نظم الإقليم الكشفي العربي بالتعاون مع منظمة اليونسكو و محافظة جنوب سيناء اللقاء الدولي الخامس للتعرف على الحضارات و تبادل الثقافات خلال الفترة من 1 إلى 12 سبتمبر 2002.
بهدف إتاحة الفرصة للشباب لاكتشاف و فهم التراث الحضاري من خلال الزيارات الميدانية للمواقع الأثرية و نشر ثقافة السلام و التسامح و الاحترام المتبادل بين الشباب و لتشجيع الحوار الثقافي بين الشباب حول قضايا القرن 21.
و لقد شارك في اللقاء 44 جوالا يمثلون 20 دولة من الإقليم الأوروبي { اسبانيا – اليونان – يوغسلافيا – الدنمارك } و من الإقليم الآسيوي { هونج كونج – تايوان – اندونيسيا – سيرلانكا – الهند } و من الإقليم الإفريقي { جامبيا – الكونغو } و من الإقليم العربي { الأردن – تونس – الجزائر – السعودية – سلطنة عمان – ليبيا – لبنان – مصر – المغرب }.
و لقد اشتمل اللقاء على عدة زيارات سياحية و أثرية إلى منطقة أهرامات الجيزة و أبو الهول و زيارة العروض الفنية بمنطقة القلعة و المتحف المصري و المتحف القبطي و منطقة مصر القديمة و منطقة خان الخليلي ثم السفر لجنوب سيناء و زيارة عيون موسى و حمام فرعون و سانت كارتين و عدة أنشطة بحرية في مدينة دهب و شرم الشيخ و ندوة عن دور الشباب في مواجهة تحديات العولمة مع السفيرة مشيرة خطاب.
و في كلمة للشباب المشارك قال : الأستاذ الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب أنا أؤمن بدور الشباب و بمستقبل أي دولة تعتمد على شبابها و سعيد جدا بتواجدي هنا في المركز الكشفي العربي الدولي الذي يعد بيتا لكل شباب العالم من المنتمين للحركة الكشفية.
في رأيي أن الحركة الكشفية تتميز بكونها عالمية تنأى بنفسها عن أية اعتبارات من تلك التي تثير النزاعات أو الخصومات أو الاختلاف في الرأي. بل أنها تذيب الفوارق بين جميع الجنسيات و الديانات بحيث يصبح الجميع نسيجا واحدا.
و لذا فان اللقاء يعتبر نموذجا متميزا لنشر ثقافة السلام بين الشباب.

اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصر1.JPG
المشاهدات:	399
الحجـــم:	28.5 كيلوبايت
الرقم:	39215


اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	مصر2.JPG
المشاهدات:	451
الحجـــم:	29.4 كيلوبايت
الرقم:	39214

المصدر مجلة الكشاف و المرشدة حول العالم - مصر - 2003