراسم كشفية ، أصبح للمنديل الكشفي مكانة مرموقة وعالية في نفوس منتسبي ومنتسبات الحركة العامة للكشافة والمرشدات ، وانطلاقً من أن الحركة الكشفية تهدف الى خلق المواطن الصالح من خلال طريقة واسس ومبادىء تربوية ، فإن نظام العقاب متمثلاً في (التوجيه واللوم والحرمان والتعنيف )وغيرها هي اساليب تربوية صرفة وموجودة في كافة علوم التربية ، ولعل في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القدوة الحسنة في ذلك ، وفي ختام مشاركتي هذه احب أن اضيف انه ( لامانع من استعمال التجريد من المنديل داخل الفرقة الكشفية اذا كان الدافع وراء ذلك توجيه سلوك او معالجة ظاهرة سلبية او مخالفة للوائح الفرقة الداخلية والمتعارف عليها بين الكشافين ) ولا ننسى ان من يطبق العمل التربوي والمسؤل الاول والمباشر عن تحقيق الاهداف التربوية للحركة الكشفية هو ( قائد الفرقة ) ولاشك ان كافة قادتنا وقائداتنا ملمين بالجوانب السلوكية وخصائص النمو لكل مرحلة سنية ومتطلباتها من اساليب للتوجيه والارشاد واذا اضطر الامرفسيكون للعقاب (الغير مؤذي) مكان في أنشطتنا الكشفية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
القائد/ أنور محمد دلعوب
مفوضية طرابلس للكشافة والمرشدات

المرجاوي
2010/10/16, 08:06 AM
اتمنى أن نفرق بين المنع والتحريم هنا لأن التحريم أمر فقهي ويحتاج لصريح العبارة اما من القرآن الكريم واحاديث الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه او بفتواي أهل العلم.

اما مسألة منع لباس المنديل في مواضع او اماكن معينة مثل دورات المياه فهذا شيء خيالي في نظري وليس للمنديل قدسية حتى يمنع في هذه المواضع ولكن يمنع في بعض الجمعيات الكشفية لباس المنديل من غير البذلة الكشفية مثلاً في حين نرى بعض الكشافة في بعض الدول يلبسون المنديل على اي لباس شخصي غير كشفي ومنهم من يتحجج بعدم توفر اللباس وغيرهم لهم اعذار اخر. وشاهدنا في المخيم العالمي الكثير من الكشافين يرتدون المنديل على قمصان "تي شيرتات" المخيم وهذا مخالف لشروط وقوانين بعض الجمعيات.

في الكشافة الامريكية لدينا مسؤولية الحفاظ على الزي الكشفي بحيث من بعض مهامي كمفوض القيام بالكشف على لباس الكشافين والقادة بين الحين والآخر واعطاء درجات على كل مايتعلق باللباس الكشفي وخصم درجات على ماهو مفقود في اللباس.

نرجع لموضوعنا وقضية العقاب واكرر قولي بانه لا يجب في نظري وجود مايسمى بعقوبات، كيف تعاقب من هو متطوع؟
هناك اساليب التحفيز والتشجيع والحرمان من نشاطات معينة وهذا الاخير لا يعتبر عقوبة في حد ذاتها.

ولا يجب ايضا استخدام خلع المنديل او ماشابه كنوع من العقوبة او الحرمان او التنبيه بمخالفة.

لنفرض جزافا بانني ساقوم بالمرور على احد الفرق لمراجعة والتحقق من لباسهم واثناء تواجدي والقيام بمهمتي اجد احدهم قد جرد من منديله!!! لن اسأل لمذا تم ذلك ولكن سأقوم بخصم درجات المنديل من ذاك الكشاف في حين كان يلبس منديله قبل وبعد ان احضر. من هذا المثال نصل الى قناعة بأنه تصرف غير صحي وغير مرغوب فيه في نظري الشخصي ولم تنص عليه اي لوائح.

مايحدث لدى العديد من الوحدات ان يقوم شخص بعمل ما وطالما لم يعارضه احد ولم تقم القائمة على ذلك الفعل يصبح ذلك التصرف عرفا من اعراف الكشافة (الغير مكتوبة) ويعمل به كل من تولى القيادة من بعد ذلك القائد وقد تعلم منه هذا التصرف، وهذا في نظري مايحدث بالفعل اذ اننا نقلد قادتنا في تصرفاتهم حتى وان لم تكن صحيحة طالما حدثت امامنا ولم يعارضها اي شخص.

اثناء دراستي الابتدائية والاعدادية كانت عقوبة الضرب في اوجها في مدارسنا واحيانا تجد بعض المدرسين يتم تعيينهم مخصوصا لهذا الغرض ومنهم من يخلع الجاكيت وشمر عن ذراعيه واحيانا يتفوه بكلمات الوعيد والنذير والارهاب والتذكير بشدة عذابه الموعود استعدادا لضرب الطالب او عدد منهم وكأني به داخل على مركز تحقيق وتعذيب وليس فصلا دراسيا لاطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية او الاعدادية.
وقد اخذت نصيبي وزيادة من تلك العقوبات لا لشيء في اغلب الاوقات الا لاني ارفض هذه الممارسات اللاانسانية وابغض تصرفات بعض المدرسين ولن اقول المعلمين. وكنت طوال تلك السنين اقول لنفسي بانني ساصبح مدرسا مثلهم وساضرب بيد من حديد وانزل اقصى العقوبات بمن يقع تحت دائرة غضبي "المهني"، لدرجة انني خفت ان يصل بي الامر لاحقق تلك الامنية والتي شعرت انها مرض نفسي عندما وصلت لمرحلة الثانوية.

اخوتي اخواتي
هذا ماشعرت به وكنت افكر به واعمل جادا للوصول اليه، ان اتصرف تصرفات غريبة ولا انسانية وغير صحيحة ابدا ولكنها كانت مقبولة دون معارضة احد واصبحت العصاء اي الاداء الثانية للمدرس بعد القلم (سلاحي المدرس) وبالتالي اصبحت هذه الممارسات عرفا يقتدى به ولا يعارض حتى من اولياء الامور.

دخلت قبل الابتدائية الى دراسة القرآن في المسجد وذات صباح مبكر ادخل المسجد لأرى مشهدا مرعباً بقى يقلقني ويكدر نومي لأيام وانا ذو الخامسة او اقل. دخلت الفصل واذا " بالشيخ " قد علق طفلين مع بعض من ارجلهما فيما يسمى (الفلقة) (نظرا لصغر حجمها وسنهما عقلهما معاً) وكان قد امسك بالفلقة ولدان من كبار الدارسين وهذا "الشيخ" الذي يعلم كتاب الله للاطفال يضرب بشدة وعرقه يسكب من جبينه وعلامات "الحقد" ظاهرة على وجهه وكأنه قد قبض على جاسوساً او عدواً.

هذا المشهد المرعب بقي في مخيلتي الى هذه الساعة وانا اكتب لكم. هل كنا نقدر ان نقول لا لهذا المدعو "شيخ"؟ هل كنا نقدر ان نقول هذا التصرف غير انساني وقد يعيق نمو هذا الطفل جسميا ونفسيا؟
طبعا هذا هو الحال في اغلب المدارس القرآنية حسب علمي في تلك الفترات ويعتبرها البعض اساس تعليم القرآن وكل "شيخ" جديد يأتي بكتاب الله والريشة و"الدواية" والفلقة وهذه ادواته (سلاحه التعليمي).

للعلم كان ذلك آخر يوم لي معهم على الرغم من اصرار والدي على بقائي بالفصل.

لعلكم تقولوا قد خرجت عن الموضوع وفي الواقع انا في صلب الموضوع، ومااعني هو ان هناك تصرفات وممارسات يقوم بها شخص او بعض الاشخاص سواء بقصد ونية او بغير ذلك ومالم يتم ايقافها ومعارضتها تصبح عرفا يطبقها كل من يريد ان يسير على نفس المسار دون التفكر في صحة او عدم صحة تلك الممارسات.


تحياتي

ق غزاله الأثرم
2010/10/17, 10:29 AM
شكراً قائد أنور على مشاركتك لنا في هذا الموضوع.... وأحب أن أقول بأن اللباس الكشفي هام بجميع أجزائه ومكوناته ويجب أن نجعله بعيداً كل البعد عن ممارساتنا الخاطئة والتي لم ينص عليها النظام الأساسي للحركة العامة للكشافة والمرشدات .. ومن الناحية العملية أجد أن تأثيرها سلبي أكثر من كونه إيجابي مثل ( التجريد من المنديل )...

ولتوجيه أفرادنا لدينا الكثير والكثير من الطرق والأساليب التربوية والتي يكون أثرها أضمن وأنفع وأنجح وتكون عملية أكثر من غيرها... وفي نفس الوقت نكون قد حفظنا قيمة اللباس الكشفي ولم نجعل أن جزءً فيه أهم من جزء أخر...

أشكرك قائد المرجاوي على إضافة رد أخر على الموضوع وأنا أؤكد على قولك بأن هناك تصرفات أو ممارسات يقوم بها بعض الأشخاص سواء بقصد و نية أو بدون ذلك وما لم يتم إيقافها ومعارضتها تصبح عرفاً يطبقها كل من يريد أن يسير على نفس المسار دون التفكير في صحة أو عدم صحة تلك الممارسات

تحياتي

محمد المهدى محمد
2010/10/18, 02:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تحيه كشفية لكم جميعا
ان موضوع التكريس والتجريد من اهم الامور التي يجب على القائد ان يكون ملم بها.
اولأ التكريس:
* متي يكون الكشاف جاهز للتكريس.
*كيف يكون التكريس.
*اين يكون التكريس.
مهو المطلوب من الكشاف اثناء وبعد التكريس.
*من يحضر التكريس.
ثانيا: التجريد
*لمادا يكون التجريد؟
*اين يكون التجريد؟
*من يحضر التجريد؟
الاجابه عن هده الاسئله في المرة القادمة.
وشكرا

---------- مشاركة اضيفت الساعة 02:16 PM ---------- مشاركتك السابقة كانت الساعة 02:13 PM ----------

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية لكم جميعا من عبق التاريخ مدينة قورينا التاريخية