صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الموضوع: الشارة الخشبية ... تهويل وتعظيم من فراغ

  1. #1
    شارة خشبية الصورة الرمزية خالد المالود
    تاريخ التسجيل
    2004/11/22
    الدولة
    مملكة البحرين
    العمر
    45
    المشاركات
    129
    معدل تقييم المستوى
    177

    افتراضي الشارة الخشبية ... تهويل وتعظيم من فراغ

    بداية انا هنا لست اصغر من سأن الشارة الخشبية

    ولكن ما اود ان ابينه بان الشارة الخشبية ما هي الا اجازة لقيادة فرقة كشفية ( تأهيل قيادي )

    وكما هي الاجازة للعمل في اللجان والاقسام الكشفية الاخرى

    يتعلم من خلالها القائد كيفية اعداد وتأهيل الفتية عبر برامج وانشطة وفعاليات تروبوية عملية

    ولا يشترط حو الجميع على هذا المؤهل ( قيادة فرقة ) فهناك الكثير من الاقسام والكثير من اللجان للعمل فيها

    وما نشهده اليوم هو التصارع الدموي للحصول على الشارة والاهتمام الامبرر من قبل المسئولين بالتدريب على هذه الدورة والشارة الخشبية متناسين باقى المهام والاعمال واللجان

    وهذا عائد للضعف التوعوي للقيادات

    فالجميع يعتقد بأن القيادة شارة خشبية فقط منها للحبيتن والثلاث والاربع


    وكم من قيادات واعية لا تحمل تلك الحبات وهي افضل بكثر واوعى وانشط من قيادات علقت على رقابها الاربع حبات


    ختاما اعتذاري للجميع ودمتم سالمين

    الاســـم:	شارة.jpg
المشاهدات: 953
الحجـــم:	28.5 كيلوبايت


  2. #2
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,104
    معدل تقييم المستوى
    168

    Exclamation من يدري أخي خالد...ربما سنسافر لأجلها يوما إلى الصين!!!!!

    يعطيك ألف صحة ...موضوع في الصميم.
    تستاهل من عندي صندوق من التمر أو :mne
    كم جال في خاطري هذا الموضوع ....و كثيرا ما تناقشنا فيه نحن القادة البسطاء الضعفاء مع جنرالات الكشفية سواءا في الجزائر أو عند لقائنا بجنرالات عرب.
    هل ترى حال الكشفية اليوم؟ هل رأيت مستوى قادتنا عموما؟و أنا لا أعمم في هذا المقام..لكن أحاول أن أوضح قضية هامة.
    ما أكثر النياشين حين تعدهم:::و هم في الرسميات قليل.
    لدرجة أن القادة أصبحوا يتسابقون و يتهافتون و يتناحرون-بدون مبالغة و لي قصص كثيرة في هذا المجال- من أجل الحصول على قصديرة أو خشبة أو قطعة بلاستيك - و ربما كانت من حذاء إيطالي قديم... و لا أقصد الإهانة لأن كل ما أكتبه حاصل بالفعل.
    لقد أصبحت الشارة الخشبية - أبسط تأهيل- لقائد و حدة من الوحدات الكشفية
    تأشيرة خشبية تتحصل عليها من سفارة أو قنصلية visa
    أرجو يا قائد خالد إذا توفرت عندكم إبلاغي حتى أحزم أمتعتي و أشد الرحال مجاهدا في سبيلها ...و إن لم تتوفر دعنا نجرب حظنا في الصين....و أؤكد لك أن الحظ سيكون أوفر.
    أتسمع ما يقولون يا قائد خالد إسمع..إسمع
    " لأنكم لم تتحصلوا عليها ...لهذا تثيرون هذه الزوبعة."
    نعم صحيح نوافقكم الرأي... وننتظر منكم جنرالاتنا أن تهتموا بذوي الخبرة و التجربة و تحفزونهم على المضي قدما دون القيام بدورات - أعرفها جيدا - يحضرها الكثير من قادة التدريب(مع احترامي للبعض) قرأوا كتابين و تعلمو عقدة و أجادوا الكثير من الأناشيد و البهرجات ..و امتهنوا السياسة و ركبوا سفينة الديبلوماسيات.. ثم قلدوا هذه الشارات بمقاييس (...) إنجر عليها الكثير من النتائج الباهرة...لا كشافة و لا نشاط و عمل و لا إبداع و لا تحديث لأساليب العمل الكشفي... و أنا أرى هذه النتائج بعيني و ألمسها بيدي.:bonom
    أرجع و أقول أنني لا أعمم ...و كل التقدير لبعض القادة الجديين فقط
    و الموضوع لغاية مداواة وضع بائس z3l: و ليس لغاية ............
    هل أزيد يا قائد خالد ...أو أطبق المثل إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب.:skot
    و عاشت الحركة الكشفية العربية.
    إلى الأمام يا بني القطر الكرام.

  3. #3
    شارة خشبية الصورة الرمزية djalal
    تاريخ التسجيل
    2006/08/20
    الدولة
    باتنة الجزائر
    العمر
    50
    المشاركات
    69
    معدل تقييم المستوى
    155

    افتراضي الشارة الخشبية حلم كل قائد كشفي

    اخوتي الكرام احييكم تحية كشفية خشبية حارة
    بداية اشكر اخوتي الكرام هشام وخالد على طرح هذا الموضوع الحساس
    موضوع الشارة الخشبية و التي لطالما اشرئبت الأعناق اليها و لنيلها
    فالشارة الخشبية هي حلم كل قائد كشفي
    لكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟





    اصبحت الشارة الخشبية وسام يتقلده الا من كانت له واسطة او كان من ذوي الحقوق او كان من المقربين اما من كان على غير ما تشتهي .....او تحب فالويل له فلن ينالها ولن توضع الحبات على رقبته ولن يرى لون المنديل وهذا ما جعل الشارة الخشبية تفقد معناها في وسط الحركة الكشفية ....
    و ليكن في علم اخوتي القادة ان هناك من القادة من يحمل لواء الحركة الكشفية و بصدق و تخرج على يديه الميئات من الشباب و ل يحمل لا الشارة الخشبية ولا مساعد ولا قائد تدريب ...و اعرف من الاشخاص اللذين يحملون هذه الحبات ولا يقدمون للحركة شيء ولا تجدهم الا في المناسبات الكشفية و هم يتباهون بالحبات الا فل تذهب الحبات الى الجحيم اذا كانت هذه هي مفاهيم الشارة الخشبية ......... كلمة اخيرة
    و الله انا الممضي اسفله القائد جلال لزهاري الجزائري
    اقدر كل التقدير و الاحترام الشارة الخشبية
    ومن اسس لها ومن نالها بشرف .
    و الموضوع للمناقشة....................
    القائد جلال لزهاري الجزائري

  4. #4
    مشرف الصورة الرمزية جابر مصطفى
    تاريخ التسجيل
    2007/04/22
    الدولة
    بسكرة الجزائر
    المشاركات
    867
    معدل تقييم المستوى
    163

    عذرا الشارة الخشبية... المظلومة

    السلام عليكم

    انطلاقا من القول :

    نعيب الشارة الخشبية والعيب فينا وما للشارة من عيب سوانا

    في البداية أستسمح قادتي الأعزاء على هذا البيت

    فالشارة الخشبية حملت فوق طاقتها ، وسمعت مما لا تطيق ، وشوهت صورتها فأصبح يتكلم فيها
    في كل مكان وزمان وبدون رأفة وهوان .
    وكلنا نعرف أن الشارة الخشبية ما هي إلا تأهيل وشهادة أو وسام لقيادة فرقة أو وحدة كشفية
    متكونة من مجموعة من الفتية (أشبال.كشاف.متقدم.جوالة) .

    وكل من يحملها لا يتميز عن غيره من القادة فهو كالآخرين وإذا كان سيتميز فليتميز بعمله مع الفتية حيث يربي ويكون مجموعات وفتية ناجحين ومتميزين شخصيا وكشفيا يشار لهم بالبنان وهذا هو التميز وغير ذلك هو من الباطل وسيزول بمرور الزمن . والقائد المخلص هو الذي يتفانى ويخلص ويبدع في عمله وفي تربيته للفتية بدون أن ينتظر الشكر
    من الآخرين سوى كان يحمل الشارة الخشبية أو لا فالعمل كله موجه لوجه الله والله هو الذي يجازي على ذلك .

    وكم عرفنا وما زلنا نعرف من قادة وقائدات لا يحملون الشارة الخشبية ويعملون في أفواجهم وفرقهم بكل إخلاص وتفاني وهم ينظرون على أن الشارة ما هي إلا تحصيل حاصل فإن سمحت الظروف وجاءتهم الفرصة شاركوا للحصول عليها . وإن غير ذلك فلا يهمهم فهم راضون على العمل الذين يقومون به والجزاء من عند الله لا غير .
    والعيب كل العيب ليس في الشارة . ولكن في الشخص الذي يحملها فهو الذي إذا أحسن أحسن لها وإن شوهها أو أعطى صورة غير لائقة لها فهو لا يمثل إلا نفسه والشارة بريئة منه ومن أمثاله

    أستسمح كل قادتي الأعزاء ، وما هذه الكلمات إلا مجرد رأي و أرجو أن يتسع صدركم لكل الآراء



  5. #5
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,897
    معدل تقييم المستوى
    243

    Thumbs down بين الواقع .. و الكلام المعسول!!

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ...:ver
    تحية كشفية و أخوية خالصة ...
    سأحاول التعقيب على الموضوع المطروح معتقدا إن شاء الله أني فهمت هذا الموضوع الشائك و المعقد ..!!!
    قائدي العزيز خالد المالود .. أشاطرك الرأي عندما تستغرب تهافت القادة أو الراشدين في حركتنا الكشفية على الحصول على الشارة الخشبية التي تنتهي إلى الحصول على تأهيل لقيادة فرقة و يتركون باقي مجالات القيادة في الحركة الكشفية التي تهتم بعدة ميادين أخرى .. فهذا شيء صحيح و واقع معاش فالكثير من القادة و للأسف الشديد لا يدرون و لا يعلمون أن الشارة الخشبية ما هي إلا تأهيل لقيادة وحدة كشفية او فرقة مثلما تسمى في بلدان ثانية ... و يتصور العديد من القادة و الراشدين عندنا أن الشارة الخشبية هي رتبة كشفية من يحصل عليها فقد ارتقى في السلم الكشفي ..ههههههههههه شيء مضحك و مخجل و محرج و ... و .... و لقد رأيت بأم عيني قادة أفواج و قادة مكلفين بالمالية و آخرين مكلفين بالعتاد أو بالإدارة و غيرهم كثير في مجالات لا تمت بصلة لقيادة الفرق الكشفية و الأطفال بطريقة مباشرة ... رأيتهم يسعون و يهرولون و يستفسرون عن كيفية الحصول على هذه الشارة الخشبية و شروطها و يتحركون بكل جهدهم ليصلوا إلى هذا المبتغى ..!!! و هم يعلمون و نحن نعلم أنهم لم و لن يمارسوا قيادة الفرق و الوحدات الكشفية بأي حال من الأحوال و أي شكل من الأشكال ... فلماذا هذا السعي و الجري وراء الشارة الخشبية و هي لا تخص إلا قادة فرق سيقودون الأطفال و يسهرون على تطبيق مناهج و برامج و خطط تتعلق أولا و أخيرا بالكشافين .... و في أقصى الحالات قد تهم من يريد أن يتدرج أكثر ليصل إلى صاحب الحبات الأربع!! بعد أن يكون قد قاد فرقة لوقت معقول !!!!

    أرأيتم مشكلتنا ... لا نفهم ما هي الشارة الخشبية أصلا .. و عوض أن نرى تاريخها و نتعلم ما هي هذه الشارة .. ترانا نتهافت للحصول عليها !!! و الله لو علم الكثير ممن يتهافت عليها حقيقتها و مدى المسؤولية المترتبة على الحصول عليها لزهدوا فيها !!! و أنا أتحمل مسؤولية كلامي هذا..
    على الجانب الآخر ... بما ان هذه الشارة هي مجرد تأهيل لقائد فرقة كشفية .. فلماذا نعطيها أكثر من حقها و قيمتها و يتكبر المسؤولون عن تأهيل القادة على إعطائها لآلاف القادة الذين يسهرون ليلا و يتعبون نهارا في تكوين الاطفال و تربيتهم و تراهم يقولون لن يحصل على هذه الشارة إلا طويل العمر ...هههههههههه و الله إنه لشيء محزن بالفعل و مضحك بنفس الوقت !!!! و أنا هنا لا أدعو قادة التدريب و المسؤولين عن التأهيل القيادي إلى توزيعها بدون شروط و لا ضوابط .. لكن لا يجب المغالاة في التهويل و تعظيم هذه الشارة ... و أطرح هذا التساؤل البريء جدا !!! بما أن الشارة الخشبية هي لقادة الفرق .. و في كل دولة لا يتمكن من الحصول عليها سوى العشرات من القادة و القلة القليلة منهم .. في حين يبقى مئات و آلاف القادة بدونها .. فماذا نسمي القادة الذين لم يحصلوا عليها ؟ سنسميهم حسب رأيي قادة غير مؤهلين ... و هم الأغلبية !!! فكيف ترضى الجمعيات الكشفية بوجود قادة غير مؤهلين يقودون أطفالا صغارا في فرق كشفية منتشرة هنا و هناك !!!

    هذا هو التناقض و الجنون بعينه ... فكيف يؤتمن الشخص غير المؤهل على قيادة الاطفال !!!!! إنها الكارثة و رب العرش !!!

    قد يقول البعض هذا رأي تشاؤمي .. فهناك قادة غير مؤهلين ( لا يملكون الشارة الخشبية ) و لكنهم ممتازون خلقا و تربية و بإمكانهم تربية النشء حتى و لو لم يحصلوا شكليا على الشارة الخشبية !!! أقول جوابا على هذا القضية أسهل من هذا بكثير ... فلا داعي للإعتماد على الحظ و على إمكانية وجود قادة ممتازين حتى و لو لم يوشحوا بوسام الشارة الخشبية .. و أواصل لأقول لابد على الجمعيات الكشفية أن تسرع في تطبيق نظام التأهيل القيادي و تجعله من اولوياتها المستعجلة جدا .. و لا تهول و لا تعظم من شأن هذه الشارة و لسنا كذلك نستصغر من شأنها .. لأن المطلوب في النهاية أن يكون على رأس كل فرقة كشفية قائد مؤهل حاصل على الشارة الخشبية .. و ما أراه عكس ذلك فقد أقيمت دورات بسرعة مقبولة حصل فيها البعض على الشارات الخشبية ثم توجهوا ليحصلوا على درجات مساعدي قادة تدريب و قادة تدريب و نقصت سرعة و وتيرة التكوين الخاص بالشارة الخشبية و كأن الهدف هو إيجاد بعض قادة التدريب و مساعديهم على مستوى كل جمعية و كفى !!!
    سأقول مجددا أن المسؤولية أكبر و أتحدى الكثير و ليس كل من حصلوا على درجات مساعدي و قادة تدريب حاليا هل فعلا و بعد حصولهم على الشارة الخشبية توجهوا للعمل مع الفرق الكشفية لمدة معقولة أم أن همهم كان مواصلة البحث عن الحبة الثالثة بعد الحبتين و كذا التنقيب عن الرابعة !!!!
    أعرف أن هناك من يقول أنه و لعدم وجود قادة يشرفون على التأهيل القيادي في الجمعيات الكشفية بعدد كافي اضطررنا للتنقل مباشرة من الشارة الخشبية للدرجات الاعلى دون المرور على قيادة الفرق التي من اجلها وجدت الشارة الخشبية ..

    سأجيب موافقا هذه المرة و لكن عاتبا و أقول لكن تأخرتم كثيرا .. فاسرعوا و انقذوا ما يمكن إنقاذه فمعظم الفرق يقودهم قادة جاؤوا من الشارع ليتولوا القيادة ... !!! و إن كنا نضع نوعا من الثقة في القائد الذي مر بالمراحل الكشفية الصغرى ليقود فرقة كشفية في انتظار أن يلحقه طوفان التاهيل القيادي فإن هذه الثقة لا يمكن ان توضع في القائد الذي جاء من الشارع ليقود و لو كان عنده حسن نية .. فهذا لا يكفي ...
    يا أيها المسؤولون عن التاهيل القيادي .. هولوا من شأن الشارة إن أردتم لكن سارعوا بتاهيل القادة الذين يقودون أطفالا لا ذنب لهم إلا تاخر خطط و سياسات التاهيل !!!!
    بالتوفيق للجميع و ما هذا إلا نقاش و رأي و الحقيقة لا يعلمها إلا الله !!! :frh:

  6. #6
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2007/01/16
    الدولة
    الجزائر
    العمر
    38
    المشاركات
    33
    معدل تقييم المستوى
    0

    Exclamation طب وينو الحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم :frh:
    قد أكون تلميذا بالنسبة لقادتي الأكارم الذين يكتبون في هذا المجال ولكن يتبقى لي رأي آمل أن يؤخذ بعين الإعتبار.
    قبل أن ننتفض من تهويل الشارة الخشبية أليس من الحكمة سادتي الأفاضل أن نتصور مع بعض سياسة تنمية القيادات وتكوينهم ...
    أليس من المعقول قبل أن نتكلم عن تهويل الشارة الخشبية كان من المعقول أن نتكلم عن تدجين yah: الطاقات الكشفية من العرفاء والراشدين فنحن حاليا لا نملك سياسة لتدريب العرفاء فكيف يستقيم الأمر .
    هل القائد الجيد إلا عريف ناجح :batlk
    وهل الجوال المثقف إلا مشروع لقائد متمكن. :cokn:
    كم عانينا ونحن جوالة من إهمال شنيع ... :tenk: لا مراجع لااختبارات الشارات لا مخيمات تدريبية لا لقاءات ولا حتى اهتمام وربما عوملنا كالأشبال :hzen: لأننا قادة من الدرجة 100!!!!!!!!!!!:angryfire :angryfire
    أما عرفاؤنا فحدث ولا حرج عن طلائع وفرق تدخل وتخرج من مرحلة لأخرى ولا تنمية ولا تكوين ولا ترقية وكأنها تلج حافلة وتغادر أخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ داخلة خارجة داخلة خارجة يعني شغلانة كما يقول إخواننا المصريون .:jump :jump
    نرجو من قادتنا الأكارم وضع :ddd: سياسة لتدريب العرفاء وتدريب الراشدين الجوالة والرواد قبل الإغداق على شارة أغلب من تحصلوا عليها انتقلوا الى التقاعد الكشفي .......... :mne :mne ؟؟؟؟؟؟!!!!!
    والسلام عليكم .

  7. #7
    عضوية كشفية عضوية نشطة
    تاريخ التسجيل
    2006/10/24
    الدولة
    غزه - فلسطين
    العمر
    34
    المشاركات
    65
    معدل تقييم المستوى
    153

    افتراضي

    أرجو أن تسمحوا بأن أدلوا بدلوى فى هذا النقاش الساخن و الذى يسير باتجاه واحد....

    بصراحه و قبل كل شئ على الجميع أن يعلم التالى .... " شارة وسام الغاب ما هى الا وسيلة و ليست غايه" على الجميع ان أراد الحصول عليها فعليه أن يحصل عليها لكى يستفيد منها و يطور ذاته لا أن تكون عباره عن هدف يصله ثم يتكأ عليه و سأقول لكم قصة الشاره الخشبيه فى غزه.....

    فى عام 1996 قررت جمعية الكشافه و المرشدات الفلسطينيه اقامت مخيم وسام الغاب و وجدت هناك عدد كبير من القيادات الدوليه الفلسطينيه التى استعدت للتدريب بل و القيادات العربيه أيضا و الدوليه و بالفعل أقامت المخيم ...... و لكن للأسف أصغر المشاركيين سننا كان عمره 45 سنه :hzen:.... و بالفعل تمت الدراسه و كانت دراسه ناجحه لقاده كبار كانوا قد انتموا للعمل الكشفى قبل حرب حزيران 1967 - لاحظ من 1967 - 1996" و انتهت الدراسه بحضور رئيس المكتب العالمى فى ذلك الوقت سعادة القائد جاك مليون و معه السيد الأمين العام السابق للمنظمه العربيه الكشفسيه و الذى أكن له كل حب و وفاء و احترام / سعادة القائد الكشفى / فوزى فرغلى ...

    و بعد سنه أو أخرى خرج غالبية هؤلاء القاده من سلك العمل الكشفى و انتهى بتلك الحبتين الى أحد المخازن للملابس أو ربما النسيان فى طى الأدراج .... و انتهى معهم كل أمل معقود على هذه القياده الجديده لتحى العمل الكشفى الفلسطينى و منذ ذلك الحين لم تقام الشاره الخشبيه فى قطاع غزه الا مره واحده و بشكل صورى و منحت الشهادات بشكل متخفى لمدرسى التعليم الذين تكشف أمرهم بعد ذلك أنهم لا يعرفوا الفرق بين التوصيليه و الأفقيه ...

    و هناك الآن قاده عظام فى الكشفيه الفلسطينيه فى قطاع غزه لا يملكون من حالهم الكشفى الا دراسة اعداد القاده و لكنهم متميزون أكثر من حاملى الأربع حبات .

    أعتقد أن الشاره وسيله و ليست غايه فأنا كاقائد تدريبى أثبتت نجاحى و الحمد لله من دون تلك الشاره لكننى تواق للحصول عليها و الوصول الى هذه الشاره التى سأستفيد منها لأطور نفسى لا لأحمل حباتها الخيزرانيه بل لتكون أولى العتبات للوصول للعالميه و الدوليه و ثيادة العالم لتكون الكشافه هى صاحبة الرياده و يكون لفلسطين المكانه العظمى بين دول العالم

  8. #8
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    2006/10/19
    الدولة
    ارض الرمال الدهبية لـيــــــبـــــــــيا
    المشاركات
    230
    معدل تقييم المستوى
    0

    احسنت يا قائدي و لكن
    ان السلوك الدي يدرسه القائد عن دخلوه الشارة من الافضل ان نشير الي انه يصل الي مستوى لابأس به من التعلم و لكن ايضا هنا يأتي دور القائد في خصوصيته في التعامل و شموله للأطار التعليم ان حنكة القائد و دارست ما يتعلق به من مواضيع يهم الكشاف او الجوال و حسن تصرفة هنا يشار الي القائد انه دا جدارة ام لا

  9. #9
    عضوية كشفية عضوية نشطة
    تاريخ التسجيل
    2003/10/24
    الدولة
    زليتن _ ليبيا
    العمر
    37
    المشاركات
    1,038
    معدل تقييم المستوى
    208

    افتراضي

    لاأدري من أين أبدأ ولا من أين أعلق ..

    ولكن سأبدأ من بلدي ليبيا :

    نحن والحمد لله نقيم كل سنة مخيم أو اثنين لدراسة القسم العملي للشارة حيث قسمت أمانة التدريب الشارة إلي قسمين :
    الأولي : القسم عملي : وهو مخيم ويقام كل سنة مرة أو اثنين وذلك حسب العدد المستهدف من الدراسة والقيادات التدريبية والامكانيات التي بدأت في تحسن مستمر .. وقد كان خلال هذا العام مخيمان أحدهما في جودايم في طرابلس الغرب والآخر في مدينة البيضاء وكان المستهدفون حوالي 250 قائد ..
    الثاني : القسم النظري وهو مجموعة من الأسئلة التربوية الكشفية العملية ووظيفتها : ربط القائد المتدرب بالمراجع والخبرات الكشفية وهي 11 سؤالا .. ويجيب القائد علي هذه الأسئلة بالاستعانة بما شاء من القادة وتحت إشراف قائد متخصص وبعد الإجابة يتم إعطاؤها للفوج الذي يحرر رسالة رسمية للمفوضية لأمانة التدريب والتي بدورها تحيلها لأمانة التدريب بالقيادة العامة .. وتعطي هذه الأسئلة لقائد مصحح لينظر فيها ومن ثم تعطي الموافقة إن كانت الإجابة صحيحة ويصدر قرار من أمانة التدريب بالقيادة العامة ويتم اعتماده في اجتماع للأمانة ..
    وللعلم فإنه تقريبا يتم اعتماد قرار منح الوسام كل انعقاد اجتماع للقيادة العامة بواقع 3 أشهر .. وفي كل قرار حوالي من 50 إلي 90 قائد ..
    يعني هنا في ليبيا القصور من القادة .. أو جوانب أخري ..

    والدعوة مفتوحة لمن أحب أن يكون مشارك بيننا هنا ..
    يقول للزائدي : لا أريد أنصاف رجال في الحركة الكشفية ... بل أريد رجالا من النوع الذي يعرف بهم العالم ليبيا في تاريخها الطويل ...

  10. #10
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    2007/02/20
    الدولة
    طرابلس ليبيا
    العمر
    29
    المشاركات
    515
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    تعليق بسيط و لي عودة للموضوع
    و بصراحة ..
    كل من يحصل على الشارة الخشبية يرى نفسه بالليبي "ما زيه حد"
    و لكن على من هذا كله فجميع متحصل على الشارة و ليس هناك من تقدر زي ما يقولو
    "تفخ ريشك عليه".

  11. #11
    عضوية كشفية عضوية نشطة الصورة الرمزية كشافة البحرين
    تاريخ التسجيل
    2003/03/16
    الدولة
    كشافة الفاتح/البحرين
    المشاركات
    897
    معدل تقييم المستوى
    213

    افتراضي

    جبتها في الصميم ياقائد خالد
    مسامحه على التأخير في المشاركة

    احببت ان اشارككم المناقشة

    كل ما تم طرحه لا خلاف عليه وفعلا ما نراه اليوم من تزاحم وجري وراء الحصول على هذه الشارة امر ملموس ومشاهد


    ولكن انتقل إلى صنف آخر من القادة الكرام الذي تبدأ قصته بأن يسعى لهذه الدورة ويجتهد ويكلم هذا ويتوسط عند هذا وبالفعل يدخل هذه الدورة وينجز مافيها من متطلبات
    ويخرج منها يوم التقليد حامل هذه الشارة وفرحان وسعيد
    وبعدها ماذا سيصير وأين سيصل لا شئ تبدأ مرحلة الخمول والكسل ولا نشاط ولا مخيم ولا تربية ولا مبالاه
    لأنها فعلاً كانت عنده غاية ولم تكن له وسيله / كان يسعى للحصول عليها وحصل ولكن هل انتهت القصة

    في الحقيقة انها لم تبدأ القصة
    لأن القصة يجب أن تبدأ بعد الحصول على هذه الشارة/ من هنا يجب ان تبدأ قصة التطوير والاجتهاد والاعداد والجد والمثابرة


    كما قال الاخوة الأعزاء ليس عيب ان اسعى للحصول ولتطوير نفسي ولكن يجب ان اقيم نفسي بعد الحصول عليها هل تميز نشاطي عن السابق ام لازال كما كان او صار اسوء مما كان

    فعلا شاهدت احد القادة الكبار الذي اعتز به واتعلم منه لم يبالي لهذه الشارة مع انه كبير في السن ولم يدخل هذه الدورة وكل ما يستدعى لهذه الدورة يحدث له طارئ ولا يتمكن من الدخول في هذه الدورة مع انه مرت عليه دورات كثيره ولم يتوقف في يوم من الايام بسبب انه ليس لديه هذه الشارة بل كان متميز في العطاء والبذل مع ان كثير من القادة الذين هم اصغر منه حصلوا عليها

    قادتي الاحبه هذا ما كان يجوب في خاطري من خاطره واسمحوا لي إذا كانت هناك اخطاء كتابيه

    تحياتي لكل من سعى لهذه الشارة لكي يطور من نفسه ولمن جعل هذه الشارة تحفيز له وتشجيع لتقديم الافضل :صور

    شكرا مره اخرى اخي خالد على طرح هذا الموضوع وإلى كل من شارك في هذا الموضوع
    :shukran
    أتعب أتعب (اليوم) >>> تلعب تلعب (غداً)
    ألعب ألعب (اليوم) >>> تتعب تتعب (غداً)


    من بوابات فرقتنا

    http://im29.gulfup.com/2012-04-23/1335174890793.jpg

    http://im29.gulfup.com/2012-04-23/1335174887432.jpg

  12. #12
    مراقب الصورة الرمزية صفي الدين سالمي
    تاريخ التسجيل
    2003/04/04
    الدولة
    ورقلة الجزائر
    المشاركات
    3,786
    معدل تقييم المستوى
    270

    افتراضي حلم الحصول على الشارة الخشبية

    استسمجكم إخواني القادة على هذه المشاركة المتأخرة حيث أعجبتني الفكرة و الموضوع و ما تخلله من الدعابة حول رحلة السعي وراء الحصول على الشارة الخشبية و خاصة ما تقدم به القائد هشام منصوري و القائد بادي حاتم.كما اشكر القائد:- خالد المالود الذي أثار الموضوع و كنت أظن هذا المشكل عندنا في الجزائر و لكن الحمد لله أننا لسنا وحدنا من يعاني من هذه الرحلة الطويلة.و قلة وسائل النقل و قلة السائقين!!!.
    إن لهفة القادة على الحصول على الشارة الخشبية أمر منطقي متشبهين في ذلك بنظام الشارات الخاص بأقسام الكشافة فنجد الكشاف يعمل المستحيل من اجل الحصول على اكبر عدد من الشارات.فعندما يصل إلى مرحلة القيادة قد يبقى هذا الفضول من اجل الحصول على الشارة الخشبية و ما بعدها و الذي زاد من لهفة القادة هو قلة الدورات المخصصة لذلك.
    يمكن لاحدنا أن يؤلف كتابا عن رحلة السعي وراء الحصول على الشارة الخشبية باذلا في سبيل ذلك كل نفس و نفيس و ذلك لان هذا الأمر كان جديدا عندنا في الجزائر عقب الاستقلال و قبل سنة 1975 كان هناك عدد قليل من القادة الحاصلين على الشارة الخشبية سواء حصلوا عليها في الجزائر أو خارجها و توقف هذا النوع من التدريب بحلول سنة 1975.و بعد هذه السنة كان القائد يحصل على تكوين قائد وحدة من الدرجة الأولي أو ما يعادل الآن الدراسة الإعدادية للشارة الخشبية ثم بعد مدة يخضع لتكوين قائد وحدة من الدرجة الثانية أو ما يعادل الآن الدراسة التمهيدية و هاهنا يتوقف القطار.و لم يكن معروف في هذه الفترة ما يعرف بالدراسة الخاصة يالشارة الخشبية و دراسة قادة التدريب و للعلم فقد اقيمت دراسة واحدة عربية لمساعدي قادة التدريب بالجزائر في هذه الفترة .فبعد الانبعاث أوفدت القيادة العامة أربعة قادة إلى دولة قطر سنة 1994 للمشاركة في دراسة خاصة بقادة التدريب و بعد عودتهم استطاع هؤلاء القادة بإقامة أول دراسة للشارة الخشبية وطنية بعد الانبعاث سنة 1995 في شهر مارس. كما أن المشاركين في الدراسة لم يخضعوا لدراسة إعدادية أو تمهيدية لان الوقت لا يسمح لذلك حيث أن الهدف كان هو الإسراع في إرساء قواعد التدريب في الجزائر.وقد كان هناك تضارب كبير بين القادة فيمن سيشارك في هذه الدراسة حيث خصص منصب واحد لكل ولاية و قد أقصى الكثير من القادة الميدانيين و الأكفاء من المشاركة في هذه الدراسة الأولى لان في معظم الولايات نجد كل يريد أن يشارك وخاصة أعضاء المحافظة الولائية ورغم وجود عدد من القادة الحاصلين على تكوين قائد وحدة من الدرجة الأولى و الثانية قبل الانبعاث و كان من الواجب ان تعطى لهم الاولوية .و معظم هذا العدد خضع لدراسة مساعدي قادة التدريب و خضع مجموعة منهم لدراسة قادة التدريب في السنوات الموالية.و قد كان بعدها أن معظم المكلفين بالتدريب في الولايات غير حاصلين على الشارة الخشبية وأخي القائد جلال لزهاري و القائد جابر مصطفى يعرفون ذلك لأننا عانينا مرارة ذلك الوضع ففكرنا في كيفية الحصول على هذه الشارة و عملنا المستحيل من اجل ذلك بل فكرنا في الحصول عليها خارج الوطن.
    إن عقد دراسات الشارة الخشبية على المستوى الجهوي قلل من فرص الحصول عليها من طرف القادة فكان من اللازم على الأقل إقامة دورة أو دورتين في السنة على مستوى كل ولاية و للوصول إلى ذلك لابد من إيجاد عدد لا باس به من الحاصلين على الشارة الخشبية لمشاركتهم في دراسة مساعدي قادة التدريب و دراسة قادة التدريب.حتى يتم القضاء على هذا النقص لان العدد الحالي منهم لا يكفي لتاطير العدد الهائل من قادة الوحدات حسب المقاييس المعتمدة.

    و من بين المشاكل هناك الكثير من الحاصلين على الشارة الخشبية يتهربون من تأطير الدورات التدريبية سواء الموجهة للقادة أو للعرفاء لقلة تجربتهم أو لعدم كفاءتهم فيتم اللجوء لمن لم يحصلوا على الشارة الخشبية لتسيير مثل هذه الأنشطة!!! و الكثير منهم من يتكبر بعد الحصول على الشارة الخشبية عن أداء مهمته كقائد وحدة كشفية فيرى نفسه انه اصبح عضو شرفي أو لابد أن يتولى منصب قائد فوج أو عضو محافظة ولائية أو أي منصب أعلى أو انه يتقاعد من الحركة الكشفية لانه يرى نفسه قد بلغ المراتب العلى في الكشفية و قد لا يحصل لك الشرف حتى أن تتكلم معه و في كل أحاديثه لا بد أن يتطرق لحصوله على الشارة الخشبية.
    و من النوادر انه أحد القادة من أوائل الحاصلين على الشارة بعد الانبعاث اصبح يراه الكثير من القادة و كأنه قادم من رحلة الحج من البقاع المقدسة و ذهبوا لتهنئته على الحصول على الشارة و بدأ يقص عليهم مغامرة الحصول عليها و الكل في دهشة مما يسمع و كأنها رحلة الحج.
    و الحمد لله في الجزائر ليس متوفر منديل و حبات الشارة الخشبية و إلا كان المصاب جلل فأنت لا تستطيع تمييز الحاصل على الشارة الخشبية من غيره و لا مساعد قائد التدريب و لا قائد التدريب إلا القليل.

    و الكثير من القادة اصبح لاتهمه هذه الشارة لما رأى مستوى الحاصلين عليها من جهة و لمعرفته بمستوى من يشرف عليها من جهة أخرى فاصبح يعزف عنها مكرا مقولة < من يدرب من؟ >.
    للنجاح لابد أن يكون كل قادة الوحدات حاصلين على الشارة الخشبية أي انه لما يأتينا قائد جديد نقول له ستصبح قائد مؤهل في ظرف سنة و نصف مثلا و ذلك بخضوعك لدراسة إعدادية و بعدها تمهيدية و بعدها الشارة الخشبية بسهولة و انتظام و بدون معاناة و بدون معارف أو وساطات و عندها ستعرف كيف تصل بوحدتك إلى بر الآمان و لن يتأتى ذلك إلا بعدد كبير من قادة التدريب و مساعدي قادة التدريب و الحاصلين على الشارة الخشبية الأكفاء الغيورين على هذه الحركة.
    ففي جارتنا تونس يتم سنويا إقامة عدد لا باس به الدراسات الخاصة بالشارة الخشبية و التمهيدية و الإعدادية و حتى الشارة الخشبية المتخصصة بالإضافة إلى دراسة مساعدي قادة التدريب.فقد فوجئت ذات مرة و أنا أقرا موضوع طرحته الكشافة التونسية حول عزوف القادة عن التدريب و عرفت بعدها أن العدد الكبير من هذه الدورات هذا الذي كان سبب في ذلك لان القائد لا يجد أي مشكلة للمشاركة في هذه الدورات و هي متوفرة < إذا زاد العرض قل الطلب> و أصبحت عندهم الشارة الخشبية أمرا بسيطا لا يحظى بكل هذا الاهتمام المفرط.
    و أخيرا لن تكون وحداتنا سليمة و تسير على ما يرام مادام المشرفون على قيادتها ليسوا مؤهلين و الوحدة بقائدها لا بأفرادها.و نتمنى أن يتفطن القائمين على التدريب لهذه النقطة التي تتطلب الإسراع حتى نحقق الغاية المرجوة من الحركة الكشفية على طرق صحيحة و سليمة و الله الموفق.

  13. #13
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,104
    معدل تقييم المستوى
    168

    افتراضي

    كلام معقول ....يعطيك ألف صحة و عافية أخي صفي الدين
    صح رمضانكم ...صح فطوركم
    تقبل الله منا و منكم

  14. #14
    عضوية كشفية عضوية نشطة الصورة الرمزية auresien2007
    تاريخ التسجيل
    2007/05/13
    الدولة
    الجزائر
    العمر
    44
    المشاركات
    236
    معدل تقييم المستوى
    149

    أوهام الشارة الخشبية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تحية طيبة للأحبة الاكارم الذين مرّوا من هنا، ومبارك عليكم الشهر الفضيل، وتقبّل الله منّا ومنكم صالح الأعمال يارب ..

    في الحقيقة إن الهوس الذي أصاب بعض قادتنا بهذا الوسام لم يأت من فراغ o:lov ، فالواقع الكشفي الذي نعيشه يولّد للأسف أكثر من هذه التخاريف ..
    منذ بداياتي الكشفية وأنا أسمع عن هذه الشهادة التي صُوّرت لنا بأنّها جائزة نوبل للتكشيف، و"ولد امّو" من يستطيع الحصول عليها، ناهيك عن تلك الأساطير التي نُسجت معها بخصوص الحبّتين وقماش المنديل وغير ذلك من "خرافات أمّ عمرو" .. وأُفرِغت الشهادة من محتواها الحقيقي، والذي لا يعدو "كونها اعتراف من ذوي الاختصاص بالقدرة والتأهيل لقيادة وحدة كشفية" ..
    كتب الله لي أن أشارك مع بعض الاخوة في تربص خاص بهذه الشهادة بمدينتنا منذ عشر سنوات :tenk: ، وأنهينا التربص بنجاح ولم نستلم الشهادات إلى يومنا هذا ayat: ..
    ولمّا التقيت بأحد القادة الفضلاء مؤخراً حدثني بأنّ الشهادات موجودة، ولا ينقص غير تنسيق بسيط بين المحافظة والقيادة العامّة لتسلّمها، فضحكت في وجهه ضِحكة المستغرب والمستهزئ في آنٍ، وقلت له: ولمَ لمْ يقدّم لنا هذا الاعتراف أيام "الخدمة"، يوم كنّا مشغوفين بالعمل التربوي مع الأطفال، ويوم كان "التكشيف" خبزَنا اليومي - كما يقال - ؟ وقلت لذلك القائد المحترم: والله لقد ذكّرتني بالفيلسوف البريطاني الساخر " برناردشو "، عندما مُنحت له جائزة نوبل للآداب ورفضها حينها، وعقّب قائلا لهم: " إنّها تمثل لي كطوق النّجاة رُمي للغريق بعد أن وصل إلى الشاطئ !! " ..

    تقبلوا أحبّتي مروري، وهذا أخوكم سمير odrk:{ يحييّكم
    بلا حدووووووووووووووود !!

  15. #15
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,897
    معدل تقييم المستوى
    243

    Icon2

    أهلا و سهلا أخي سمير .. و فعلا أصبت في كلامك و في طرحك للموضوع .. و ينطبق عليك المثل الذي يقول «عاش مشتاق تمرة و لما مات علقوا له عرجون »
    و بالفعل يطرح السؤال .. ما الحل مع القادة غير الحاصلين على الشارة الخشبية الذين وصلوا إلى مراحل و ظروف يستحيل معها العمل المباشر مع الوحدات و مع الكشافين و بتفرغ .. في حين يمكنهم تقديم الكثير بخصوص تدريب القادة .. فهل نمنح لهؤلاء شارة خشبية؟ أم هناك حلولا أخرى لترقيتهم للحصول على درجات مساعدي و قادة تدريب؟ !!! السؤال مطروح

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اصل الشارة الخشبية
    بواسطة حيدر التكمجي في المنتدى ساحة الشارة الخشبية
    مشاركات: 2
    آخر رد: 2009/09/11, 12:51 PM
  2. الشارة الخشبية وما اذراك ما الشارة الخشبية
    بواسطة abdo50 في المنتدى ساحة الشارة الخشبية
    مشاركات: 4
    آخر رد: 2007/11/03, 11:07 AM
  3. الشارة الخشبية
    بواسطة القائد سعيد في المنتدى الساحة الارشادية
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2007/04/16, 10:42 AM
  4. الشارة الخشبية
    بواسطة ايلول في المنتدى ساحة الشارة الخشبية
    مشاركات: 1
    آخر رد: 2006/11/04, 10:56 PM
  5. الشارة الخشبية
    بواسطة م.ليبيا احمد في المنتدى ساحة الشارة الخشبية
    مشاركات: 19
    آخر رد: 2004/11/24, 02:14 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •