صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 31

الموضوع: ما هو أصل الشارة الكشفية العالمية؟!!

  1. #1
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,815
    معدل تقييم المستوى
    190

    ما هو أصل الشارة الكشفية العالمية؟!!

    زهرة الزنبقة التي تظهر في الشارة الكشفية العالمية يكثر الحديث و التساؤل حولها و حول أصلها .. و مما لا يختلف فيه اثنان انها من أشهر الرموز المعروفة في العالم فهي تحتل المرتبعة الرابعة من حيث الرموز الاكثر استعمالا .. و أقصد الزهرة و ليس الشارة الكشفية !! لأنها و إن كانت رمزا للكشافة العالمية فإنها أيضا و قبل ان تكون رمزا كشفيا فقد عرفت في كثير من الدول و الحضارات و لعل أكبر شهرتها كانت في فرنسا فهي رمز للمملكة الفرنسية في التاريخ الوسيط .. و يعتقد ان الملك لويس السادس أو السابع حسب الروايات هو من اعتمد هذه الزهرة شعارا لفرنسا في القرن الثاني عشر و اخذت عدة أشكال و طرق في التصميم حسب رغبة الملوك الذين حكموا فرنسا .. و حتى لا نطيل في هذا الموضوع فيمكن الرجوع للكثير من المصادر التي تتحدث عن هذا ..



    إحدى شعارات المملكة الفرنسية

    و هناك الكثير من يقول أن هذه الزهرة « lys » ليست هي المقصودة بالرمز بل إن هذا الرمز هو أصلا مشتق من الزهرة «iris » و قد يكون السبب أن الزهرة الاخيرة كانت تسمى عند الهولنديين باسم ليسبلوام lisbloem و هو ما أخذ خطأ عند الفرنسيين بزهرة ليس .. رغم انهما زهرتين مختلفتين ..!!


    زهرة LYS التي ينسب لها الرمز المعروف




    زهرة IRIS التي يفترض أن يكون الرمز مشتقا منها
    و هي تبدو أقرب في الشكل من الزهرة السابقة

    في حين يتوسع آخرون في نسبة الرمز لزهرة اللوتس lotus .. فالانكليز هم من اسمى هذه الزهرة في ترجمتهم flower of the lily و هو ما يفيد طبعا بان زهرة اللوتس هي المقصودة رغم ان شكلها لا يوحي بذلك ..

    أحد أنواع زهرة اللوتس lotus الأقرب شكلا للرمز
    اما بقية انواع اللوتس فشكلها يبتعد كثيرا عن هذا الرمز

    و هناك الكثير من دول العالم و المناطق التي اتخذت من هذه الزهرة رمزا لها .. على مر الازمنة و لا زالت هذه الزهرة رمزا لبعض الدول و المناطق ..




    علم مقاطعة الكيبيك في كندا و يظهر فيه الرمز




    علم مدينة سان لويس في امريكا

    كيف وصل هذا الرمز للحركة الكشفية ؟
    انطلاقا من هذا السرد التاريخي العام قد يبدو ان الحركة الكشفية تأثرت بهذا الرمز انطلاقا من كونه رمزا ملوكيا فاخرا .. لكن الواقع عكس ذلك تماما فيقول اللورد بادن باول: أن شارتنا قد اخذناها من مؤشر نقطة الشمال الذي يوضع عادة على الخرائط ليشير إلى الاتجاه الصحيح للشمال.. اما الليدي بادن باول فقد قالت ايضا بعد ذلك : أنها تشير إلى الطريق الصحيح الذي نسلكه.
    فشارة الكشافة يفترض أن تذكر الكشافين على ضرورة الالتزام بالطريق الصواب كالبوصلة و مساعدة الآخرين على ذلك.


    خريطة بحرية من سنة 1539 و يبدو الرمز الذي يشير إلى الشمال جليا في الزاوية السفلية اليمنى



    و هكذا فإن مرجعية شارتنا الكشفية حسب مؤسس الحركة يبدو جغرافيا بحتا اقتبس ليدل على دلالات منهجية و تربوية .. و هذا ما يدعونا للرجوع لأصل هذا الرمز تاريخيا و جغرافيا ..
    عرف هذا الرمز قرونا قبل ان يستعمل للإشارة للشمال في البوصلة .. و يعتقد ان الصينيين قد استخدموه 2800 سنة قبل الميلاد للدلالة على الاتجاهات.
    و يحتمل ان يكون هذا الرمز قد استعمل في اوربا للتوجيه في نهاية القرن الثالث عشر عندما أحضر الرحالة الشهير ماركو بولو بوصلة تحمل هذا الرمز معه من البلاد الصينية ..

    و تشير الموسوعة الكبرى أن هذا الرمز قد وضعه البحار الإيطالي فلافيو جيوجا أمالفي في اول بوصلة صنعها كنقطة تشير للشمال.





    صور لبوصلات بحرية أثرية قديمة يبدو فيها الرمز المشير للشمال جليا



    أما الموسوعة البريطانية فتقول أن هذا الرمز يعود اصلا لوردة الرياح المرسومة .. و هي طبعا تسبق البوصلة المغناطيسية بكثير .. حيث كانت الجهات الأصلية الأربعة و الفرعية الأربعة كذلك يرمز لها بحروف اغريقية و لاتينية و رومانية


    حيث يشير الحرف T إلى الشمال و هو الحرف الاول من التسمية الرومانية tramontana اما باقي الحروف فهي كالتالي :

    الشمال : T و يقصد بها :tramontana
    الشمال الشرقي: G و يقصد بها : Greco
    الشرق: L و كانت تكتب + و يقصد بها : Levante
    الجنوب الشرقي: S و يقصد بها : Syroco
    الجنوب: O و يقصد بها : Ostro
    الجنوب الغربي: A و يقصد بها : Africus
    الغرب: P و يقصد بها : Ponente

    الشمال الغربي: M و يقصد بها : Maestro


    ثم ما لبث ان أضيف الرمز الممثل في الزهرة فوق الشمال كما هو موضوح في الصورة اعلاه .. و بعدها غابت الحروف عن وردة الرياح ليظل الرمز في الشمال مكان الحرف T و قيل أنه يقصد به الحرف T نفسه.



    هذه وردة الرياح بعدما ازيلت الاحرف و ظل الرمز مكان T


    عموما هذه قصة الزهرة التي تحويها الشارة الكشفية العالمية .. و الموضوع طبعا يحتاج إلى بحث أكثر و تفضيل اعمق للبحث في تاريخ هذه الشارة و أصولها لكن المرجح أن الزهرة التي في الشارة أخذت من منطلق جغرافي ليس له علاقة بالصورة الملوكية و التاريخية للزهرة في أوروبا .. خاصة و أن هذا الرمز اشتهرت به فرنسا فقط تقريبا عن غيرها من الدول الأوربية الكبرى الاخرى ..
    اتمنى ان اكون قد وفقت في هذه العجالة البحثية البسيطة و الباب مفتوح للإضافات من الإخوة الكرام .. فمواضيع مثل تحتاج للتدقيق و للمعلومات من مختلف المصادر ..

  2. #16
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,031
    معدل تقييم المستوى
    114

    لكم الشكر الجزيل أخي كشافة البحرين

    ما تفضلتم به من رد فاضل يدل بلا ريب على لباقتكم و كرم أخلاقكم و كذا تواضعكم لنيل المعلومة و اقتناء الفائدة.
    اعلم أخي العزيز أنني أفرح كثيرا عندما أقرأ مثل هذه الردود ...طبعا ليس بسبب المجاملة و المدح أو الإطراء (هذا إن وجد فعلا) لكن أطير نشوة لأن هناك من يقرأ ما أكتب و أدون و بهذا فهو يتفاعل معي و ينسجم ما يؤدي حتما إلى فائدة عظيمة ينتج عنها تطور الأفكار و الأعمال فتتقدم ساحتنا الكشفية و يتحسن حال الكشفية العربية...
    مرة ثانية لكم بالغ الشكر و فائق التقدير أخي أحمد(كشافة البحرين)

  3. #17
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,031
    معدل تقييم المستوى
    114

    Question يورييييييييييييييييكا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hatem213dz مشاهدة المشاركة
    بعد ان أجبت عن بعض الأسئلة جاء دوري لأطرح سؤالا !!! أرجو أن أجد إجابة عنه ..

    من خلال ما تقدم و من خلال الرجوع إلى رسميات المنظمة الكشفية العالمية نجد انها تصر كثيرا على أن تكون الشارة الكشفية العالمية موحدة بألوانها و رسوماتها و ل تتقبل المنظمة أي تعديل و لو طفيف في شكل الشارة أو لونها .. و هذا ما يتضح جليا من خلال ما جاء في دليل العلامة الكشفية الموحدة الصادر في شهر سبتمبر 2007 و يمكن الرجوع له من خلال مشاركة لي في موضوع خاص بالعلامة الكشفية الموحدة من هنـــــــــــا ..



    الصفحة التي تتحدث عن الشارة الكشفية في الدليل المذكور اعلاه (الصورة المرفقة تحت بحجم أكبر لمن يريد قراءة النص)





    هذا هو الشكل الرسمي للشارة الكشفية حسب المنظمة الكشفية العالمية



    و رغم هذا فالصورة التي سأضعها تحت مأخوذة في جزيرة براون سي في يوم الاحتفال بشروق شمس المئوية الكشفية و هو نشاط رسمي !! و فيه تظهر الشارة الكشفية العالمية بحجم كبير على قماش دائري محاط بها عدد من الكشافين من مختلف بقاع العالم و قد حضر هذا الاحتفال الذي تم فيه تجديد العهد الكشفي الامين العام للمنظمة الكشفية العالمية وقتها الدكتور إدواردو ميسوني .. المهم تظهر الشارة هنا و قد قطع القسم المدبب من قاعدة البتلة الوسط في زهرة الزنبقة .. و هذا ما يختلف مع الشكل الرسمي للشارة العالمية المعتمدة .. و كذلك الخط الطولي في وسط نفس البتلة صار بشكل معين ضيق !!! أما الربطة التي تجمع البتلات الثلاث فقد صارت بشكل مستطيل بدل البيضوي و بلون أبيض فقط و لا يقطعها خط بنفسجي .. فهل هناك نفسير لكل هذا !؟؟

    أريد أن اجد تفسيرا لهذا .. خصوصا و ان هذا تم في نشاط رسمي .. فأين الصح و أين الخطأ .. أم ان هناك تفسيرا آخرا لا نعلمه ..؟؟!!!



    الصورة ماخوذة من براون سي و الشارة الكشفية شهدت تغييرات يرفضها النظام الرسمي للمنظمة الكشفية العالمية !!

    قد تكون هذه مجرد ملاحظة مني فقط .. لكن فعلا أريد ان أعرف الجواب .. و هل هذه شارة خاصة لمنماسبة خاصة تم إعتمداها أم ماذا؟

    تحياتي
    يوريكا يوريكا يوريكا
    أضنني وجدت شرحا و تفسيرا للسؤال الذي تفضلت بطرحه أخي حاتم
    و هو كالتالي:
    الشكل الذي ظهر في الصورة الأولى يمثل الشعار(الشارة)الجديد للكشافة العالمية بعد التعديل و الإتفاق على كل تفاصيله (الأشكال..الألوان..المدلولات...إلخ)



    أما الشكل الثاني فيمثل الهيئة الأولى للشعار (الشارة)الكشفي منذ استحداثه


    لأن هذه الشارة بالذات أستعملت للحديث على تاريخ و أصل الشعار الكشفي العالمي ...و الله أعلم.

  4. #18
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,815
    معدل تقييم المستوى
    190

    افتراضي

    في البداية احب أن أشكر القائد محمد «كشافة البحرين» على اهتمامه و تشجيعه .. و بالطبع فمن الضروري أن نولي أهمية لبعض المواضيع و النقاط التي نرى أنه من الفائدة وضعها .. و ما وجودك هنا في هذه الصفحة إلا دليل على الاهمية البالغة التي توليها للمواضيع التي قد نرى نقصا في انتشارها و تكثر حولها التساؤلات .. فشكرا مجددا أخي العزيز محمد ..

    أما الآن فأعود للقائد هشام لأشكره مجددا على اهتمامه الباغ كذلك .. و على محاولته البحث للإجابة عن السؤال و الاستفسار الذي سبق و ان طرحته .. و أعتقد أن تخمينك صحيح يا قائد هشام خصوصا و أن الصورة التي التقطت في براون سي كانت في شهر اوت 2007 أي شهر قبل تعميم التصميم الرسمي للشعار(الشارة الكشفية العالمية) .. و لعل هذا سيدفعنا للبحث مجددا بعد ان حفزتنا من جديد .. فلنبحث عن التطور التاريخي للشارة الكشفية العالمية و أشكالها المختلفة .. خصوصا و ان التاريخ الكشفي يتحدث عن رغبة الكشافة الفرنسية عبر التاريخ في أن يحوي الشعار الكشفي العالمي أشياء تميز زهرته عن زهرة الزنبقة التي عرفها التاريخ الفرنسي في المملكة القديمة .. الموضوع مطروح للبحث و سنجتهد جميعا .. شكرا مجددا قائدنا هشام

  5. #19
    مراقب الصورة الرمزية صفي الدين سالمي
    تاريخ التسجيل
    2003/04/04
    الدولة
    ورقلة الجزائر
    المشاركات
    3,406
    معدل تقييم المستوى
    211

    افتراضي تساؤلات...

    تساؤلات..
    ما زال موضوع اصل الشارة الكشفية يجول في خاطري و ما زالت بعض الأسئلة تجول في فكري مرة على مرة . و انتقيت مجموعة من الأسئلة لنتدارسها مع منسبي المنتدى و نحاول الإجابة عليها لإزالة اللبس عن الموضوع . و كل هذا لكي نستفيد من أفكار الكل و لتفعيل المنتدى و البحث عن المعلومات. و ليس قصدي من وراء ذلك أي شيء و كم هو موضوع جدير بالمناقشة و كنت أظن انه سيتجاوب معه الكثير لانه يتعلق بكل الشارات الكشفية لكل جمعية عربية أو غيرها نريد سماع آرائكم!!!
    - عند زيارة عبد الجبار خيري لبريطانيا سنة 1911 و عودته إلى بيروت سنة 1912 و تأسيسه للكشفية بها انه قام بتحوير الشارة الكشفية . لماذا فعل ذلك رغم انه كان في بريطانيا و كان قريب من الأحداث الكشفية و التي كانت في بدايتها و كانت له فرصة السؤال و الحوار مع القيادات الكشفية هناك أو حتى مع مؤسسها اللورد بادن باول أو انه تبين له أن الكنيسة وراء كل ذلك أو اخذ الأمور على ظاهرها و دون تبين؟.
    - معلوم أن الإنسان ينطلق دائما من قناعاته و معتقداته و تكون شعارا له و معبرة عن مكنوناته <السرائر تنعكس على الظواهر> كما فعل عبد الجبار خيرى في تصرفه مع الشارة . فمعلوم عندنا نحن المسلمين أن العدد له دلالة كالرقم 3 و الرقم 5 و الرقم 7 و الرقم 10 ...الخ. كما هو الحال في الأذكار و الرقية و الدعاء . فهل أن بادن باول كذلك فعل مع الشارة و قصد بذلك الصليب و عقيدة التثليث ؟ أي لماذا اختار بادن باول زهرة ذات ثلاث وريقات هل هذا صادر عن معتقد و ميول داخلي لا نعلمه أو أن بادن باول لما فكر في شكل التحية لم يجد اقرب لها في الشكل إلا هذه الزهرة و كل من يتمعن في التحية يتبين له التشابه بينهما و ذلك حتى في الدلالة. و عند التمعن في الشارة نستوحي بعض المفاهيم أي أن بادن باول ربما أراد استمالة الكنيسة و إرضائها لتتقبل الحركة الكشفية لانه معلوم أن الكنيسة عند صدور كتاب الكشفية للفتيان قد أخذته الكنيسة باللامبالاة لانه أهمل جانب العبادات و قد حذر رجال الدين من الكشفية فقامت عام 1912 معارضة ضد مشروع الكشفية داخل الكنائس؟.
    - و لعل ما يدخل الريب في الحركة الكشفية ككل و الشارة بالخصوص عند كثير ممن لم يتعرف عليها عن قرب هو انتماء مؤسسها لان بادن باول من الدين النصراني و أبوه كان راعيا للكنيسة بلومنشت. و كل من يقرأ كتاب طريق النجاح يتأكد من ذلك.
    - و من بين الأسئلة المهمة في الموضوع لماذا الجزائر لم تتبنى هذه الشارة في بداية عهدها للكشفية و لحد الآن و عهدت إلى الهلال و النجمة الخماسية هل يعود هذا لقناعات و عقيدة القادة أو لجمعية العلماء المسلمين ؟أم مخالفة لشارة الكشافة الفرنسية ضنا منهم إنها تمثل الصليبية و استعمارها للدول العربية و الإسلامية أم ماذا ؟ و بماذا نفسر الندوة الصحفية التي عقدتها السيدة بادن باول بانجلترا بمناسبة التجمع الكشفي او المؤتمر الضخم المقام بالجزائر و الذي صم 3000 مشارك كشاف بموقع نزل الاوراسي الآن و الذي كان بمناسبة مرور قرن 100 سنة للاستعمار الفرنسي للجزائر حيث قالت { بأنه من المستحيل تأسيس كشافة إسلامية في الجزائر خارج القيم الفرنسية المسيحية} و لماذا جمعية كشافة المملكة العربية السعودية تخلت عن شكل الشارة العالمية كذلك و قامت باستبدالها كذلك؟

  6. #20
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,031
    معدل تقييم المستوى
    114

    أحسنت التخمين يا صفي الدين..

    جمييييييييييييييييييييل ما تفضلت بطرحه أخي الفاضل صفي الدين و سأكون إن شاء الله من بين الأشخاص الذين يناقشون الموضوع بكل ما أوتيت من فرص و مصادر للمعلومات...فقط أمهلني وقتا بسيطا لكي أستجمع قواي و نبدأ على بركة الله تعالى.
    تحياتي الخالصة

  7. #21
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,815
    معدل تقييم المستوى
    190

    افتراضي

    كالعادة القائد صفي الدين يفتح المجال للنقاش من جديد و هو شيء رائع كطما تفضل القائد هشام بوصفه ..
    فالأسئلة و الاستفسارات التي وردت في ردك يا قائد صفي الدين يحتاج كل واحد منها لبحث عميق و موضوع مستقل .. لأنها جميعها ذات أهمية قصوى برأيي الشخصي .. و سأحاول أن أبدأ النقاش في هذه المواضيع و في كل مرة نعود لإضافة المزيد متى توفر لنا هذا ..

    سأبدأ بموضوع الشارة الكشفية الجزائرية لأن باقي المواضيع تحتاج للتدقيق و البحث ..
    فمعروف أن الكشافة الاسلامية الجزائرية تأسست في وقت كان فيه الاستعمار الفرنسي يهيمن على البلاد و كانت هناك العديد من المنظمات الكشفية الفرنسية و قد تأسست بعد سنة 1930 و الاحتفالات بالذكرى المئوية لإحتلال الجزائر و هي العوامل التي ساعدت على تأسيس بعض المنظمات و الجمعيات ذات التوجه الوطني و الاسلامي و من بينها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس و لعله يغلب الاعتقاد أن الكشافة الاسلامية الجزائرية تأسست بإيعاز من قيادة جمعية العلماء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .. فقد كان القادة الاوائل الذين أسسوا الكشفية في الجزائر من رواد نادي الترقي التابع لجمعية العلماء .. و حتى إسم الكشافة الإسلامية الجزائرية يأتي متأثرا باسم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ..
    كما أنه ليس هناك من يعارض تأثير الجانب الروحي في الكشفية .. فهي حركة قائمة على التوجهات الدينية و الروحية و لعل من يشاهد مختلف الجمعيات الكشفية العالمية و خصوصا في بعض البلدان متعددة الديانات سيلاحظ ببساطة أن الجمعيات الكشفية تنتمي مباشرة للتوجهات الدينية للمنخرطين فيها .. و هذا الشي كان واضحا و ملاحظا في الكشافة الفرنسية التي كانت تتواجد بالجزائر عندما تأسست الكشافة الاسلامية الجزائرية فقد كان هناك :
    - الكشافة الفرنسيون اللائكيون
    - الكشافة الاسرائليون الفرنسيون
    - الكشافة الفرنسيون الكاثوليكيون
    و غيرهم .. و يتضح هنا التأثير الواضح للجانب الديني و الروحي .. فكان من الطبيعي أن تتأسس كشافة جزائرية ذات توجه إسلامي و هو أمر ليس بالغريب .. و طبيعي جدا ..
    إذا من هذا يتضح جليا أن الجانب الروحي يلعب دورا هاما في المنظومة الكشفية و لا يختلف إثنان على هذا .. و رغم أنها حركة عالمية لكن يوجد هناك اختلافات حسب خصائص كل منطقة و مجتمع ..
    انطلاقا من هذا .. يبدو من الطبيعي أن الكشافة الإسلامية الجزائرية التي نشأت في أوساط مجتمع مسلم و مستعمر و مظلوم سوف تحاول أن تبرز الهوية الوطنية و الروحية للمجتمع حتى تلقى استجابة .. و هو فعلا ما حصل ..فقد ركز القادة الاوائل على مخالفة الكشافة الفرنسية التي يعرفها الناس في كل شيء .. بدءا من اللباس و الهندام .. حيث استعمل الطربوش بدل القبعة التي يضعها أطفال الكشافة الفرنسية .. و أستحضر هنا موضوعا كتبه القائد هشام منذ مدة بعنوان .. لماذا الطربوش بدل القبعة ؟.. و لعلي أترك له المجال إن أراد لإعادة نشر موضوعه هنا بالمنتدى ..




    القبعة الفرنسية الكشفية التي رفض الجزائريون ارتدائها وقت الاستعمار







    الطربوش الذي فضل الجزائريون استعماله





    و من بين الأمور الأخرى التي كان يجب أن تختلف فيها الكشافة الاسلامية الجزائرية .. يبو الشعار أو الشارة من أهمها .. فزهرة الزنبقة التي اختارها اللورد بادن باول .. كما سبق و أن تحدثنا عنها في بداية هذا الموضوع قد كانت رمزا ملوكيا فرنسيا مشهورا .. و أعتقد جازما أنه يستحيل على منظمة كشفية حديثة النشأة في الجزائر ان تضع لها شعارا مثل هذا في بلد يكره مجتمعه فرنسا و لا يطيق رموزها .. فكان بديهيا ان يختار شعار آخر و هو ما حصل بالفعل .. ففي المؤتمر التأسيسي لاتحادية الكشافة الاسلامية الجزائرية سنة 1939 صودق على أهداف الجمعية الكشفية ذات التوجه الاسلامي و طرق العمل و الشعار و غيره .. و قد وضع في القانون الاساسي للكشافة الاسلامية الجزائرية المنشور في الجريدة الرسمية الفرنسية رقم 2971 الصادة بتاريخ 23 افريل 1939 الشكل الرسمي للشارة الكشفية الخاصة بالكشافة الاسلامية الجزائرية و قد كان كالتالي وصفيا:

    - ترس لونه الأساسي أزرق يقطعه خطان مائلان أخضر و أحمر
    - زهرة ياسمين ذات خمسة ورقات بيضاء
    - هلال و نجمة ذهبية فوق زهرة الياسمين
    - شريط مذهب فوق الترس
    - تحت ذلك شريط من القماش في طرفيه نجمة و في وسطه كلمة كن مستعدا

    ليس لدي صورة لهذه الشارة .. لكن أتصور ان شكلها كان كالتالي و الله اعلم ..







    الشارة الكشفية الجزائرية كما أتصورها حسب الوصف سنة 1939




    و لست أدري كيف تغيرت الشارة لتصبح كما نعرفها الآن باللون الأحمر و بعض التعديلات الاخرى .. و سيكون هذا موضوعا آخر للبحث ...



    الشكل الحالي للشارة الكشفية الجزائرية






    المهم من هذا كله يتضح جليا أن الشارة الكشفية الجزائرية وقت الاستعمار حاول مصمموها إيجاد زهرة بديلة للزنبقة البيضاء و كان الحل في زهرة الياسمين بنفس اللون الأبيض .. خصوصا و ان لها خمس فروع ستدل على قواعد الاسلام الخمسة .. كتعبير على الانتماء الاسلامي .. و هو ما لا يبعد نظرية أن بادن باول قد يكون اختار هذا الرمز تأثرا بدينه .. فزهرة من ثلاث وريقات لها أيضا ايحاءات .. و أكرر أن هذا قد يكون ممكنا و لا أعرف مدى صحته التاريخية .. لأن بادن باول في كلامه يقول أنه اختار الرمز لانه يدل على الشمال مثلما تقدم ذكره .. و كل شيء ممكن ..
    لكن في الملخص يبقى الدين من أهم ما يرتكز عليه النظام الكشفي في البرامج و الأهداف .. رغم ان الحركة عالمية!!
    و خلاصة الكلام ليس مستبعدا ان يكون للدين تأثير على اختيار الشارة الكشفية العالمية و لو بطريقة غير مباشرة او عفوية .. لأن مؤسس الحركة و مصمم الشارة لم يتطرق للدين في أسباب اختياره للشارة في كلامه المؤرخ و المدون ..

    سأعود لاحقا لمناقشة باقي التساؤلات .. إن شاء الله
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	LAPV6LUA1beret.jpg‏
المشاهدات:	9075
الحجـــم:	11.0 كيلوبايت
الرقم:	24035   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Fes.jpg‏
المشاهدات:	4658
الحجـــم:	27.5 كيلوبايت
الرقم:	24036   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	sma19310.png‏
المشاهدات:	4707
الحجـــم:	20.3 كيلوبايت
الرقم:	24037   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	algeria.jpg‏
المشاهدات:	8147
الحجـــم:	20.7 كيلوبايت
الرقم:	24038  

  8. #22
    مراقب الصورة الرمزية صفي الدين سالمي
    تاريخ التسجيل
    2003/04/04
    الدولة
    ورقلة الجزائر
    المشاركات
    3,406
    معدل تقييم المستوى
    211

    افتراضي نورتنا

    شكرا اخي الفاضل القائد حاتم على هذه التوضيحات و الشروحات و الافكار النيرة التي تزيح اللبس عن الموضوع و تحليلك منطقي و علمي و تاريخي.و لعل ما لم التمسه من رواد المنتدى هو تجاوبهم مع هذا الموصوع المهم و الذي يعني الجميع ام ان الكشافين اصبحوا مستهلكين للمعلومات فقط اتمنى ان يناقشنا في هذا الموضوع جميع قادة و كشافي الدول العربية حتى تعم الفائدة و نتعرف على شعار كل دولة و كيف تم تصميمه و مدلولاته و تاثره بالشعارات الاخرى لان اهل مكة ادرى بشعابها.

  9. #23
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية الجوال2
    تاريخ التسجيل
    2008/03/28
    الدولة
    أسا
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    موضوع متميز من أعضاء رائعين
    واصلو أعنكم الله فهاد هو دور القادة
    شكرا
    coucou
    coucou

  10. #24
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,815
    معدل تقييم المستوى
    190

    افتراضي

    شكرا صديقنا الجوال على تشجيعك و نتمنى ان تكون قد استفدت من الموضوع .. و سنعود قريبا لمواصلة مناقشة ما استفسر حوله القائد صفي الدين .. رغم أني كنت أتمنى أن أرى أراء الكثير حول هذا الموضوع فهو مهم للجميع .. لكن لا يهمنا الآن فالمهم أن نضع الفائدة و الاستفادة للجميع

  11. #25
    مراقب الصورة الرمزية Hatem213dz
    تاريخ التسجيل
    2007/04/25
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    4,815
    معدل تقييم المستوى
    190

    افتراضي



    اعتقد اني وجدت جوابا حول هذه الشارة التي تحلق حولها كشافو العالم في جزيرة براون سي في يوم شروق شمس الكشفية ولماذا لا تشبه هذه الشارة الشارة العالمية المتعارف عليها وتاتي في اسفلها مبتورة ..!!!


    هذه الشارة هي شارة الكشافة الانجليزية





    وتظهر بوضوح بشكلها المبتور في الاسفل في الشارة الرسمية الجديدة المعتمدة لديهم






    هذه لا تزال مجرد تخمينات وملاحظات .. وسنحاول ابحث مجددا عن الحقيقة
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	vlcsna10.png‏
المشاهدات:	3858
الحجـــم:	235.5 كيلوبايت
الرقم:	23735   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	flag.gif‏
المشاهدات:	4954
الحجـــم:	3.2 كيلوبايت
الرقم:	23736   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	scout-logo.gif‏
المشاهدات:	7201
الحجـــم:	8.1 كيلوبايت
الرقم:	23737  

  12. #26
    الصورة الرمزية هشام منصوري
    تاريخ التسجيل
    2007/04/04
    الدولة
    وادي سوف - الجزائر
    المشاركات
    1,031
    معدل تقييم المستوى
    114

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatem213dz مشاهدة المشاركة
    ..فقد ركز القادة الاوائل على مخالفة الكشافة الفرنسية التي يعرفها الناس في كل شيء .. بدءا من اللباس و الهندام .. حيث استعمل الطربوش بدل القبعة التي يضعها أطفال الكشافة الفرنسية .. و أستحضر هنا موضوعا كتبه القائد هشام منذ مدة بعنوان .. لماذا الطربوش بدل القبعة ؟.. و لعلي أترك له المجال إن أراد لإعادة نشر موضوعه هنا بالمنتدى ..
    نزولا عند رغبة اخي الفاضل حاتم و استكمالا لمشوار البحث و التوكيد لمختلف المعلومات و الأفكار الخاصة بتاريخ الكشافة عالميا و عربيا و وطنيا فإنه يسعدني أن أدرج ضمن هذا الرواق الزاخر الموضوع المشار إليه سلفا و هو " لماذا الطربوش بدل القبعة؟"


    و هذه نسخة مأخوذة من نشرة "كشافة السلام" العدد 04 سنة 1993


    يذكر القائد محمد درويش رحمه الله في كتابه " الكشفية مدرسة للوطنية" (كتاب مفرنس) أن أفراد الكشافة الإسلامية الجزائرية إرتدوا الطربوش أو كما تدعى في الجزائر (شاشية سطمبول)* لجملة من الدواعي و الأسباب المهمة و المقصودة آنذاك و كذا تماشيا مع التقاليد الإسلامية الجزائرية و من بين المسببات الأخرى:
    1- أن الملك فاروق المصري ظهر على شاشات السينما في الثلاثينات في سن السادسة عشر و هو يرتدي اللباس الكشفي و على رأسه طربوشا.
    2- مخالفة الكشافة الجزائرية للكشافة الفرنسية التي كانت ترتدي القبعة (البيريه) في ذلك الوقت.
    3- كون الطربوش كان منتشرا في كل البلدان العربية و الإسلامية و خاصة المشرق في هذه الحقبة من الزمان.

    * شاشية سطمبول: طاقية انتشرت في العهد العثماني نسبة لسكان العاصمة اسطنبول
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	88.JPG‏
المشاهدات:	5087
الحجـــم:	30.2 كيلوبايت
الرقم:	23950   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	99.JPG‏
المشاهدات:	5691
الحجـــم:	29.7 كيلوبايت
الرقم:	23951  

  13. #27
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية mo_kurd
    تاريخ التسجيل
    2007/09/12
    الدولة
    الأردن
    العمر
    30
    المشاركات
    47
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي كفيت ووفيت

    الشكر الجزيل يا قائد على هذه المعلومات المستفيضه ، والتي تعطي الكشاف بالفعل أصل شعار الكشفية التي يزدان صدر أي لابس لها ، فالشكر والعرفان لك وعلى جهدك .. ويجب دائما معرفة اصول الأشياء لزيادة الإلتزام بها
    أخوكم القائد / محمد الكردي
    مجموعة شعلة نادي سمر الكشفية
    اربد - الأردن

  14. #28
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2007/07/21
    الدولة
    ليبيا
    العمر
    25
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    شكر على المجهود الرائع في كشف سر الشعار الغمض نوع ما

    لقد كنت الإسبوع الماضي بقرائة كتاب يتحدث عن أسرار مسحية مدفونة

    و من ضمن الأسرار المدفونة وجدة شعار الزنبقة و حسب ما فهمت من الكتاب فهذا شعار أول ما أستعمل سنة 1095 و هي تتزمن مع الحملة الصلبية الأول

    سوف اقدم لكم التقرير مفصل و لكن دعوني في بداية أتأكد من صحة المعلومات
    التي الموجدة في كتاب
    و أظن أنها سوف تكون الجواب الشافي لهذا السؤال
    وشكرا

  15. #29
    مفوض حلقة الأشبال وقائد تدريب الصورة الرمزية المرجاوي
    تاريخ التسجيل
    2003/02/23
    الدولة
    أمريكا
    المشاركات
    904
    مقالات المدونة
    3
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي

    كان الأولى أن تتأكد من صحة المعلومات ثم تذكرها قبل أن تكتب وتحكم بأنها الجواب الشافي.

    هناك العديد من المعلومات التي سبقت تلك السنة التي ذكرتها.

    I'd rather hurt by the truth, than protected by a lie


  16. #30
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2007/07/21
    الدولة
    ليبيا
    العمر
    25
    المشاركات
    10
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    أنا لم أقل
    بتأكيد سوف تكون الجواب الشافي

    ولكن قلت

    أظن أنها سوف تكون الجواب الشافي


    لأنه ينقصني الدليل المادي القاطع على صحة المعلومات و مزلت أبحث عنه


    و أرجو منك أن تسرد لنا تلك المعلومت لو تكرمت

    و شكرا

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الشارة الكشفية العالمية على سطح القمر!!
    بواسطة Hatem213dz في المنتدى التاريخ الكشفي العالمي
    مشاركات: 9
    آخر رد: 2009/07/20, 06:25 PM
  2. تساؤلات .. حول الشارة الكشفية العالمية
    بواسطة صفي الدين سالمي في المنتدى ساحة الكشافة العالمية
    مشاركات: 4
    آخر رد: 2009/04/16, 01:11 AM
  3. الجزائر أول من يعتمد الشارة الكشفية العالمية للبيئة على المستوى العربي
    بواسطة Hatem213dz في المنتدى ساحة الجمعيات العربية
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2008/12/23, 10:41 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •