• نلتقي لنرتقي

  • نظام الشارات

    أولاً : شارات الجدارة :
    مقدمة : من المبادئ التي تهدف إليها حركة الكشف ، معرفة أفكار الفتى وميوله تم تشجيعه على تهذيب وتعليم نفسه من خلال المشاركة الفعالة ضمن المجموعة الصغيرة ( الطليعة ) وبذلك تكون حركة الكشف قد حققت أحد أهم أهدافها من خلال التدريب الذي يتلقاه الكشاف طوال العام وهو يتدرج في تدريبة من خلال منهج الحركة الكشفية وأقسام كل مجال مثل السلوك الشخصي والأنشطة الفردية والأنشطة الجماعية .

    الأهداف :
    2- تحقيق الذات الذي يتمثل في الاهتمام بالفرد نفسه وبما يتناسب مع ما لدية من إمكانيات وما يمتاز به من قدرات وملكات . 3- مراعاة الفروق الفردية . 4- فرصة للبحث والقراءة والتعلم والتدريب . 1- تنمية القدرات التي تتوفر في غالبية الكشافين والشباب .تقاليد وضع شارات الجدارة على الزي الكشفي ( أنظر ملحق )
    2- شارة درجة الثاني ( أشبال – فتيان – المتقدم )عبارة عن شعار الكشاف ( كن مستعداً ) وهي عبارة عن وريقه على شكل حبة الفاصوليه توضع على الذراع الأيسر . 3- شارة درجة الأول ( أشبال – فتيان – المتقدم ) عبارة عن الشارة والشعار توضع على الذراع الأيسر 1- شارة درجة المبتدى ( أشبال – فتيان – المتقدم )عبارة عن شارة الجمعية ( جمعية الكشافة العربية السعودية ) توضع فوق الجيب الأيسر .متطلبات الحصول على درجة شارة الجدارة :

    - معرفة الوعد ....

    - ترديد القانون ...

    - تأدية التحية ...

    2- اجتياز مرحلة القبول في المرحلة يحصل ( الشبل –الكشاف الفتى – الكشاف المتقدم)على شارة الجمعية عند إجتياز مرحلة القبول وتشمل ( الرجوع إلى متطلبات القبول لكل مرحلة): 1- وجود سجل التقدم الشخصي على أن يكون السجل مكتمل من حيث المعلومات الشخصية والصورة بالزي الكشفي مختوم من قبل المدرسة . 3- للحصول على درجة شارة المبتدئ أو الثاني أو الأول الرجوع إلى سجل التقدم الشخصي لكل مرحلة ( اشبال –فتيان –المتقدم ).

    4- اختيار من متعدد .
    6- الالتزام بالمتطلبات والاجتياز حسب التسلسل . 5- اجتياز بنود الشارة من حيث التمارين أو الممارسة أو القراءة أو البحث أو العمل المشترك .7- للحصول على درجة شارة المبتدئ لكل مرحلة يتم الاختيار عن طريق قائد الفرقة.
    9- للحصول على درجة شارة الأول لكل مرحلة يتم الاختيار عن طريق المفوضية . 10- للحصول على عدد ( 2-3 ) شارة من شارات الهواية لكل درجة .11- يقوم القائد الكشفي بإرسال السجلات مع بيان معتمد بأسماء الحاصلين على الشارات من قبله ومدير المدرسة في موعد اقصاه شهر قبل اختبارات الفصل الدراسي الثاني إلى لجنة الهوايات والأوسمة لأكمال اللازم وتسلم للقائد مرة أخرى في الحفل النهائي مع الشهادات المعتمدة والشارات . 12- لا تقبل السجلات المقدمة بعد التاريخ أعلاه كما لا تقبل السجلات الفردية عن طريق الكشافين 8- للحصول على درجة شارة الثاني لكل مرحلة يتم الاختيار عن طريق المفوضية . 13- للجنة الحق في اعتماد من يستحق من الأشبال والكشافين الحاصلين على الشارات أو استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط الموضحة أعلاه اللون المميز لكل مرحلة من مراحل الحركة الكشفية ويقصد به لون الإطار حول الشارة :

    1 لون الإطارلمرحلة الأشبال أصفر

    2 لون الإطارلمرحلة الفتيان أخضر

    3 لون الإطارلمرحلة المتقدم قرمزي

    4 لون الإطارلمرحلة الجوالة أحمر

    5 لون الإطارللقـــادة أبيض

    شارات العريف : أشرطة بيضاء بعرض (1سم) وطول (8 سم) على خلفية حسب لون المرحلة وتوضع على الجيب الأيسر . تسلم للقائد الكشفي عن طريق لجنة الهوايات والأوسمة .

    ثانياً : شارات الهواية :
    2- عريف الطليعة : شريطين . 3- العريف الأول : ثلاثة أشرطة 1- مساعد عريف الطليعة : شريط واحد . مقدمة :

    من المبادئ التي تهدف إليها حركة الكشف ، معرفة أفكار الفتية والشباب وميولهم واحتياجاتهم تم مساعدتهماشباع هذه الميول وتلبية هذه الاحتياجات وتشجيعهم على تهذيب وتعليم النفس من خلال المشاركة الفعالة ضمن المجموعة الصغيرة ( الطليعة ) .

    وبذلك تكون الحركة الكشفية قد حققت أحد أهم أهدافها من خلال التدريب الذي يتلقاه الفتية والشباب طوال العام وهو يتدرج في تدريبة من خلال منهج المرحلة الكشفية وأقسام كل مجال مثل السلوك الشخصي والأنشطة الفردية والأنشطة الجماعية .

    إن حصول الفتى أو الشـــاب على شارة من شارات الهوايات هو دليل على نجاحه في ( المعرفة – المسيرة- تقديم الخدمات بصورة متميزة ).

    وبذلك يكتسب الفتية والشباب أبعاد جديدة في سعة الأفق والعلاقات مع الآخرين والتعديل في السلوك والاتجاهات ونمط حياته العملية إلى الأفضل .

    الأهداف :

    2- إشباع الرغبات المختلفة. 3- صقل المواهب 1- تنمية القدرات العقلية والمهارية والجسدية..
    لذلك عملت الأمانة العامة للمنظمة الكشفية العربية منذ منتصف الثمانينات على توفير متطلبات شارات الهوايات لجميع المراحل الكشفية بهدف تنمية قدرات الفتية والشباب فقامت فى منتصف الثمانينات بالإستعانة بذوى الخبرة والمتخصصين والقيادات الكشفية لوضع متطلبات شارات الهوايات وفق كل مرحلة ونشرها على الجمعية الكشفية الوطنية – حيث قامت بتنظيم ندوتين لتطوير شارات الهوايات بالأردن الأولى فى يناير 1984 بمشاركة (25) قائداً من (7) جمعيات ،والثانية فى يناير (1985) بمشاركة (12) قائداً من (3) جمعيات، وفى اواخر التسعينيات سعت الأمانة العامة أيضا للاستفادة من ذوى الخبرة والمتخصصين فى تطوير متطلبات شارات الهوايات ووضع متطلبات شارات جديدة لتتمشى مع تطور العصر. وفى شهر ابريل عام 2000 قامت الأمانة العامة بالتعاون مع الحركة العامة للكشافة والمرشدات بليبيا بتنظيم الندوة العربية لتطوير متطلبات شارات الهوايات بمشاركة (28) قائداً من (8) جمعيات كشفية عربية، وفى عام وفى 2001 قامت بإعادة إصدار أدلـة متطلبات شارات الهوايات لمراحل الأشبال والكشافة والكشاف المتقدم مضافاً إليها بعض الشارات التى تتمشى وتطور العصر، وتعميمها على الجمعيات الكشفية العربية.

    5- مراعاة الفروق الفردية. 4- تنمية الذات والإخلاص للجماعة والقضاء على الأنانية وحب النفس. مجالات شارات الهوايات:

    2- حياة الخلاء: لمن يهوي حياة الخلاء والتخلص من حياة المدنية ولو لوقت قصير والتفكير في مكون الله. 3- الأنشطة العلمية: لمن يهوي المواد العلمية ومعرفة بعض النظريات الحديثة والممارسة العملية لها . 5- الأنشطة المهنية : لمن لديه رغبة في إصلاح الأدوات وممارسة العمل اليدوي الشريف 6- الأنشطة الثقافية : لمن يرغب في القراءة والمحادثة وتكوين علاقات اجتماعية 7- المعرفة الزراعية :لمن يهوي الزراعة ويجيد زراعة النباتات والتعرف عليها عن كثب 8- الفنون الجميلة : لمن لديه القدرة الفنية وممارسة الأنشطة اليدوية المفيدة . 1- الخدمة العامة: لمن يرغب في خدمة المجتمع الذي يعيش فيه ويكون مواطناً صالحاً. 4- الأنشطة الرياضية: لذوي اللياقة البدنية وهواة الأنشطة الحركية.متطلبات الحصول على شارة الهواية :

    1- وجود سجل التقدم الشخصي على أن يكون السجل مكتمل من حيث المعلومات الشخصية والصورة بالزى الكشفي معتمدة بخاتم الفرقة.

    2- اختيار الشارة المراد الحصول عليها .

    3- قراءة بنود متطلبات الشارة.

    4- اجتياز بنود متطلبات الشارة من حيث التمارين أو الممارسة أو القراءة أو البحث أوالعمل المشترك.

    5- الالتزام بالمتطلبات والاجتياز حسب التسلسل.

    6- التقدم إلى لجنة شارات الهوايات بالجمعية أو إلى قائد الفريق لأداء الاختبار وإجتياز متطلبات شارة الهواية.الحوافز :

    يدرك كل منا مدى أهمية أن يكون الشبل أو الكشاف مميزاً وبارزاً بين أقرانه وأن يكون له علامة يتحلى بها توضح مجال تفوقه وإمتيازه .

    لذا تقوم لجنة منح الشارات على مستوى الجمعية أو ( قائد الفرقة ) على مستوى الوحدة بتشجيع هؤلاء الكشافين عن طربق توفير الحوافز التالية:

    1- توفير الشارات بمختلف مجالاتها وأنواعها .

    3- توزع الشارات مع شهادات الاستحقاق في الحفل الختامي للنشاط . 2- منح الشارة التى يتم إجتياز بنود متطلباتها ومعها شهادة الاستحقاق .


    إعداد القائد / رفعت محمد السباعى
    قائد مجموعات القبة الكشفية / مصر



    هذه المقالة نشرت أصلا في موضوع المنتدى : نظام الشارات كتبت بواسطة السباعى مشاهدة المشاركة الأصلية