تقاليدالعمل في الجماعات الصغيرة
(السداسيات- الطلائع- الرهوط )
رموز الجماعات الصغيرة:
تحمل كل فرقة اسم الموقع المقيمة فيه, وكل جماعة صغيرة من الفرقة أو العشيرة تختار لنفسها اسم يميزها وفق مرحلتها, ويجب أن يكون لكل فرد في الجماعة رقم خاص به ويحمل العريف مثلاً الرقم الأول, والمعاون الرقم الثاني وبقية الكشافين الأرقام التالية: وعلى(الكشاف) أن يحسن تقليد صوت الحيوان الذي تحمل الطليعة اسمه على سبيل المثال. وأصوات الحيوانات هي وسيلة الاتصال بين (الكشافين) في أثناء الليل وفي مخابئهم, وتجدر الإشارة إلى أنه لا يحق للكشاف أن يستعمل صوت طليعة غير طليعته حرصاً على أن يكون لكل طليعة صوت خاص يتعارف به أفرادها دون سواها. ولتجمع الطليعة في أي وقت, يرسل العريف صفرة معينة يردفها بصرخة الطليعة.
وإذا ما أراد الكشاف أن يترك على جانب الطريق رمزاً من الرموز لغيره من الكشافين وجب عليه أن يرسم رمز حيوان طليعته ويضع أمامه رقمه الخاص كي يدل على نفسه ويتحمل مسؤولية التوجيه الذي يرسمه لغيره.
ويميز العريف عصاه برسم حيوان الطليعة على قطعة من القماش الأحمر ذات وجهين. ومن الضروري أن يحسن الكشافين جميعهم رسم الرموز الكشفية, سواء بالطباشير على الجدران أم برؤوس عصيهم على جوانب الطريق.
أسماء السداسيات في مرحلة الأشبال: تسمى السداسيات في مرحلة الأشبال بأسماء الألوان مثل: الأحمر, الأصفر, والأزرق, والأخضر...الخ . ويضع مثلث قاعدته إلى أسفل يمثل لون السداسي على الزى الكشفي للأشبال, كذلك لون علم السداسي.أمثلة لأسماء الطلائع في مرحلة الكشافة وألوان الأشرطة التي تدل على كل مسمى ورمزه :
الأسدأحمر وأصفر
السنجابأسمر وأبيض
النمرأزرق قاتم, وبنى كستنائي
الهربني كستنائي, ورمادي
الذئبأسمر, أحمر
الدوريبني كستنائي, وزهري
الفهدأصفر
الحسونبني كستنائي واخضر فاتح
الضبعأصفر وابيض
البلبلأزرق فاتح وبني كستنائي
الثعلباصفر واخضر
البازأزرق سماوي وبرتقالي
وحيد القرنبرتقالي وأزرق قاتم
سنونوأزرق قاتم , وأبيض
الغزالازرق قاتم وأبيض
النسرأسود وأصفر
الحصانأسود وأبيض
الديك
أصفر وأخضر قاتم
الحماررمادي وأبيض
الطاووسأخضر فاتح, وأزرق قاتم
الثورأحمر
الهدهدأبيض وأخضر نماذج لأسماء الطلائع في مرحلة الكشاف المتقدم وألوان الأشرطة التي تدل على كل مسمى ورمزه :
فيما يلي نماذج لبعض أسماء الطلائع في مرحلة الكشاف المتقدم, ويمكن لطلائع الكشاف المتقدم في كل دولة أن تختار مسميات على هذا النمط من بين أسماء المتميزين من أبنائها, مع أهمية وضع الشعار المناسب لكل شخصية واختيار الألوان المرتبطة بالأحداث الخاصة بتلك الشخصية. ركن الطليعة:
يجب أن يكون لكل طليعة ركنها الخاص بها في نادي الفرقة أو في مقرها الدائم, ويشمل أسماء وبيانات أعضاء الطليعة, ومهامهم, وخطة الطليعة, وسجلاتها, ومجلتها الدورية, وأدواتها, ومكتبتها, وعلمها, وأهم التواريخ المرتبطة بها, ومنتجات أفراد الطليعة ومشغولاتهم وهواياتهم, ومقتنياتهم.ولأهمية وجود هذا الركن الخاص بالطليعة يشرف أعضاؤها على إعداده وتكوين الانتماء للجماعة, وإبراز نشاطها, وبث روح التنافس الشريف بين الطلائع داخل الفرقة الواحدة.علم الطليعة:
- يتألف من قماش من الكتان أو الصوف, ويأخذ شكل المثلث كما هو موضح في الشكل أعلاه, ويرسم في وسطه صورة الحيوان أو الطير أ واللون المسمى به السداسي أو الطليعة, ويعلق على عصا عريف الطليعة من زاويتي قاعدة المثلث كما هو في الشكل.
- تحرص كل طليعة على علمها فتعتني به وتتوارثه الطلائع فيما بينها, كما تعلقه الطليعة في ناديها, أو في ركنها المخصص لها في مقر الفرقة.
- تستخدم الطليعة علمها عند الاصطفاف لتحية العلم, وعند السير في طوابير العرض,
وعند خروج الطليعة في رحلة خلوية, كما تثبته الطليعة على بوابتها عند قيامها بالتخييم في الخلاء ليدل عليها.