مشاهدة نتائج الإستطلاع: ارجوا ان لا تبخلوا علينا بارائكم

المصوتون
0. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • اهمية هذا الموضوع

    0 0%
  • في اي مجال يرى الشباب نفسه

    0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة

  1. #1
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية mustapha
    تاريخ التسجيل
    2008/02/27
    الدولة
    casablanca
    العمر
    33
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اخواني الكشافين في كل بقا ع الارض هذه أول مشاركة لي في هذه الساحة واتمنى ان اكون موفقا في مساهماتي

    ونظرا للمساهمة التي يقوم بها الجوال في خدمة الصالح العام وبغية تطوير المدارك في مشاركته داخل الحياة العامة ساحاول تمرير بعض المفا هيم والمعلومات التي أخذناها عن قادتنا في بعض الورشات وساحاول طرح هذا الموضوع على شكل سلسلة من المشاركات مع الحفاظ على حقوق اعداد الكتيب المقتبس منه هذه المعلومات لكاتبه هاني ابراهيم وحق الاصدار لكل من هيئة الاغا ثة الكاثوليكية المنظمة الكشفية العالمية - الاقليم العربي

    تقديم:
    يعتبر دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة من أول ثمار التعاون بين كل من هيئة الإغاثة الكاثوليكية والمنظمة الكشفية العربية، وهو تعاون استراتيجي بين هيئتين لهما ثقل اجتماعي وخبرة تنموية في العديد من البلدان العربية، ومن المؤكد أن هذا التعاون سيكون له أثر بعيد المدى علي حركة تنمية وتطوير قدرات الشباب فى الإقليم العربي.
    ويركز الدليل على مفهوم وأهمية مشاركة الشباب في تنمية مجتمعاتهم، ويطرح مجموعة من المهارات التي يحتاجها الشباب عند ممارسة حقهم فى المشاركة المجتمعية، كما يقترب الدليل من المفاهيم الحياتية التى يعيشها الشباب وتؤثر على نمط مشاركتهم.
    ونحن ندين بثمار هذا الجهد للشباب من الجنسين الذين شاركوا فى الورش الاستطلاعية التي نظمتها كل من المنظمة الكشفية العربية وهيئة الإغاثة الكاثوليكية وشارك فيها شباب يمثلون إحدى عشرة دولة عربية تتراوح أعمارهم بين 14 و 25 عاما. كما نتقدم بالشكر لفريق عمل الدليل سواء كانوا معدي المادة العلمية له أو من قاموا بتصميم وإخراج الدليل في صورته الحالية.
    إننا نتطلع إلى المزيد من الجهد فى مجال مشاركة الشباب فى جميع المجالات سواء كانت سياسية أم تنموية أم اجتماعية...الخ، فنحن على يقين من أن إسهامات الشباب سوف يكون لها عائد كبير علي مجمل أوضاع المجتمع.



    الجزء الأول
    المشاركة



    يتناول هذا الجزء النقاط التالية:


    · معني المشاركة .
    · أهمية المشاركة بالنسبة للشباب .
    · أنماط المشاركة .
    · كيفية المشاركة.
    · المؤسسات المجتمعية التى تتيح عمليات المشاركة .

    المشاركة ...
    · يواجه الشباب تحديا كبيرا عند تناولهم لقضية المشاركة فى الحياة العامة، يتمثل هذا التحدى فى ضياع المفهوم الحقيقي للمشاركة وسط آلاف من المفاهيم التى تتطور وتتداخل يوميا فى حياتنا ونجد أنفسنا نلهث ورائها لندرك معانيها.
    أهمية المشاركة للشباب:
    يشير مفهوم المشاركة إلي عملية إندماج الشباب فى صناعة القرارات التي تؤثر على حياتهم، ويتضمن ذلك مساهمتهم فى تحديد احتياجاتهم الشخصية واحتياج مجتمعهم، مع طرح الحلول واقتراح أساليب التدخل التى تعمل على تطوير وتحديث مجتمعاتهم.
    ويمكن استخلاص مجموعة القيم التالية من المفهوم:
    · المشاركة هي التعاون مع باقي أفراد المجتمع فى صناعة مستقبله وحل مشكلاته، وتطوير قدراته.
    · المشاركة تعمل على تبادل الأفكار والآراء والخبرات والثقافات مع الآخرين.
    · المشاركة فرصة للابتكار والتجديد ومواكبة تطورات العصر.
    · المشاركة تتطلب إنكارا للذات وسيادة روح الفريق ومصلحة المجتمع على روح الفرد والمصلحة الشخصية.
    وللمشاركة فى الحياة العامة فوائد عدة تعود على الشباب وعلى المجتمع تتمثل فى:
    أولا: العائد على الشباب
    1. يكتسب الشباب مهارات التخطيط ، والقيادة، والعمل الجماعي، والعديد من المهارات الحياتية الأخرى.
    2. ينمى لديهم الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع.
    3. ينمى لديهم إحساس بالإعتزاز بالنفس، والثقة فى القدرات الذاتية.
    4. يكتسب الشباب احترام باقي أفراد المجتمع.
    5. ينمو لديهم الشعور بكون الفرد قيمة وإحتياجا للمجتمع.
    6. يكتسب الشباب قوة التأثير فى الآخرين والقدرة على تغيير الذات.
    7. يتعلم الشباب أصول وأسس ممارسة الديمقراطية على المستوي الفردي والمجتمعي.
    8. يتمكن الشباب من اكتساب مهارات وخبرات حياتية تفيدهم أثناء العمل فى المستقبل.
    ثانيا: العائد على المجتمع، فمشاركة الشباب تعمل على
    1. امتلاك الشباب لطاقات إبداعية تمكنه من طرح حلول جديدة ومبتكرة للعديد من مشكلات المجتمع مثل مشكلات البطالة والأمية والفقر.
    2. الشباب مورد بشري هام لعمليات التنمية داخل المجتمع، فمن خلال المنظمات الكشفية، أو الجمعيات الأهلية، أو المدارس وغيرها من مؤسسات المجتمع يمكن لهم المساهمة فى عمليات الحفاظ على البيئة، ترشيد استهلاك الموارد غير المتجددة، تعليم الكبار، مساعدة غير القادرين ورعاية المرضى والمسنين...إلخ.
    3.مشاركة الشباب فى عمليات صنع وإتخاذ القرار تضمن للمجتمع وجود قيادات مستقبلية قادرة على تحمل المسؤولية الكاملة فى الحفاظ على أمن و سلامة المجتمع والارتقاء بمقدراته.
    4. المجتمع فى حاجة لمشاركة الشباب فى جميع أنشطته لإضفاء حيوية على مسيرته، واستيعاب الشباب ضمن منظومته.
    5. الشباب هم قيادات المجتمع فى المستقبل، فيجب إعدادهم لتحمل مسؤلية المستقبل بكل تحدياته، وهذا الإعداد المطلوب لا يثمر إلا من خلال إتاحة الفرصة كاملة للشباب للمشاركة بفاعلية.
    المصغرات المرفقة المصغرات المرفقة
    اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	Nouvelle image.png‏
المشاهدات:	15254
الحجـــم:	550.7 كيلوبايت
الرقم:	14304  
    nadir

  2. #2
    مراقبة الصورة الرمزية نوران القلال
    تاريخ التسجيل
    2003/05/01
    الدولة
    بنغازي..ليبيا
    العمر
    31
    المشاركات
    1,372
    معدل تقييم المستوى
    165

    افتراضي

    نرحب بك اخي الكريم بمنتدي الساحة الكشفية ونتمني ان تجد الفائدة والمتعه معنا ونتمني ان نستفيد نحن منكم وبخبراتكم
    ونشكرك علي اختيارك لهذا الموضوع ذو الفائدة

    تحياتي ق.نوران \ليبيا





  3. #3
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية mustapha
    تاريخ التسجيل
    2008/02/27
    الدولة
    casablanca
    العمر
    33
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    Post المشاركة * دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة * الجزء الاول

    السلام عليكم ورحة الله تعالى و بركاته
    تحية كشفية صادقة وبعد
    كنت قد طرحة فكرة عن هذا الموضوع والان سأقوم بطرح نسخة الكتاب كلها مع الحفاظ على حقوق المعد لهذا الدليل السيد هاني ابراهيم وحقوق الجهة التي ساهمت في اعداد ونسخ هذا الدليل هيئة الاغاثة الكاثوليكية والمنظمة الكشفية العالمية الاقليم العربي ، ومع احترامي لكل هؤلاء الاشخاص قررت طرح هذه المعلومات قصد الاستفادة الجماعية .....


    اخوكم القائد ندير مصطفى من المغرب

    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة

    تقديم:
    يعتبر دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة من أول ثمار التعاون بين كل من هيئة الإغاثة الكاثوليكية والمنظمة الكشفية العربية، وهو تعاون استراتيجي بين هيئتين لهما ثقل اجتماعي وخبرة تنموية في العديد من البلدان العربية، ومن المؤكد أن هذا التعاون سيكون له أثر بعيد المدى علي حركة تنمية وتطوير قدرات الشباب فى الإقليم العربي.
    ويركز الدليل على مفهوم وأهمية مشاركة الشباب في تنمية مجتمعاتهم، ويطرح مجموعة من المهارات التي يحتاجها الشباب عند ممارسة حقهم فى المشاركة المجتمعية، كما يقترب الدليل من المفاهيم الحياتية التى يعيشها الشباب وتؤثر على نمط مشاركتهم.
    ونحن ندين بثمار هذا الجهد للشباب من الجنسين الذين شاركوا فى الورش الاستطلاعية التي نظمتها كل من المنظمة الكشفية العربية وهيئة الإغاثة الكاثوليكية وشارك فيها شباب يمثلون إحدى عشرة دولة عربية تتراوح أعمارهم بين 14 و 25 عاما. كما نتقدم بالشكر لفريق عمل الدليل سواء كانوا معدي المادة العلمية له أو من قاموا بتصميم وإخراج الدليل في صورته الحالية.
    إننا نتطلع إلى المزيد من الجهد فى مجال مشاركة الشباب فى جميع المجالات سواء كانت سياسية أم تنموية أم اجتماعية...الخ، فنحن على يقين من أن إسهامات الشباب سوف يكون لها عائد كبير علي مجمل أوضاع المجتمع.
    ممثل هيئة الإغاثة الكاثوليكية المدير الإقليمي
    مكتب مصر للمنظمة الكشفية العالمية (الإقليم العربى)
    سوزان سليفاس فوزى محمود فرغلى

    شكر وتقدير
    دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة هو ثمرة التعاون بين كل من هيئة الإغاثة الكاثوليكية مكتب جمهورية مصر العربية والمنظمة الكشفية العالمية (الإقليم العربى.) لقد قدما الوقت والمال والمعرفة من أجل إخراج دليل يخاطب جمهور الشباب ويحفزهم على المشاركة فى الحياة العامة من أجل مستقبل أفضل لكافة شعوب المنطقة العربية.
    ولقد ساهم فريق كامل من أجل إخراج هذا الدليل بصورته الحالية. فكل الشكر والتقدير للأستاذ / فتحي محمود فرغلي مدير تنمية المجتمع والتعاون مع المنظمات الدولية بالمنظمة الكشفية العالمية (مكتب الإقليم العربي) علي جهده فى تنظيم وإعداد حلقات النقاش البؤرية التي خرجت من لدنها المسودة الأولي للدليل، كما أن مساهمته في مراجعة مادة الدليل وتوصياته كانت لها أثر كبير في تطويرها للصورة الحالية. كما نتوجه بالشكر
    للأستاذة/ فيفيان منه مديرة مشروعات التنمية الإقليمية بهيئة الإغاثة الكاثوليكية بالمكتب الإقليمي بالقاهرة علي جهدها في مراجعة المسودات الأولي للدليل وتوصياتها المثمرة التي ساعدت كثيرا في البناء الفني للدليل. كما شارك كل من الأستاذ/ أكرم ألبرت مدير برامج التنمية بهيئة الإغاثة الكاثوليكية مكتب مصر والأستاذة/ مندي بوريل مسئول التمويل بهيئة الإغاثة الكاثوليكية في مراجعة الدليل وتقديم توصيات مثمرة ساعدت كثيرا في بناء محتوي الدليل.
    وشكراً موصولاً إلى المجموعات البؤرية التى قامت بوضع عناصر محتوى الدليل وقامت بعمل جلسات لمراجعته من حيث مناسبته لاحتياجات الشباب بالإقليم العربى، وهم السادة أعضاء اللقاء العربى الثالث لقادة الوحدات الكشفية ورواد الرهوط المشاركين فى اللقاء السادس عشر للجوالة العرب والمجموعات الكشفية بمحافظات القاهرة – الجيزة – القليوبية.

    m

    تصاعدت فى الآونة الأخيرة عمليات التغيير فى الوطن العربى، واستبشرت الشعوب العربية بقرب موعد مشاركتها فى صناعة مستقبلها. ولأن الشباب (ذكور وإناث) هم المستقبل الحقيقي لهذا الوطن، كان لابد من الاهتمام بعملية إعدادهم للمستقبل. وإسهاما فى تحقيق هذا الهدف السامى بتعاون كل من الإقليم الكشفى العربي للمنظمة الكشفية العالمية وهيئة الإغاثة الكاثوليكية فى مشروع طموح يهدف إلى تفعيل مشاركة الشباب فى الحياة العامة، ومن بين الوسائل التي تعمل على ذلك إصدار دليل إرشادي لمشاركة الشباب.
    يعمل الدليل على تحقيق عدد من الأهداف تتمثل فى:
    1. التعريف بمفهوم مشاركة الشباب فى الحياة العامة، وأهمية هذه المشاركة بالنسبة لكل من الشباب والمجتمع.
    2. تحديد بعض الطرق الفعالة لممارسة عملية المشاركة، وإبراز عدد من المؤسسات التي تتيح فرص المشاركة للشباب.
    3. تنمية مفهوم القيادة بين الشباب، وتوضيح الصفات والمهارات الواجب توافرها فى قائد الشباب.
    4. تنمية المهارات القيادية بين الشباب وكيفية توظيفها فى عمليات جذب وتحفيز الشباب للمشاركة فى الحياة العامة.
    5. تمكين الشباب من مهارات التخطيط والإعداد للأنشطة والبرامج المجتمعية التي تنمي حس المشاركة في العمل العام.

    وتتحقق هذه الأهداف من خلال معالجة الدليل لثلاثة محاور هى:
    المعـارف: وفيه يتعرف الشباب على معنى وأهمية المشاركة، وأين وكيف يمارسونها.
    المهارات: وفيه تتحول المعرفة إلي مهارات حياتية، تمارس وتوظف لخدمة المجتمع وأفراده؛ وتنعكس هذه المهارات على الأداء اليومي للشباب فتتحول إلي اتجاهات.
    الاتجاهات: وفيه يدرك الشباب معني وقيمة عملية المشاركة فى صناعة القرار ويتخذها نمطا حياتيا، يحترم من خلاله آراء الآخرين، ويتقبل الحوار مع الآخر الذي قد يختلف معه فى الرأي.
    وعلى ذلك فإن الدليل يستهدف :
    · الشباب من سن 14 إلي 24 عاما .
    · الشباب الطموح الراغب فى تنمية ذاته ومجتمعه.
    · الشباب الراغب فى اكتساب مهارات القيادة .
    · الشباب الساعي إلي تخطيط وتصميم أنشطة وبرامج تهدف إلي مشاركة المجموعات الشبابية فى الحياه العامة.
    لقد خرج محتوي الدليل من رحم أربع ورش عمل لمجموعات نقاش بؤرية تم تنظيمها خلال الفترة من يوليو إلي أغسطس 2005 بجمهورية مصر العربية، شارك فيها عدد 58 شاباً وفتاة في المرحلة العمرية من 14 إلي 24 سنة يمثلون عدد 11 دولة عربية، وعدد 25 من القيادات الشبابية يمثلون 7 دول عربية.
    ونحن ندين لهم بأغلب محتويات الدليل، كما أن القيادات الشبابية كان لها مجهود خاص فى مراجعة محتوي الدليل وإعادة هيكلته خلال الورشة التى إنعقدت معهم بتاريخ 14 أغسطس 2005،وكذا أعضاء ندوة الرؤية المستقبلية للكشافة العربية والعالمية فى نوفمبر 2005.
    وللحصول علي نسخة إليكترونية من الدليل يمكنك زيارة موقع كل من:
    · هيئة الإغاثة الكاثوليكية: www.crs.org
    · الإقليم الكشفى العربى للمنظمة الكشفية العالمية: www.arabscout.org


    الجزء الأول
    المشاركة

    يتناول هذا الجزء النقاط التالية:


    · معني المشاركة .
    · أهمية المشاركة بالنسبة للشباب .
    · أنماط المشاركة .
    · كيفية المشاركة.
    · المؤسسات المجتمعية التى تتيح عمليات المشاركة .


    المشاركة ...
    · يواجه الشباب تحديا كبيرا عند تناولهم لقضية المشاركة فى الحياة العامة، يتمثل هذا التحدى فى ضياع المفهوم الحقيقي للمشاركة وسط آلاف من المفاهيم التى تتطور وتتداخل يوميا فى حياتنا ونجد أنفسنا نلهث ورائها لندرك معانيها.
    أهمية المشاركة للشباب:
    يشير مفهوم المشاركة إلي عملية إندماج الشباب فى صناعة القرارات التي تؤثر على حياتهم، ويتضمن ذلك مساهمتهم فى تحديد احتياجاتهم الشخصية واحتياج مجتمعهم، مع طرح الحلول واقتراح أساليب التدخل التى تعمل على تطوير وتحديث مجتمعاتهم.
    ويمكن استخلاص مجموعة القيم التالية من المفهوم:
    · المشاركة هي التعاون مع باقي أفراد المجتمع فى صناعة مستقبله وحل مشكلاته، وتطوير قدراته.
    · المشاركة تعمل على تبادل الأفكار والآراء والخبرات والثقافات مع الآخرين.
    · المشاركة فرصة للابتكار والتجديد ومواكبة تطورات العصر.
    · المشاركة تتطلب إنكارا للذات وسيادة روح الفريق ومصلحة المجتمع على روح الفرد والمصلحة الشخصية.
    وللمشاركة فى الحياة العامة فوائد عدة تعود على الشباب وعلى المجتمع تتمثل فى:
    أولا: العائد على الشباب
    1. يكتسب الشباب مهارات التخطيط ، والقيادة، والعمل الجماعي، والعديد من المهارات الحياتية الأخرى.
    2. ينمى لديهم الإحساس بالمسئولية تجاه المجتمع.
    3. ينمى لديهم إحساس بالإعتزاز بالنفس، والثقة فى القدرات الذاتية.
    4. يكتسب الشباب احترام باقي أفراد المجتمع.
    5. ينمو لديهم الشعور بكون الفرد قيمة وإحتياجا للمجتمع.
    6. يكتسب الشباب قوة التأثير فى الآخرين والقدرة على تغيير الذات.
    7. يتعلم الشباب أصول وأسس ممارسة الديمقراطية على المستوي الفردي والمجتمعي.
    8. يتمكن الشباب من اكتساب مهارات وخبرات حياتية تفيدهم أثناء العمل فى المستقبل.
    ثانيا: العائد على المجتمع، فمشاركة الشباب تعمل على
    1. امتلاك الشباب لطاقات إبداعية تمكنه من طرح حلول جديدة ومبتكرة للعديد من مشكلات المجتمع مثل مشكلات البطالة والأمية والفقر.
    2. الشباب مورد بشري هام لعمليات التنمية داخل المجتمع، فمن خلال المنظمات الكشفية، أو الجمعيات الأهلية، أو المدارس وغيرها من مؤسسات المجتمع يمكن لهم المساهمة فى عمليات الحفاظ على البيئة، ترشيد استهلاك الموارد غير المتجددة، تعليم الكبار، مساعدة غير القادرين ورعاية المرضى والمسنين...إلخ.
    3.مشاركة الشباب فى عمليات صنع وإتخاذ القرار تضمن للمجتمع وجود قيادات مستقبلية قادرة على تحمل المسؤولية الكاملة فى الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع والارتقاء بمقدراته.
    4. المجتمع فى حاجة لمشاركة الشباب فى جميع أنشطته لإضفاء حيوية على مسيرته، واستيعاب الشباب ضمن منظومته.
    5. الشباب هم قيادات المجتمع فى المستقبل، فيجب إعدادهم لتحمل مسؤلية المستقبل بكل تحدياته، وهذا الإعداد المطلوب لا يثمر إلا من خلال إتاحة الفرصة كاملة للشباب للمشاركة بفاعلية.
    أنماط المشاركة:
    وفى ضوء ذلك نجد أن مشاركة الشباب تتخذ ثلاثة أنماط:
    · نمط المشاركة على مستوي الفرد وهو حق الشباب فى معرفة القرارات التي سوف تؤثر على حاضرهم أو مستقبلهم على المستوي الفردي، مثال ذلك القرارت التي يتم إتخاذها على نطاق الأسرة.
    · نمط المشاركة على مستوي تنظيمات المجتمع سواء كانت هذه التنظيمات حكومية أو أهلية أو خاصة وهوحق الشباب فى وجودهم داخل عملية صنع القرار أثناء تشكيل السياسات والبرامج التي قد يكون لها تأثير مباشر على حياتهم، ومثال ذلك وجود أعضاء من الشباب داخل مجالس إدارات الجمعيات الأهلية، أو مراكز الشباب والأندية الرياضية والنقابات.
    · نمط المشاركة على مستوي الدولة التي ينتمي إليها وهو حق مشاركة الشباب فى الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تشكل سمات الدولة وخصائصها، ومن أمثلة ذلك انتماء الشباب للتنظيمات الحزبية، المشاركة فى العمليات الإنتخابية، المشاركة فى برامج التربية المدنية...إلخ.
    كيفية المشاركة؟
    أين تشارك؟بعد هذا الاستعراض المعرفى لمفهوم وأهمية المشاركة، لابد من التعرف على المؤسسات والمنظمات التي تتيح لك عملية المشاركة داخل المجتمع. ولكن قبل البحث عن مكان تمارس فيه حقك في المشاركة عليك أن تتذكر:
    · أنه لا يوجد مجتمع يخلو من منظمات ومؤسسات تتيح فرص المشاركة.
    · هناك من ينتظر مشاركتك، فما عليك إلا ان تذهب إليه وتبدي إستعدادك للعمل معه.
    · المشاركة هي حق طبيعي لك، فلا تفرط فيه وتمسك به.
    · المشاركة تتضمن واجبات وحقوق، عليك بإدركها وتقبلها والإلتزام بها.
    · المشاركة تبرز ما بداخلك من روح المبادرة، فلا تنتظر من يدعوك للمشاركة، بل إبحث عن مكان يمكنك فيه أن تمارس هذا الحق.

    مؤسسات تتيح لك المشاركة:
    فى كل مجتمع يوجد عدد من المؤسسات التي تتيح عمليات المشاركة، سواء من خلال إتاحتها فرص الإنخراط فى مجال تنفيذ أنشطتها وبرامجها أو فى مجال العضوية بها أو فى مجال صنع القرار بداخلها...كل ما عليك هو أن تجد المؤسسة التي تشعر أنها الأنسب لقدراتك وطموحاتك ومن بين هذه المؤسسات:
    .
    الجمعيات الأهلية:
    تنتشر الجمعيات الأهلية فى كل المجتمعات، وتتخذ أشكالا متعددة منها ما هو خيري ([1]) ومنها ما هو تنموي([2]). والجمعيات الأهلية عبارة عن كيان مجتمعي قام بتأسيسه مجموعة من المتطوعين المحبين لمجتمعهم. وتعمل الجمعيات الأهلية فى مجالات مثل تعليم الكبار، كفـالة الطفـل اليتيـم، الحفـاظ على البيئـة، تقـديـم القـروض للفقـراء، تنمية مهارات الشباب ...إلخ ،وفى الغالب تتيح الجمعيات الأهلية فرص رائعة للشباب للعمل فى إحدي برامجها التنموية أو الخيرية. وتنتشر فيها إعلانات عن طلب متطوعين لخدمة أغراضها.

    مراكز ونوادي الشباب:
    فى الغالب هي مؤسسات تابعة لأجهزة الدولة، تعمل على إتاحة الفرصة للشباب للمشاركة فى أنشطتها الرياضية والاجتماعية والثقافية بهدف إكسابهم مهارات حياتية متنوعة وإعدادهم للمستقبل من خلال برامجها المتعددة.

    الجمعيات الكشفية:
    تنتشر فى جميع الدول العربية ولها العديد من المستويات مثل الأشبال، والكشافة، والجوالة ...إلخ ،وتعمل الجمعيات الكشفية على تعليم الشباب مهارات الاعتماد على الذات، أخذ المبادرة، القيادة، المشاركة الإيجابية. كما أنها تعد أفضل المؤسسات المدنية القائمة على التنظيم وجودة الإدارة لذلك فهي تتيح فرص الترقى وتبادل الخبرات بين العديد من الفئات العمرية.
    الأحزاب السياسية:
    وهي المؤسسات التي تضع السلطة والحكم هدفا ساميا تسعي إليه، من خلال تبنيها لمناهج سياسية مختلفة. وتسعي الأحزاب في الغالب لجذب أكبر عدد ممكن من المؤيدين لبرامجها وأهدافها، لذلك فهي أماكن ثرية بفكر المشاركة يجب التوجه إليها واقتناص الفرصة فى ممارسة الديمقراطية الحقة من خلالها.
    مراكز التطوع:
    هي مؤسسات مدنية أنشأها بعض الأفراد من أجل ربط طالبي التطوع بالمؤسسات المحتاجة للمتطوعين. وفى بعض الحالات تمارس هذه المراكز أنشطة وبرامج تنموية من خلال متطوعين تقوم باستقطابهم.

    المؤسسات التعليمية:
    مثل المدارس، المعاهد، الكليات، المراكز المهنية وكلها تتيح العديد من فرص المشاركة الفعالة من خلال اتحادات الطلاب، والأسر الجامعية، ومن خلال أنشطتها الثقافية والاجتماعية والبيئية وغيرها.
    .
    كيف تشارك:
    · لكي تشارك. عليك بالمبادرة ...أي أذهب للمشاركة من تلقاء نفسك.
    · أولا عليك بتحديد الهدف الذي تسعى إليه من خلال بحثك عن مكان تمارس فيه حقك للمشاركة.
    · أكتب هذا الهدف فى مذكرتك، حتي لا تفقده وأنت تبحث عن مؤسسة يمكنك من خلالها تحقيق هدفك.
    · إبحث عن إحدى المؤسسات السابقة أو أية مؤسسة أخرى، يمكنك من خلالها تحقيق هدفك.
    · تعرف على أنشطة وبرامج هذه المؤسسة، يمكنك أن تطلب نشرة أو مطوية عن هذه المؤسسة لتقرأها جيدا قبل أن تتخذ قرارا بالمشاركة فى أنشطتها.
    · إذا اقتنعت بأهداف هذه المؤسسة وتتطابقت أهدافها مع هدفك، أطلب المشاركة فى برامجها وأنشطتها.
    · عادة ما يكون هناك شخص مسئول بهذه المؤسسات عن قبول طلبات الإنضمام للمؤسسة، فعليك التعرف عليه وتقديم نفسك إليه بطريقة تشجعه على الحديث والتواصل معك.
    · أطلب الانضمام لهذه المؤسسة، وفى حالة وجود طلب التحاق عليك بملئه ولا تتردد فى ذلك.
    · اسأل عن الأنشطة والبرامج التي يمكن لك المشاركة فيها.
    · لا تنسي هدفك ...استمر فى المشاركة بالمؤسسة ولا تتخلي عنها إذا قابلتك بعض التحديات.
    · تذكر أن هناك اختبارات لابد أن تنجح فيها أمام نفسك، وقد يكون من ضمنها إلي أي مدي يمكنك الاستمرار فى أنشطة وبرامج المؤسسة التي أتاحت لك المشاركة.

    [1] الجمعيات الخيرية: هي التي يرتكز العمل فيها علي تقديم المساعدات النقدية والعينية للفقراء والأيتام والمحتاجين.

    [2] الجمعيات التنموية: هي التى تؤمن بقيمة تنمية الناس من خلال التعليم والتدريب وتطبق المثل القائل لا تعطي الفقير سمكة بل علمه كيف يصطاد.

    ترقبوا الجزء الثاني يوم غد ان شاء الله

    اخوكم ندير
    nadir

  4. #4
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية mustapha
    تاريخ التسجيل
    2008/02/27
    الدولة
    casablanca
    العمر
    33
    المشاركات
    8
    معدل تقييم المستوى
    0

    المشاركة * دليل مشاركة الشبابل في اتلحياة العامة * الجزء الثاني

    الجزء الثانى

    القيــادة الشبابية

    يتناول هذا الجزء النقاط التالية:

    · معني القيادة؟
    · من هو قائد الشباب؟
    · لماذا نحتاج لقائد الشباب؟
    · صفات قائد الشباب.
    · مهارات قيادة الشباب وكيف تكتسبها؟
    · دور القائد فى تحفيز الشباب على المشاركة الفعالة.
    · القائد يواجه تحديات مشاركة الشباب فى مجتمعاتهم .
    · القائد وعملية تعلم صناعة القرار.
    بعد أن تعرفت على معنى وأهمية المشاركة، وأين يمكنك ممارسة حقك فى المشاركة وكيف تمارس هذا الحق. عليك الآن بأن تعرف قليلا عن مهارات القيادة، فنحن بحاجة إليها. فالمهارات القيادية سوف تمكنك من اكتساب طرق تحفيز الآخرين وإرشادهم لأماكن المشاركة، كما إنها أداة رائعة لمستقبل أوطاننا العربية فبدون القيادات يضل المجموع الطريق.
    وتختلف مهارات القيادة عن مواقع القيادة ، فمهارات القيادة وصفاتها تتيح لك التفاعل الإيجابى داخل المجتمع وإدراكك لقدراتك وأهدافك، وكل هذا يجعل منك إنسان مختلف. أما مواقع القيادة فهى تفرض عليك دورا معينا عليك ممارسته، يتمثل فى توجيهك للآخرين وإرشادهم.
    لذلك عليك بأن تفرق بين صفات ومهارات القيادة وبين مواقع القيادة...ففى هذا الجزء من الدليل لا نعني بأن كل فرد لابد أن يكون فى موقع القيادة، بل المطلوب هو امتلاك كل فرد لصفات ومهارات القيادة.
    ما معنى القيادة؟
    · القيادة هي القدرة على التأثير فى الآخرين.
    · القيادة توحد أهداف المجموعة حول هدف واحد مشترك.
    · مفهوم القيادة يتضمن القدرة على حسن استغلال موارد المجتمع وتوجيهها فى عمليات نمو أفراده مع إحداث تغييرات إيجابية على مستوي الفرد، المؤسسة، المجتمع.
    من هوقائد الشباب ؟
    · هو شخص ذو خبرة اتفق عليه مجموعة من الشباب لتحمل مسئولية عمل الجماعة.
    · يتميز القائد بالقدرة على التأثير فى الآخرين وتحفيزهم وتطوير مهارتهم.
    · القائد هو أكثر الأفراد قربا من فكر الشباب وأكثرهم فهما لاحتياجاتهم.
    · القائد يساعد أفراد مجموعته للكشف عن إيجابيات حياتهم والاستفادة منها.
    · القائد يساعد فريقه على معالجة نقاط الضعف وتحويلها لنقاط قوة.
    لماذا نحتاج لقائد الشباب؟
    · لكي يساعد المجتمع في الكشف عن القدرات والمهارات والمواهب الكامنة فى الشباب.
    · لمد جسور التواصل بين المجتمع ومجموعاته الشبابية.
    · لدراسة وفهم احتياجات الشباب وتحويلها إلي برامج عمل لتنمية الشباب.
    · لتحفيز الشباب على المشاركة فى الحياة العامة وتنمية المجتمع.
    · لإيجاد القدوة المجتمعية التي يشتاق إليها الشباب ويرغب فى محاكاتها.
    · القيادات الشبابية هم قيادات المستقبل فلابد من تواجدهم وتفاعلهم داخل مجتمعهم فى هذه المرحلة العمرية، لاكتساب الخبرة والتجربة الحياتية.
    صفات قائد الشباب
    · القدرة على تحمل مسئولية عمل الفريق
    · الإيمان بكرامة الفرد داخل المجموعة
    · القدرة على التعامل مع المواقف الحرجة
    · القدرة على إتخاذ القرارات المصيرية
    · علي قدر كبير من الثقافة والمعرفة، ومدرك لتطورات العصر وعلومه.
    · التعاون مع الفريق
    · محبوب بين المجموعة
    · لبق
    · سريع البديهة
    · التواصل مع من حولك

    · التمسك بالقيم الأخلاقية
    · الاجتهاد
    · الموضوعية
    · الإخلاص
    · المرح
    · التسامح


    مهارات قيادة الشباب وكيف تكتسبها؟
    لكي تنجح فى مهمتك كقائد للشباب عليك بامتلاك مجموعة من المهارات التنظيمية والإدارية والحياتية، وتذكر أن جميع المهارات يمكن تعلمها واكتسابها من خلال العمل الجاد عليها، وإليك بعض من هذه المهارات:
    عقد الاجتماعات:
    الاجتماعات أداة رائعة لتعليم فرق الشباب معني المشاركة. فهي تتيح الفرصة للشباب لإبداء آرائهم وتعلم فن الحوار والمناقشة ومهارات الإنصات.
    · حدد هدف اجتماعك.
    · حدد أجندة الموضوعات التي تود مناقشتها داخل الاجتماع.
    · قم باستشارة باقي الفريق فى الموضوعات التي سوف تتم مناقشتها داخل الاجتماع.
    · أضف الموضوعات الجديدة التي يقترحها أفراد المجموعة إذا كانت ذات علاقة بهدف الاجتماع.
    · أبلغ المجموعة عن الأجندة النهائية للاجتماع.
    · تأكد من أن الجميع على علم بمكان وتوقيت الاجتماع.
    · أختار أحد الأعضاء ليكون مقررا للاجتماع.
    · سجل جميع مناقشات الاجتماع.
    · فى بداية الاجتماع ضع مجموعة قواعد منظمة للاجتماع مثل الإنصات، عدم مقاطعة المتحدث، عدم إبداء النقد من أجل النقد ...إلخ.
    · إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة وإبداء الرأي.
    · أعد تقريراً حول الاجتماع، وقم بإطلاع جميع أفراد المجموعة عليه.

    المشورة:
    المشورة تعني قدرة الفرد على تقديم النصح والإرشاد للآخرين. المشورة لا تعني حل المشكلات، بل تعني قدرة القائد على مساعدة فريقه على إيجاد حلول لمشكلاتهم من خلال تحفيز قدرتهم على التفكير غير التقليدي ،و عندما يأتي إليك أحد أعضاء الفريق طالبا مشورتك، لا تتسرع فى طرح إجابة على تساؤله أو تقديم حل لمشكلته.
    · أعرف ما هي المشكلة بالتحديد.
    · اكتشف الأسباب التى أدت إلي المشكلة من وجهة نظر صاحبها.
    · دعه يقدم لك عدد من الفروض.
    · قيم معه كل فرض على حدة.
    · قم بتوجيهه نحو الفرض الأكثر قربا ليكون السبب وراء المشكلة.
    · الآن أطلب منه اختبار هذا الفرض من خلال تحليل أبعاده.
    · دائما ما تطرح عليه سؤال يبدأ "بلماذا" أو "كيف حدث هذا؟".
    · عندما يصل إلي تشخيص مناسب لمشكلته، دعه يطرح أكثر من حل للمشكلة.
    · قم بتوجيهه للحل الأنسب.
    · أجعله يختبر هذا الحل، وفى حالة الفشل دعه يبدأ عملية التفكير من جديد.
    مواكبة المفاهيم الجديدة:
    تتوالد المفاهيم الجديدة وتنتشر داخل المجتمعات الإنسانية بسرعة البـرق مـثل مفـاهيم العولمة، والمجتمـع المـدنـي، والديمقراطيـة، والشفـافيـة، والمحاسبية، والمشاركة ...إلخ. كل يوم يجد الشباب أنفسهم أمام كم هائل ومربك من هذه المفاهيم، والتى قد تعوق مشاركتهم بفاعلية خوفا من الحرج من سوء فهمها.
    · عليك بمتابعة مثل هذه المفاهيم، من خلال الصحف اليومية، المجلات المتخصصة، أو من خلال الكتب التى تظهر فى السوق متخذة من هذه المفاهيم مادة لها.
    · ضع مثل هذه المفاهيم فى كشكول خاص بك.
    · حاول أن تقوم باستخدامها أثناء اجتماعاتك مع فريق الشباب موضحا المعنى، حتي يتعلمها الجميع بطريقة غير مباشرة.
    · يمكنك تحديد مفهوم واحد فى كل اجتماع لدراسته وفهمه.
    · يمكنك اختيار أحد أعضاء الفريق ليقوم بجمع معلومات حول واحد من هذه المفاهيم وتقديمه لباقي أفراد المجموعة، وهكذا مع باقي أفراد المجموعة.
    مهارات بناء الفريق:
    ويعرف الفريق –فى مجال الشباب- على أنه مجموعة الشباب التي لها هدف واحد مشترك، وبينهم شبكة من العلاقات، وتحكمهم قيم وقواعد سلوكية معينة، يؤدون أدواراً لتحقيق هدفهم، ويتبادلون مشاعر وأحاسيس تربطهم برباط وثيق.
    لماذا الفريق ؟
    الفريق يتيح فرصة تبادل الخبرات والمعلومات بين أعضائه
    · يمكن تعلم كيفية المشاركة فى صناعة القرار، واحترام الرأي الآخر من خلال التواجد فى فريق.
    · يساعد أعضاء الفريق على تنمية الشخصية وتدعيمها لتكون فاعلة داخل المجتمع.
    · وجود الفرد داخل فريق يساعده على إشباع حاجته إلي الانتماء والتقدير وتحقيق الذات.


    كيف تبني فريقك؟
    · اختر أعضاء الفريق (فى حالة عدم وجوده منذ البداية).
    · حدد هدف يتفق عليه الجميع، عليك أن لا تنسي بأن كل فريق ناجح لابد أن يكون له هدف يجتمع عليه جميع أعضاء الفريق. لذلك قم بإتاحة الفرصة لكل فرد فى إبداء رأيه. عدل الهدف بحيث يحصل على اتفاق الجميع.
    · قم بإعداد خطة عمل للفريق تتضمن المهام، ومن المسئول عنها، ومتي يمكن تنفيذها ،وكيفية التنفيذ.
    · وزع الخطة على جميع أعضاء فريقك. ولا تنسي مشاركتهم فى وضع الخطة.
    · حدد مهام كل عضو حسب الخطة. لا تنسي أن مشاركة الجميع وانتمائهم للفريق تعتمد على شعوره بالتواجد وملكيته لدور يؤديه وسط الفريق.
    · نشط فريقك من حين لآخر عن طريق عقد الاجتماعات الدورية، أو ورش العمل، أو تنظيم حفلات السمر...إلخ.
    · دائما ذكر فريقك بالهدف المشترك.
    · تكريم أعضاء الفريق ضروري لاستمراريته، التكريم قد يكون معنويا أو ماديا.
    الإنصات الفعال:
    الإنصات: هوالتركيز فى المعاني التي نسمعها .والإنصات الفعال هو التوصل من خلال الإنصات إلى:
    · النقاط الرئيسية التي يقولها المتحدث.
    · المعنى الحقيقي للحديث .
    والإنصات مرحلة تلي الاستماع وتستخدم فيها ليس الأذن فقط وإنما: الأذن – العين – العقل – وحركات الجسم .

    لكن لماذا لا ننصت؟
    · لأننا نفكر بأسرع مما نتكلم بسبعة أضعاف وهذا يجعلنا ننشغل بأحكامنا على حديث المتحدث .
    · رغبتنا فى التعبير عن أنفسنا بدلا من الإنصات (عايز فرصة أتكلم).
    · عدم الاهتمام بما يقال.
    · تشتيت الآنتباه (الأحاديث الجانبية – الضوضاء الخارجية).
    · الالتفات لمتحدث جديد أثناء الاستماع للحديث.
    · عدم الإستعداد لاستقبال الرسالة.
    ولكي تكون منصتا فعالا:
    · جهز نفسك لعملية الإنصات ... استرخ وهيئ ذهنك.
    · تبني مبدأ 70% استماع، و30 % حديث.
    · رتب معلوماتك التي تسمعها منطقيا فى ذهنك.
    · استمع للأفكار كاملة وليس مجرد الكلمات.
    · لا تتسرع فى الحكم ... بل دع محدثك يكمل حديثه.
    · لا تدع مشاعرك تؤثر على إنصاتك إذا اختلفت مع محدثك.
    · لا تبعد وجهك عن محدثك (العين تنصت أيضا).
    · اكتب نقاطا تتذكرها إذا طال الحديث.
    · استفسر من محدثك فى حالة عدم وضوح الحديث.
    · تأكد من أن محدثك يقول المعنى الذي وصلك (هل تقصد؟).
    · هيئ الظروف الملائمة لتفادى التشتت( الضوضاء ....إلخ).

    تذكر .........
    · لديك وحدك القدرة على أن تنصت أو لا تنصت.
    · الاتصال يعطيك فرصة للتمعن فى المعلومات التي لديك.
    · إذا تكلمت بعد صمت طويل سيكون لكلامك وقع قوى.
    · رغم أننا نعشق الكلام – إلا أن الإنصات أكثر متعة.
    · الإنسان لديه فم واحد وأذنان ...فمن الحكمة أن يكون إنصاتنا ضعف كلامنا.
    مهارات التعليم والتدريب:
    تمثل عملية نقل التعلم من خلال الأنشطة الثقافية أو التدريبية جوهر العملية القيادية. فإذا لم يكن باستطاعتك نقل خبراتك وتجاربك لفريقك ...فثق إنك تفتقد لضلع هام فى قيادتك لهذا الفريق.
    · تحتاج لأن تتقن أولا مهارات العرض والإقناع، وأيضا مهارات الإنصات والحوار الجيد قبل البدء فى ممارسة دورك فى تعليم وتدريب الآخرين.
    · تنحصر عملية التعليم فى زيادة معارف الفريق، أو إكسابهم مهارات جديدة، أو تعديل / اكتساب سلوكيات واتجاهات سليمة ومفيدة للمجتمع (انظر مثلث التعلم).
    · حدد احتياج فريقك. هل يحتاج لمعلومات يمكنك إمداده بها؟ أم يحتاج لمهارات (مثل مهارات التفاوض، أو الإقناع، أو الحوار ...إلخ)، أم أنه يحتاج لتعديل أو اكتساب سلوكيات واتجاهات معينة (مثل سلوك الحفاظ على البيئة، أو سلوك المشاركة فى الانتخابات...إلخ)، أو أنه يحتاج لمزيج من المعارف والمهارات والاتجاهات.



    · لكي يكون تقديرك لاحتياجات الفريق سليما، عليك بإعداد استمارة تشتمل على أسئلة مفتوحة النهاية وأخري مغلقة النهاية. مثال: هل أنت قائد كشفي؟ نعم ...لا (سؤال مغلق)؛ كيف أصبحت قائدا كشفيا؟ (سؤال مفتوح).
    · قم بعقد اجتماعات ومقابلات قصيرة المدة مع كل عضو على حدة من أعضاء فريقك. أطلب منه أن يخبرك عن اهتماماته، تطلعاته...إلخ؛ سجل ملاحظاتك وحوارك معه.
    · قم بإعداد تقرير حول احتياجات فريقك يشمل المعلومات الواردة بالاستمارة، وخلاصة تسجيلك للقاءات والاجتماعات.
    · قم بإعداد خطة للرد على احتياجات فريقك. حدد فيها الأنشطة التي قد تكون: ورش تدريبية، مجموعات نقاش، كتب، زيارات ميدانية ...، حدد أيضا وقت تنفيذ النشاط، وحدد الموارد التي أنت بحاجة إليها، وحدد من سوف يكون المسئول عن كل نشاط.
    · لا داع لأن تكون أنت المعلم الأوحد داخل المجموعة؛ نجاحك يتمثل فى قدرتك على إتاحة الفرصة للتعلم والتدريب للفريق سواء من خلالك أو من خلال آخرين.
    · لا تنسي أن تشرك أعضاء الفريق فى عملية التخطيط، والإعداد، والتنفيذ والتقييم لأنشطة التعلم والتدريب؛ فهذه الأنشطة فرصة لتعلم وممارسة المشاركة الفعالة.

    دور القائد فى تحفيز الشباب على المشاركة الفعالة:
    يلعب قادة الشباب دورا هاما فى عملية تحفيز وجذب الشباب للمشاركة فى تنمية مجتمعاتهم. فالشباب يواجه تحديات فى اندماجهم فى الحياة المدنية أو المؤسسية ([1]). لذلك يكون دور القائد هو مساعدة الشباب على إدراك أهمية المشاركة الإيجابية وتحفيزهم على مواصلة الطريق من أجل حياة أفضل.
    ويمكن للقائد أن يستفيد من مجموعة القواعد التالية:
    · اعرف أين يقع الشاب من هرم الاحتياجات. هل هو ينشغل بالحاجات الجسمانية فقط مثل الأكل والشراب؟ أم أنه ممن يعيشون على تقدير وتحقيق الذات؟
    · معرفة نوع الاحتياج سوف يساعدك لإيجاد مدخل لجذب هذا الشاب.
    · عندما تكون قائدا لمجموعة قمت بتكوينها عليك بتشجيع أفرادها على الاستمرار فى العمل وتحقيق الذات داخل المجموعة.
    · أثناء العمل مع مجموعة من الشباب شاركهم فى تنفيذ أنشطتهم، لأن مشاركتك هي سلاح تحفيزهم.
    · تشاور مع أعضاء المجموعة، التشاور يجعل الجميع يشعر بملكيتهم للقرار ويحفزهم على البقاء.
    · تعامل مع الشباب بمبدأ أننا شركاء وليس بمبدأ القائد والتابع.
    · أحكي عن نماذج ناجحة لشباب ارتقوا بحياتهم من خلال مشاركتهم فى العمل التطوعي، والمدني.
    · تذكر المناسبات الاجتماعية لأعضاء مجموعتك مثل أعياد الميلاد ، قم بالاتصال أو الزيارة وقدم التهنئة.
    · الابتسامة الدائمة تذيل الخوف، والخجل، والتردد وتشجع الشباب على التواصل معك وحب الانتماء لنفس مكان انتمائك، فلا تهملها واحتفظ بها دائما.
    الحاجات الإنسانية (هرم ماسلو)
    هناك خمسة مستويات للحاجات الإنسانية، نطلق عليها هرم ماسلو للاحتياجات الإنسانية نسبة إلي إبراهام ماسلو الذي قام بوضعها فى نظريته الشهيرة.
    المستوي الأول: الحاجات الجسمانية مثل الأكل، الشرب، النوم...إلخ
    المستوي الثاني: الحاجة إلي الأمان وتشير إلي حاجة الفرد للشعور بالأمان مثل تواجده فى مكان لا يتعرض فيه للخطر كمنزل آيل للسقوط، أو معسكر بالقرب من منطقة مليئة بالثعابين مثلا.
    المستوي الثالث: الحاجة إلي الحب والانتماء مثال ذلك انتماءه للكشافة أو لفرقة مسرحية أو انتماءه لمجتمع معين أو أسرة يسودها جو من الحب فيكون محبوبا ومحبا.
    المستوي الرابع: الحاجة إلي التقدير ويقصد بها حاجة الفرد للاعتراف به وبقدراته بين أقرانه.
    المستوي الخامس: الحاجة إلي تحقيق الذات ويقصد بها أن يحقق الفرد طموحاته ويكون الإنسان الذي يريده.

    القائد يواجه تحديات مشاركة الشباب فى مجتمعاتهم:
    يواجه الشباب عددا من التحديات التي تعوق مشاركتهم بفاعلية، منها ما هو مرتبط بالشباب أنفسهم، ومنها ما يرتبط بمجتمعاتهم. إدراكك لمثل هذه التحديات، سوف يمكنك من التعامل معها ومساعدة الشباب على التغلب عليها.

    أولا: تحديات المشاركة لدي الشباب
    · نقص المعارف المرتبطة بعملية المشاركة، مثل المعارف المرتبطة بفرص التطوع داخل المجتمع، المفاهيم الجديدة كالعولمة، مفهوم العمل الأهلي، معارف مرتبطة بالنظم السياسية داخل الدولة التي ينتمي إليها الشاب نفسه.
    · قلة المهارات الحياتية، مثل مهارات الحوار، والتواصل، والعرض...إلخ
    · انتشار بعض مظاهر الشخصية. مثل الخجل الشديد، أو الخوف من العمل الجماعي...إلخ
    · انتشار إدعاء أن الشباب لا جدوي من مشاركته لقلة الخبرة، وصغر السن، وعدم اكتمال الشخصية وهو إدعاء سلبي وله مكان- للأسف - بين الشباب.
    ثانيا: التحديات المجتمعية للمشاركة
    · ضعف ثقافة الحوار داخل المجتمع.
    · انتشار مبدأ اللاأنمالية (أنا مالي).
    · افتقاد القدوة.
    · تدني النظرة للشباب، فهم غير عمليين، طائشين، تنقصهم الخبرة، يفضلون اللهو عن الجد، لا يستمعون لنصائح الكبار...إلخ
    · ضعف البرامج التنموية الموجهة لإشراك الشباب فى عملية التنمية وصناعة القرار داخل المجتمع.
    ثالثا: انتشار جمل وكلمات قاتلة لروح المشاركة مثل:
    · أنت لا تزال صغيرا
    · هذه مسائل للكبار فقط
    · أنا ما ليش دعوة
    · لا توجد فائدة من مشاركتي
    · مشاركتي لن تغير الكون
    · الحكومة عايزة هذا الشخص لذلك هو نجح
    · المشاركة فى الحياة العامة نوع من الرفاهية
    · نكفى أنفسنا أكل، وبعدين نشارك فى السياسة

    الآن عليك بوضع خطة عمل لكيفية مواجهة مثل هذه التحديات.
    · ابدأ من مكان عملك، أو من محيط أسرتك.
    · ركز على الجمل السلبية وقاوم انتشارها.
    · ساعد الشباب للتغلب على التحديات المرتبطة بهم، فهي الأهم فى هذه المرحلة.
    القائد و عملية تعلم صناعة القرار:
    إننا نحتاج لتعلم كيف نصنع قراراتنا المصيرية. وبدون مشاركة الشباب فى صنع القرارات([2]) المؤثرة على حياتهم، فلا يحق لهم تحمل نتائجها. ولا يمكن لمجتمع أن يتقدم وينمو دون أن يكون أفراده على وعي كامل بكيفية صنع قرارات حياتهم.
    القائد تقع عليه مسؤولية كبيرة فى تعليم الشباب كيفية صنع القرار على مستوي الفرد، والمجموعة، والمجتمع. يمكن لقائد الشباب أن ينجح فى إذكاء روح المشاركة لدى الشباب من خلال إتاحة الفرصة أمامهم لتعلم مهارات صناعة القرار.
    · عند مناقشة أمر من الأمور عليك بإعطاء الفرصة للجميع لإبداء الرأي.
    · لا تنتقد رأي أي عضو داخل المجموعة.
    · اجمع الآراء واعرضها ثانية على المجموعة.
    · بعد صياغتك للقرار، أعيده على أفراد المجموعة ليصدقوا عليه، من شأن ذلك إنماء روح ملكيتهم للقرار وشعورهم بأنه من صنيعتهم.
    · يمكنك وضع صندوق للمقترحات فى مكان تجمع أفراد مجموعتك.
    · مجلات الحائط مكان مناسب لعملية المشاركة فى إبداء الرأي
    · يمكنك تفويض سلطتك لأحد الأفراد أثناء الاجتماع لمناقشة قرار ما، سوف يعمل ذلك على إكساب مهارات القيادة وبالتالي زيادة المشاركة.
    · شجع أفراد مجموعتك للحصول على البطاقات الانتخابية ثم المشاركة فى جميع الانتخابات علي كافة مستوياتها، حتي وإن كانوا يعتقدون بأن مشاركتهم ليست ذات جدوي.

    ([1]) الحياة المدنية: يشير هذا المصطلح إلي المنظمات والمؤسسات غير الحكومية والتى كونها وأسسها أفراد لا ينتمون للسلطة للمساهمة في خدمة وتنمية مجتمعاتهم مثل الجمعيات الأهلية والنقابات العمالية.

    [2]صناعة القرار: عملية طويلة تعتمد على مشاركة عدد كبير من الأفراد وتتضمن جمع وتحليل المعلومات وأخذ الآاراء.
    إتخاذ القرار: يدل على وجود فرد أو مؤسسة هى التي عليها إصدار القرار فى النهاية.




    nadir

  5. #5
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2008/12/07
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر لكم مثل هذا العمل
    وهو من وجهة نظرنا التواضعة نواه لانطلاقة جديدة في الحركة الكشفية
    ذلك انه قد وقف على مشاكل - خاصة في الجزء الثاني من الموضوع-والتي يتعين على القادة و القائمين على المنظومة التعليمية - سواء في الحركة الكشفية او غيرها- معرفتها
    الا انه يبقى الجانب العملي لتفعيل هذه المشاركة وهو ما يحتاج الى عملية تدريبية على مستوى يرقى لتحقيق الغاية المرجوة من الموضوع وهو الجانب المفتقد في الحركة الكشفية -لاسيما على المستوى الاقليمي لنا-
    الا اننا نرى ان موضوع المشاركة على قدر عال من الاهمية بل قد يكون هو الاساس التي تقوم عليه الحركة الكشفية
    فالمشاركة افضل طرق التعلم

  6. #6
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2005/10/16
    الدولة
    السعودية
    العمر
    34
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    وفق الله من ينشر المعرفة

  7. #7
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    155

    افتراضي

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    مرحبا بالجميع
    شكرا mustapha
    و احب ان انوه الى ان هذا الدليل كان احد الوثائق التى تم مناقشتها و اقرارها خلال المؤتمر الكشفى العربى الخامس و العشرون و الذى اقيم بالقاهرة و يوجد النص الكامل فيمكن للجميع مراجعته على الرابط التالى :

    http://www.scoutsarena.com/muntada/s...ad.php?t=12515


    و كذلك الاطلاع على فعاليات و توصيات المؤتمر بالضغط هنا
    - - - -
    و اسجل شكرى و تقدير ى على الاهتمام بهذه الموضوعات الحيوية
    - - - --
    مع تحياتى
    عاطف احمد
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  8. #8
    عضوية كشفية عضوية جديدة الصورة الرمزية نور قطر
    تاريخ التسجيل
    2007/06/16
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    30
    معدل تقييم المستوى
    0

    ماشاءالله تبارك الله تقرير دقيق ودسم

    ومجهود جبار

    كل شكر والتقدير لك اخي الفاضل قائد عاطف احمد
    ولكل المساهين

    يعطيك الف عافية

    واتمنى لكم التوفيق والتقدم

    اختكم نور من قطر

  9. #9
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2009/09/09
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    الأخ مصطفى مشكور جداً على هذه المعلومات القيمه

    اتمنى يا اخي ان تفيدني أكثر في ما يخص الدليل بمعنى آخر هل لي أن أحصل على نسخة كاملة من هذا الدليل (دليل مشاركة الشباب في الحياة العامة)
    سأكون في غاية الامتنان لك أخي العزيز

  10. #10
    عضوية كشفية عضوية نشطة الصورة الرمزية FARIDGH
    تاريخ التسجيل
    2008/06/28
    الدولة
    الجزائر
    العمر
    26
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    76

    السلام عليكم

    يا قائد لو أنك ترفع لنا الكتاب على أحد مواقع الرفع إن وجد عندك

    وتضع لنا الرابط حتى تكون الفائدة أعم .

    تحياتنا الخالصة
    فـــــــــــوج النصـــــــــــــر المركـــــــــــــــــزي

    جمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية

    ولاية الــــــوادي


  11. #11
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2010/09/29
    الدولة
    فلسطين
    العمر
    43
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    عزيزي مصطفى
    بعد التحية وان تكون بخير

    هذه هي النسخة الكاملة لدليل الشباب في الحياة العامة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر رد: 2009/03/17, 08:42 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر رد: 2008/12/15, 04:12 AM
  3. الدورة الثانية لمشاركة الشباب في الحياة العامة
    بواسطة انور حلب في المنتدى الأخبار والنشرات
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2006/12/13, 01:54 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •