صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 16

الموضوع: التقــــارير

  1. #1
    موقوف الصورة الرمزية عماد الديبانى
    تاريخ التسجيل
    2003/03/10
    الدولة
    ليبيا-بنغازى
    العمر
    38
    المشاركات
    1,505
    معدل تقييم المستوى
    0

    التقارير وكيفية إعدادها

    [COLOR=purple]:{ اخى القائد اختى القائدة :

    تحية طيبة .. اخترت لكم هذا الموضوع الخاص بالتقارير واتمنى ان تعم الاستفادة للجميع..

    التقارير :
    تعريفه: هو تسجيل مختصر وشامل لحدث ما وفى نقاط محددة حتى يتم التعرف على اجابيات وسلبيات الحث والاستفادة منه فى المستقبل.

    أنواعه: تختلف التقارير من حيث العدد والأنواع غير أنها فى الجانب الكشفى تنحصر على نوعين فقط وهما التقارير الادبية والتقارير المالية.

    فوائد التقارير:

    1 - التعرف على سير النشاط."اياً كان نوعة".
    2 -معرفة الافكار والإبتكارات الجديدة والمستحدثة فى النشاط .
    3 - معرفة الإجابيات والسلبيات للاستفادة منها مستقبلاً.
    4 - يعتبر توثيقاً للنشاط الذى تم القيام به.

    شروطه:
    1- الصدق.
    2- الشمولية.
    3-الإختصار.
    4-الوضوح.

    مراحل التقارير
    تنقسم التقارير الى ثلاث مراحل هى:
    أ-المقدمة:
    وتعتبر مدخل واحالة لموضوع التقرير.
    ب-العرض وفيه يتم سرد الاحداث أولا بأول.
    ج-الخاتمة:
    ويذكر فيها الملخص العام والاجماليات والسلبيات والإجابيات وشكر
    للمتعاونين.

    1-المقدمة:
    إلى......................................
    بعد التحية..
    نحيل إليكم التقرير ال.........................عن نشاط.......................
    المقام خلال الفترة من / / / الموافق / / / وذلك ب"يحدد المكان"
    لغرض...................................وهو حسب التالى:

    2-العرض:
    وفيه يتم سرد الحداث متضمناً الأتى :
    الهدف من النشاط - نوعية النشاط- المكان - مدة النشاط وتاريخة - الحضور والغياب - سير البرنامج الموضوع للنشاط ومدى تطبيقة واستفادة
    المشاركين به - وسيلة النقل - الحالة الصحية -الاعاشة والتغذية - قيمة الأشتراك - المواقف الطريفة أثناء النشاط - حالة الطقس -الأنسجام العام -وكذلك توضيح اى تغيير حدث بالنسبة للمستهدف مثل عدد الحضور - قيادة النشاط -المنهاج اليومى والعام - زمان ومكان النشاط-
    حضور ضيوف أو مساهمين من خارج المشاركين.

    3- الخاتمة :
    وتتضمن الأتى :
    مختصر موجز للحدث - الايجابيات - السلبيات - اجماليات فى حالة التقرير التالى - الصادر والوارد - توصيات ومقترحات تستخلص من التقرير - شكر لكل من تعاون فى سبيل انجاح النشاط والسلام.[/COLOR]

  2. #2
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    ليبيا / الواحات - جالو
    المشاركات
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    التقارير .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التقارير
    تعريف التقرير .
    هو توثيق الأنشطة والأعمال التي توفيها جهة ما ، وهو تسجيل أو تدوين مختصر أو مطول كامل وشامل للمعلومات والبيانات قصد التعرف على السلبيات والإيجابيات به للرجوع إليها وقت الحاجة واللزوم .

    = أشكاله :
    1- التقرير الكتابي .
    2- التقرير الشفهي .
    3- التقرير المصور ( الثابت + المتحرك ) .
    4- التقرير المسجل
    أ- المسموع .
    ب- المرئي .
    ت- المرئي والمسموع .

    = أنواعه : .
    1.التقرير الوصفي .
    2. التقرير الإنشائي ( الأدبي ) .
    3. التقرير العلمي .

    = مجالاته ( أصنافه ) : .

    1. التقرير عن إجتماع .
    2. تقرير عن رحلة .
    3. تقرير عن مشكلة .
    4. تقرير عن عمل خيري .
    5. تقرير عن زيارة .

    [COLOR=white]= أهم مميزاته :[/COLOR]
    1. شامل ومختصر . 2. يعطي نتائج مباشرة . 3. تصف بالواقعية .

    = عناصر التقرير :
    1.مكان وزمان النشاط أو العمل .
    2.نوعية العمل أو النشاط .
    3.الحضور والغياب بشكل يومي .
    4.ميزانية العمل أو النشاط .
    5.الحالة العامة للمشاركين في النشاط.
    6.وسيلة المواصلات .
    7.الجهاز القيادي للنشاط .
    8.آراء ومقترحات المشاركين بالنشاط.
    9.الإيجابيات والسلبيات بالنشاط .

    = لمن يوجه التقرير :
    1.المسئول من الجانب الإداري للنشاط .
    2. المسئول عن النشاط الفني .
    3.للمحفوظات بغرض الرجوع إليه وقت الحاجة .

    = الشروط الواجب توافرها في التقرير :
    1. الصدق .
    2. سهولة المعنى والوضوح والتكامل والشمولية .
    3. أن يتضمن الأهداف والأغراض .
    4. أن يتضمن التعديل في الأحداث .
    5. إقتراحات جديدة .
    6. الصعوبات التي واجهت العمل أو النشاط .
    7. النتائج .
    8. الدقة .
    9. الإختصار .
    10. التسلسل في الكتابة .

    = من يعد التقرير :
    1. جميع الأفراد المشاركين في النشاط .
    2. المتابعين والمسئولين عن النشاط .

    = فوائد التقرير : 1. قياس مدى الوصول إلى الهدف المنشود .
    2. تحديد الصعوبات التي واجهت النشاط .
    3. توثيق النشاط للرجوع إليه وقت الحاجة .
    4. إستخلاص أفكار جديدة وإنتاجها وتنميتها وحفظها .
    5. الشعور بالإنجاز وزيادة الثقة بالنفس .
    6. المساعدة في التخطيط لأنشطة المستقبل .


    :{ أخيكم / عبدالقادر عوض عامر
    ومن يتقي الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب .

  3. #3
    موقوف الصورة الرمزية عمر التمتام
    تاريخ التسجيل
    2003/03/17
    الدولة
    libya
    العمر
    32
    المشاركات
    794
    معدل تقييم المستوى
    0

    موضوع رائع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي القائد عبد القادر عوض شكرا لك على هذا الموضوع الشامل والمتكامل من الناحية الابداعية .
    وشكرا لك على ابداعاتك الجميلة .
    اتمنى لك التواصل والابداع
    وشكرا اخي
    اخيك عمر

  4. #4
    موقوف الصورة الرمزية عماد الديبانى
    تاريخ التسجيل
    2003/03/10
    الدولة
    ليبيا-بنغازى
    العمر
    38
    المشاركات
    1,505
    معدل تقييم المستوى
    0

    Smile ملاحظة ياقائد.....

    :{ القائد عبد القادر عامر ...
    تحية كشفية وبعد....
    بصدق نشكرك على كتابة هذا الموضوع المفيد وانا لا انكر مدى استفادتى من هذا الموضوع الشامل عن إقامة التقارير فلك منى جل التقدير والاحترام .....

    ولكن لدى ملاحظه واتمنى ان تتقبلها منى فى الأونه الاخيره تم كتابة
    تنبيه فى هذا المنتدى بخصوص المواضيع المتكرره وكذلك تم التنبيه اكثر من مره على الإطلاع على المواضيع السابقة فى المنتدى بإستمرار وهذا لكى لانقع فى التكرار كما يمكن الإضافة او المشاركة فى نفس الموضوع بحيث تكون مقتصره فى نفس الصفحه...

    بخصوص موضوع التقاري ستجد فى منتدى التدريب عنوان التقارير وكيفية إعدادها ...قد يكون الموضوع ليس بالصورة الكاملة كما كتبت انت ولكن سنجده فى صلب الموضوع .

    ما اتمناه من الجميع ان نركز جل اهتمامنا على هذا الجانب وهو عدم لتكرار ....اتمنى ان تتقبل هذه الملاحظه وهذا ليس طعناً فى موضوعك ولكن حرسا على التنسيق فى هذا المنتدى لكى تكون المشاركة فى الموضوع تحمل صفة الشمولية ويتم من خلالها الاستفادة..

    مع خالص الشكر

  5. #5
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي

    الاخ الفاضل/ عبد القادر

    مشكور لك مجهودك الرائع فى هذا الموضوع
    الاخوة الاعزاء
    اسمحوا لى ان استفيض معكم فى موضوع التقارير و انقل لكم هذا الموضوع كاملا كما ورد فى دورة امانة السر .
    فأرجو ان اكون قد وفيت هذا الموضوع حقه .
    مع تحياتى
    عاطف احمد
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  6. #6
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي التقارير

    تعتبر التقارير شكل خاصا من اشكال الاتصال الكتابي ، ولهذا فإن كثيرا من القواعد التي ينبغي اتباعها عند كتابة التقارير تسري ايضا وبنفس الكيفية على المراسلات الكتابية بصفة عامة .
    وهناك ثلاثة قواعد اساسية تحكم عملية كتابة التقارير و هي الدقة ، الايجاز ، الوضوح . و يمكن و القول انه كلما زاد الجهد المبذول في اعداد التقارير ، سهل من مهمة القارئ .
    و قد تم عرض موضوع التقارير على الشكل التالي :
    اولا : ماهية و أهمية التقارير .
    ثانـيـا : انواع التقارير .
    ثالـثـاً:الجوانب الشكلية للتقارير
    رابـعـاً: مراحل اعداد التقارير .
    خامـساً: مواصفات التقرير الجيد .

    أولاً : ماهية و أهمية التقارير :
    تعتبر التقارير وسيلة من وسائل الاتصال بين الإدارة و العاملين ، فالتقارير ضرورية لتحقيق التنسيق و التعامل بين مختلف انشطة المنظمة و تفيد في التخطيط و التنظيم و التوجيه و الرقابة .
    أ - تعريف التقرير .
    يعرف التقرير بأنه عرض للبيانات و الحقائق المتعلقة بموضوع معين أو مشكلة من مشكلات العمل عرضا تحليلياً مبسطا واستخلاص النتائج و عرض التوصيات المناسبة في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها .
    ب - أهمية التقارير :
    تزداد اهمية التقارير نظرا لكبر حجم المنظمات و تعدد المستويات الإدارية كما تبرز أهمية التقارير للأسباب التالية :
    1 - تساهم في التخطيط لأنها توفر كمية كبيرة من البيانات و المعلومات اللازمة لأعداد الخطط.
    2 - تسهل عملية التنسيق بين الإدارات المنظمة و ذلك عبر تبادل المعلومات و البيانات بين الإدارات المختلفة .
    3 - تيسر اعمال الرقابة على انشطة المنظمة حيث تبين التقارير ما تم انجازه و كيفية الإنجاز و كذلك الانحرافات و مقترحات التغلب عليها .
    جـ – أهداف التقارير :
    تهدف التقارير للأمور التالية :
    1 - عرض نتائج بحث أو دراسة موضوع معين أو مشكلة لها وزن ليستفيد من قراءته كل من يطلع عليه .
    2 - تحريك سلوك الآخرين عن طريق إقناعهم بشيء معين أو بوجهة نظر محددة .
    3 - اعلام الغير بأمر من الأمور .
    ثانياً : انواع التقارير :
    هناك أنواع كثيرة من التقارير مستخدمة حاليا في مختلف المنشآت و يمكن تقسيمها على الاسس التالية :
    - على اساس الموضوع .
    - على اساس الزمن .
    - على اساس الجهة الموجهة اليها .
    أ - على اساس الموضوع
    1 - التقارير الاخبارية .
    2 - التقارير التحليلية .
    3 - التقارير المالية .
    4 - التقارير الإحصائية .
    5 - التقارير التفسيرية .
    ب - على اساس الزمن
    1 - تقارير عند الحاجة .
    2 - تقارير دورية .

    جـ - على اساس الجهة الموجهة اليها
    1 - تقارير موجهة للداخل .
    2 - تقارير موجهة للخارج .

    ثالثاً : الجوانب الشكلية للتقرير:
    إن للجوانب الشكلية الأثر الكبير في تحقيق أهداف التقارير، سواء كانت هذه الأهداف عرض نتائج بحث أو تحريك سلوك الآخرين عن طريق إقناعهم بشيء معين أو إعلامهم بأمر من الأمور .
    وهذه الجوانب على الشكل التالي :
    أ- الغلاف :
    تتكون أجزاء الغلاف من خمسة أمور، هي :
    1- بيانات المسؤولية :
    موقعها في الزاوية العليا لجهة اليمين، وتتكون من الموقع التنظيمي لمعد التقرير، والموقع الأعلى الذي ينتمي إليه، واسم المؤسسة التي ينتمي إليها، على أن يكون اسم المؤسسة هو الأعلى، يليه الموقع الأعلى الذي ينتمي إليه، وفي الأسفل موقع معد التقرير .
    2- الرقم :
    موقع الرقم في الزاوية العليا لجهة اليسار، ويمكن أن يكون هناك رقمان للتقرير، رقم متسلسل عبارة عن عدد التقارير التي أرسلت من قبل الموقع المعد للتقرير، ورقم يرمز لموضوع التقرير، وهو يفيد في عملية حفظ واسترجاع التقرير .
    3- اسم التقرير :
    وهو الأبرز في أجزاء الغلاف، ويكون في وسط الغلاف وبخط مميز عن باقي الأجزاء .
    إن اختيار اسم التقرير ينبع من الهدف الذي كتب لأجله التقرير، وعادة يختار الاسم في نهاية كتابة التقرير ليكون الأكثر إشارة إلى هدف التقرير .
    4- التاريخ :
    عادة يكون موقع التاريخ تحت العنوان مباشرة، ويقصد بالتاريخ، تاريخ بدء وانتهاء النشاط الذي يغطيه التقرير .
    5- معد التقرير :
    يكتب أسم أو أسماء معدي التقرير في الزاوية السفلة لجهة اليسار .
    ب- ثبت المحتويات :
    أو ما يعرف بالفهرس، وهو يتكون من ثلاثة أقسام، القسم الأول الرقم المتسلسل للأقسام الرئيسية للتقرير، وهذه الأقسام هي المستخلص، المقدمة، المتن، التوصيات أو الخاتمة .
    أما القسم الثاني، فهو البيان، حيث يبين فيه العناوين الرئيسية، أو حتى الفرعية في بعض الأحيان، أما القسم الثالث، يبين فيه رقم الصفحة الذي يبدأ فيها الموضوع .

    جـ- المستخلص :
    وهو عبارة عن صياغة للأفكار الرئيسية في عبارات قليلة مركبة تركيباً منطقياً مع التركيز على أهم الحقائق والمعلومات الرئيسية وترك المسائل غير الضرورية .
    د- المقدمة :
    وتشمل تحديد هدف التقرير ونطاقه، والأسباب الموجبة لكتابته والترتيب الذي وضع للأقسام الرئيسية، كما يمكن أن تتضمن المقدمة اسم ووظيفة من سيقدم إليه التقرير وتصنيف التقرير حسب درجات سريته، وللنتائج التي توصل إليها التقرير .

    هـ- المتن :
    وهو صلب الموضوع، ويتضمن الأقسام الرئيسية والفرعية .
    و- التوصيات :
    إن أي تقرير مهما كان هدفه، يجب أن يكون لديه توصيات، تفيد القارئ وتكون نتاج العرض لتوصل القارئ إلى الهدف الذي يريده كاتب التقرير.
    ز- الخاتمة :
    في بعض الأحيان قد نستعيض عن المستخلص والتوصيات بالخاتمة، حيث يتم ذكر تلخيص للدراسة والنتائج، ومن ثم عرض التوصيات .

    رابعاً : مراحل اعداد التقارير :
    إن مراحل إعداد التقارير تتم على الشكل التالي :

    أ - المرحلة الاولى : الإعداد
    1 - حدد هدفك من اعداد التقرير :
    بصفة عامة ستجد أن الهدف اما :
    - اعطاء معلومات و حقائق و ابلاغ نتائج .
    - تقديم افكار ومقترحات و توصيات .
    وسواء تضمن التقرير حقائق أو مقترحات او كليهما معا فلابد من الحرص على توضيح ذلك كله حتى لا يختلط الامر على القارئ .
    2 - حدد هدف قارئ التقرير :
    اسأل نفسك الاسئلة التالية.
    - ما الذي يحتاج قارئ التقرير الى معرفته ؟
    - ما الذي يعرفه عن الموضوع من قبل ؟
    - كيف يمكنني أن أضيف معلومات جديدة الى معلوماته الحالية عن الموضوع ؟
    ويجب أن تتذكر أن من واجبك أن تلبى احتياجات قارئ التقرير .
    3- حدد المادة التي ستعدها في التقرير :
    و يتم ذلك عن طريق جمع الحقائق والأفكار عن موضوع التقرير ، سواء بواسطة التجربة أو الملاحظة أو القراءة أو الحوار مع الآخرين .وهذا مجال كبير ، يزيد بكثير عن عملية اعداد التقارير نفسها .
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  7. #7
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي تابع التقارير

    ب - المرحلة الثانية الترتيب
    يمكنك اعداد تقرير دقيق ومنطقي ومرتب اذا استطعت ان تراعي النقاط التالية :
    1 - سجل هدفك في عبارة واحدة موجزة و جامعة بحيث توضح مدى فهمك للمهمة الموكلة اليك ، ولكي تعفيك من تقديم افكار او توصيات لا تخدم هدف التقرير . ثم اختار عنوانا يوضح هدفك .
    2 - ادرس الافكار و الحقائق التي جمعتها : تخلص من كل فكرة ترى انها غير مفيدة او ضرورية لتحقيق هدفك ، سجل أي افكار او حقائق تبدو هامة او مفيدة .
    3 - راجع التقسيمات الرئيسية مراجعة دقيقة : اذ لم تكن قد قمت بأعداد التقسيمات في المرحلة السابقة ، فكر الآن في التقسيمات الرئيسية التي ستأخذ بها . اختر عنوان لكل قسم . اكتب كل عنوان في ورقة منفصلة وبطاقة ورق خاصة ، وسجل قائمة بالفقرات التي يقع عليها اختيارك (في اوجز عبارة ممكنة) تحت العناوين المناسبة لها .
    4 - رتب اجزاء التقرير : اعط رقما لكل قسم من اقسام التقرير حتى يمكن الرجوع اليه في أي مناقشة للتقرير .
    5 - رتب المحتويات الداخلية في كل قسم بأسلوب يسهل على القارئ فهمه و متابعته .
    تقدم مع القارئ خطوة فخطوة ، وتدرج به من المعروف الى المجهول . ان كان هناك عدد من الفقرات تحت العنوان الواحد فيمكنك ان تعطي كل فقرة رقما . إن مثل هذا الاعداد الدقيق هو الوسيلة الوحيدة لشرح الموضوعات المعقدة . وينبغي ان يكون هدفك طوال هذه المرحلة هو تصنيف المعلومات التي وقع عليها اختيارك الى مجموعات قليلة ذات ترتيب يسهل فهمه . و في بعض الاحيان قد تجد أن من الضرورة ان تقاوم إغراء الاسهاب في الكتابة في النتائج التي توصلت اليها ، لا لشيء ، إلا لأن الحقائق التي قامت عليها تلك النتائج قد تطلب منك وقتا طويلا لتجميعها .
    6 - تأكد من أن الاستنتاجات او التوصيات التي تتوصل اليها ستنسجم مع الحقائق وتتفق معها:
    حدد هل من الافضل ان تجمع هذه النتائج او التوصيات في قسم خاص بها بحيث تمثل الاستنتاج الطبيعي الذي تخلص به من التقرير او ان الافضل توزيعها على الاقسام التي تتعلق بها . و قد تجد انه من الانسب ان تجمع بين الطريقين بأن تذكر الاستنتاجات و التوصيات قسما وراء الآخر . وان تعيد عرضها مجمعة مرة أخرى في ختام التقرير
    7-ادرس مدى فائدة الاستعانة بالصور و الاشكال التوضيحية لتكملة الكلمات او الاستعاضة عنها : ان شكلا توضيحيا جيدا و معبرا قد يكون أفضل من صفحة كاملة مكتوبة (قارن بين الوصف بالكلام و النثر وصورة قصر او نهر او فتاة).

    جـ-المرحلة الثالثة كتابة التقرير
    1-الترتيب
    قد يكون من الأفضل احيانا لكي تساعد القارئ عند قراءته للتقرير أن تضع أرقاما أو حروفا مسلسلة للفقرات التي تكون منها كل قسم ،ويجب اتباع نفس نظام الأرقام أو الحروف المسلسلة طوال القسم ،بحيث يكون النظام موحدا داخل القسم
    2- الأشكال والرسوم التوضيحية :
    اثناء كتابة التقرير يجب أن تفكر في الرسوم والأشكال التوضيحية التي يمكنك الاستعانة بها .فكثيراً ما يكون هناك تلازم وارتباط بين المادة المكتوبة والأشكال والرسوم التوضيحية . ويجب أن يشار الى كل شكل أو رسم على الاقل مرة واحدة في ثنايا التقرير . كما يجب أن يتم تمييز كل شكل أو رسم بعنوان أو تعليق .وإذا تضمن تقريرك أكثر من شكلين أو ثلاثة ،فإن من الأفضل ترقيمها لسهولة الاشارة إليها.
    ويلاحظ أن الرسوم والأشكال التوضيحية قد تكون لها أهمية ودلالة عامة بالنسبة لقسم أو أكثر من التقرير ،ومن ثم يشار إليها عدة مرات في متن التقرير ،وهنا يكون من الأنسب أن نشير الى الشكل في موضع يسبق الشكل نفسه ومن ناحية أخرى قد يكون هدف الشكل أو الرسم إيضاح فكرة واحدة . ومن ثم يشار أليه مرة واحدة خلال التقرير وعندئذ يجب أن يوضح الشكل أقرب ما يمكن إلى مكان الاشارة ،ويتحقق الوضوح الكامل من الرسم إذا جاء بعد
    الاشارة إليه مباشرة .
    3 - المقدمة:
    كل تقرير يحتاج الى مقدمة ربما كانت بضعة سطور أو بضع صفحات حسب حجم التقرير ،ومع أن المقدمة تأتى دائما في صدر التقرير ،إلا انها كثيرا ما تكتب بعد الانتهاء من كتابة كل اجزاء التقرير الأخرى .وتعتبر المقدمة المجال الطبيعي لعرض الأفكار العامة والتمهيد لما يأتي في التقرير . ويحسن دائما أن تتجنب التفاصيل التي تتعلق بالأجزاء الرئيسية للتقرير أو بالملاحق .
    ويجب أن تشمل المقدمة ولا سيما في التقارير الطويلة :
    3-1 - اسم ووظيفة من سيقدم إليه التقرير.
    3-2- تاريخ التقرير .
    3 –3- تصنيف التقرير حسب درجات السرية إذا اقتضت الضرورة ذلك .
    3-4 - تحديد موضوع التقرير وحدوده وأهميته .
    3-5 - تحديد هدف واضح للتقرير ونطاق سلطاته وصلاحياته ومدى استطاعة انجازه .( ويمكن أن يتضمن التقرير الحدود آلتي تحدد صلاحيات واضحة والتي لا يمكن اعتباره مسؤولاً عما عداها) .
    3-6- النتائج التي توصلت إليها سواء كانت بالتفصيل أو بشكل موجز والاستنتاجات أو التوصيات التي انتهيت أليها
    3-7- الترتيب الذي وضعته للأقسام الرئيسية في التقرير .

    4 - الأقسام الرئيسية والملاحق :
    لا تشغل نفسك بكتابة اكثر من جزء واحد او ملحق في نفس الوقت . خصص وقتا مستقلا لكل بند . وقد يتطلب الأمر أن تراعي أن يتضمن كل قسم :
    4- 1 - ذكر الحقائق التي توصلت اليها و مصادرها.
    4-2 - تحليل الحقائق .
    4-3 - ذكر الاستنتاجات و التوصيات القائمة على تلك الحقائق .
    4-4 - وصف الاجراءات التي اتبعتها في البحث .
    4-5 - الاشارة الى المعلومات الواردة في احدى الملاحق أو تلخيصها .

    5- الخاتمة :
    ان الخاتمة يجب ان تشمل بعض أو كل ما يلي :
    5- 1 - تلخيص للدراسة و التي تضمنتها الأقسام الرئيسية للتقرير .
    5-2 -تلخيص للنتائج التي تم التوصل اليها .
    5-3 - عرض للتوصيات المبنية على النتائج والاستنتاجات .
    وجدير بالذكر ان المقدمة و الخاتمة تعتمد كل منها على الاخرى اعتمادا وثيقا . فإذا تضمنت المقدمة مجرد تلخيص للاستنتاجات و التوصيات التي خرجت بها من الدراسة فإنك ستظل في حاجة الى عرضها بالتفصيل في الخاتمة. أما اذا ما ذكرت هذه الاستنتاجات و التوصيات بالتفصيل في المقدمة ، فقد نجد انه لا ضرورة لتكرارها مرة اخرى في الخاتمة .
    و يجب أن يكون للخاتمة عنوان خاص بها لكي يكون هناك تمييز واضح بينها و بين آخر الأقسام الرئيسية في التقرير .
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  8. #8
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي تابع الموضوع

    د-المرحلة الرابعة : مراجعة التقرير
    بعد أن تفرغ من اعداد المسودة الأولية للتقرير ، اترك تقريرك جانبا لبعض الوقت (اذا كان لديك متسع من الوقت)، ثم اعد قراءته محاولا انتقاد التقرير انتقادا موضوعيا ، كما لو ان شخصا آخر غيرك هو الذي اعد ذلك التقرير . و يمكنك ان تتبع الخطوات التالية .
    1- تفحص التقرير بشكل عام :
    - هل تصميم التقرير - من حيث الهيكل و التقسيم - واضح ومفهوم ؟
    - هل العناوين تعبر كما تحتها تماما ، وهل هي متفقة و منسجمة مع هدف التقرير ؟
    2 - راجع عنوان التقرير ، قائمة المحتويات ، والمقدمة ، و الختام او الاستنتاج ، وتأكد من وضوح العلاقة بينهما جميعا مراعيا الآتي :
    - هل تأكدت من انك ذكرت الهدف الرئيسي واسلوب الدراسة بوضوح في المقدمة .
    - هل العناوين تتفق مع قائمة المحتويات و اسلوب وخطة التقرير كما وردت في المقدمة ؟
    - هل اتبعت الاسلوب الذي وصفته في مقدمة التقرير ؟ ومن البداية الى النهاية ؟
    - هل اعطيت اهمية خاصة و ابرزت النقاط والجوانب التي تحتاج الابراز والتوكيد ؟
    - هل الاجزاء التي يتكون منها التقرير منسجما مع بعضها البعض ، ونالــت منك الاهميــة النسبية التي تستحقها ؟
    3 - راجع النص الذي كتبته بالتفصيل : تأمل كل العبارات التي كتبتها بنظرة انتقادية ، وخاصة تلك التي يحتمل ان تكون موضع اقتباس او استشهاد . تأكد من اتباع قواعد النحو ، ومن صحة الهجاء ، و من سلامة المكونات الشكلية ، ومن وضوح الاسلوب .
    هـ-تفحص الاشكال والرسوم التوضيحية لكي تعرف ؟
    خامساً: مواصفات التقرير الجيد :
    هناك بعض المواصفات التي يجب ان تتوافر في التقرير حتى يمكن اعتباره تقريرا جيدا ، كما انها تستخدم ايضا كمعايير للحكم على جودة أي تقرير و كفاءة و مهارة معد التقرير . وتتلخص هذه المواصفات فيما يلي :

    أ - البعد الزمني :
    ويقصد بها العلاقة التي يغطيها التقرير ووقت عرض التقرير . فكلما قرب وقت العرض من نهاية فترة التغطية اعتبر التقرير اكثر جودة نظرا لارتفاع فائدة و امكانية الانتفاع به . فماذا تستفيد الإدارة من تقرير عن الفاقد على خط الانتاج خلال اسبوع معين ، يعرض بعد ثلاثة اسابيع مثلا من نهاية هذا الاسبوع ؟ وهل تستطيع الادارة تجنب خسائر نفاذ المخزون من صنف معين ، اذا تسلمت تقريرا عن ذلك بعد اسبوع من وقوعه ؟ .
    ان التقرير الذي يتحدث عن احداث او انجازات يوم واحد يجب ان يعرض في الساعة الاولى من صباح اليوم التالي ، والتقارير الاسبوعية يجب ان تعرض في نهاية اليوم الاول او بداية اليوم الثاني من الاسبوع التالي . اما التقارير الشهرية فيجب ان تعرض في الاسبوع الاول من الشهر التالي .... و هكذا .

    ب - الشمولية والارتباط بالموضوع :
    ويقصد بالشمولية ان يغطى التقرير كافة جوانب الموضوع ويجيب على كل التساؤلات المحتملة للقارئ ، وذلك توفيرا لوقت القارئ ووقت معد التقرير ، فالتقرير غير الشامل يتبعه اتصالات شفهية ، أو كتابية بين الطرفين لاستكمال الصورة وتغطية كافة الجوانب .
    كما يجب ان تكون المعلومات المعروضة في التقرير لها علاقة مباشرة بالموضوع الرئيسي ولا تتضمن اجزاء لا تهم القارئ ،فإذا كنا نعد تقريرا عن تطور حركة نقل الركاب في أحد المطارات تمهيدا لاعادة تنظيم خدمات الجوازات ،فلماذا نعرض بيانات عن حركة نقل البضائع مثلا ؟

    ج - الدقة وصحة البيانات :
    تعتبر دقة وصحة البيانات التي يتضمنها التقرير عاملا أساسيا في الحكم على مدى جودته . ويتطلب ذلك من كاتب التقرير التأكد من المعلومات التي يعرضها ،والاشارة احيانا الى مصدرها ،وذلك حتى يكسب ثقة القارئ ويوفر له امكانية الاعتماد على التقرير في اتخاذ قرار معين .

    د - مناسبة الحجم :
    بحيث لا يكون أصغر أو أكبر من اللازم ،ويتوقف حجم التقرير على عدة عوامل منها:-
    1 - الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير .
    2 - المستوى الإداري الذي يرفع له .
    3 - الموضوع الذي يتحدث عنه التقرير .
    4 - شعور كاتب التقرير بمدى الحاجة الى الاسهاب او الاختصار .
    وهناك اعتقاد خاطئ يسود بين البعض ،بأنه كلما كان التقرير كبيرا وزادت عدد صفحاته ، أعطى ذلك احساسا بالاهمية وعكس الجهد المبذول في اعداده . و العبرة هنا بالفائدة التي يحصل عليها القارئ ومدى اشباع التقرير لحاجته من المعلومات ، بغض النظر عن عدد صفحاته .

    هـ – القدرة على الاقناع :

    كلما كان التقرير قادرا على اقناع القارئ بوجه نظر او توصيات كاتبه ، زادت درجة جودته . ويساعد على ذلك كفاءة الكاتب و قدرته على التحليل و الاستنتاج و عرض الأفكار . ولاشك ان لغة الأرقام هي دائما الاقدر على الاقناع ، فلا يكفي الاشارة على ارتفاع عدد الركاب المستمر لاحدى شركات الطيران كنتيجة لتحسين مستوى الخدمة ، وانما يجب ان يدعم ذلك بجدول يوضح عدد الركاب خلال الخمس سنوات السابقة مثلا و يظهر معدلات الزيادة السنوية.

    و - اسلوب العرض :يعتبر اسلوب العرض عاملا هاما في الحكم على جودة التقرير ، حيث يساعد بشكل مباشر في تسهيل مهمة قارئ التقرير و الاستفادة منه ، فلا شك ان التتابع المنطقي للافكار والتكوين الهيكلي للتقرير ووجود عناوين رئيسية و فرعية و طريقة ثابتة للترقيم و استخدام وسائل ايضا مناسبة ، كل ذلك تعتبر عوامل مساعدة لرفع كفاءة واسلوب عرض التقرير .
    ز - تقرير ودي وشيق :
    رغم ان التقرير يعتبر وثيقة مهنية ، الا انه يجب ان يكتب بأسلوب شيق يجذب القارئ ويدفعه إلى استمرار القراءة ويخاطبه بطريقة ودية وليس بأسلوب جاف ومنفر .
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  9. #9
    قائد تدريب دولى الصورة الرمزية akila95
    تاريخ التسجيل
    2003/08/26
    الدولة
    مصر
    العمر
    46
    المشاركات
    1,076
    معدل تقييم المستوى
    157

    افتراضي

    الاخوة الاعزاء
    اعتذر للاطالة فى هذا الموضوع .
    ولكن احساسى بأهمية نقل ما لدى بخصوص التقارير هو الذى دفعنى للاطالة .
    ولكم منى خالص التحية
    مع تحياتى
    عاطف احمد
    ابذل جهدك و كن مستعداً بأفق واسع للخدمة العامة

  10. #10
    عضوية كشفية عضوية نشطة
    تاريخ التسجيل
    2005/04/08
    الدولة
    زليتن
    العمر
    49
    المشاركات
    90
    معدل تقييم المستوى
    117

    افتراضي التقــــارير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مما لاشك فيه أن موضوع التقارير هو من أبرز المواضيع التي يجب الانتباه إليها على جميع المستويات لأن إظهار التقرير أين كان نوعه بالصورة المطلوبة هو رجوع لاحداث تميز بها هذا التقرير فهو مرجع يمكن الاستفادة منه خلال المراحل القادمة من العمل المستمر .
    أنواع التقارير :

    1- أدبــي . 2- وصفــي . 3- علمــي .

    مجالات التقارير :

    ( الاجتمـاع – الرحلـة – المخيـم – عمل خيري – مشكلة معينة – زيــارة ) .

    عناصر التقارير :

    ( نوع المخيم – مكان المخيم – البرنامج العام للمخيم – ميزانية المخيم – عدد المشاركين – البرنامج التفصيلي للمخيم – التقييم الإيجابيات والسلبيات للمخيم ) .

    أشكال التقارير :

    جدول الإحصائيــات – رسوم بيانيــة – تقرير مكتوب وشامــل .



    شروط إعداد التقرير الجيد :

    1. الصدق والثقة والواقعية في البيانــات .

    2. أن يتضمن الهـــــــــــدف .

    3. الوضوح وشمولية التقريـــــــر .

    4. أن يتضمن التعديلات التي تطرأ وتحدث .

    5. أن يتضمن اقتراحات جديــــــدة .

    فوائد التقاريــــر :

    1. قياس مدي نجاح النـشـــــــــــــــــاط .

    2. تحديد الصعوبات التي تواجه النشاط قصد تلافيها مستقبلا .

    3. تحديد الجوانب الإيجابيـــــــــــــــــة .

    4. التوثيق قصد الرجوع إليها وقت الحاجـــــــــة .

    5. تحديد الحاجة الضرورية من الأنشطة مستقبــــــلاً .

    6. استخلاص أفكار جديــــــــــــــــــدة .

    7. تنمي الإحساس الإنجاز وتعطي الثقة والرضي عن النفس .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  11. #11
    قائد تدريب الصورة الرمزية مهندس على خالد
    تاريخ التسجيل
    2006/01/03
    الدولة
    القاهرة
    العمر
    43
    المشاركات
    95
    معدل تقييم المستوى
    108

    Cool إعداد التقارير


    أولا : الهدف والقارئ

    يعتبر الهدف والقارئ مرحلتين أساسيتين فى كتابة التقرير . ويخصص لهما المسئولون مجالا واسعا مهما كانت أوقاتهم ضيقة ، لأنهم يعلمون انه اذا ما كان الهدف والقارئ واضحين فى أذهانهم فسيؤدى ذلك إلى توفير الوقت فيما بعد :



    (1) تحديد الهدف

    ما هو الهدف الرئيسي ( اى الموضوع ) الذي ستكتب عنه التقرير ؟ ان تقريرك

    غالبا ما يكون :

    ( أ ) تقرير واقعي

    عند نقل المعلومات حول حادثة ، او اتباع برنامج جيد فى العمل فإن المطلوب فى هذه الحالة هو اعداد تقرير واقعي اى ذكر الحقائق كما هي دون حذف او إضافة حتى يكون البيان الصحيح أمام من تقدم له التقرير .

    ( ب ) تقرير إرشادي

    ويكون بغرض تقديم إيضاح او تفسير بمناسبة اتباع نظام جديد فى العمل ، او بمناسبة إدخال مشروع جديد لتقييم العمل فالتقرير فى هذه الحالة هو تقرير إرشادي او وصف تدريجي للإجراءات الجديدة .

    (ج) تقرير توصيلي

    قد يكون الغرض من التقرير ( الإقناع ) اى محاولة نشر أفكار محددة ، وقد سمى بالتوصيلى لانك تحاول ان تصل بالناس إلى اتخاذ القرار الذي تريده .



    (2) التعرف على القارئ

    من هو قارئ التقرير ؟ ماذا نعرف عنه ؟ 000 قد يكون مجرد صورة باهتة فى الذهن 00 لكن يمكن ان تتضح لنا صورته اذا طرحنا على أنفسنا هذه الأسئلة الثلاثة .

    ( أ) ما مدى ثقافة القارئ ؟

    قد يرتكب كاتب التقرير أحد الخطاءين الشائعين فى هذا المجال فقد يفرط فى

    تقدير مستوى ثقافة القارئ فيعميه بالمواضيع العلمية وقد يقلل من قدرة فيزعجه بمعلومات مملة للغاية - لذا علينا دائما ان نحاول اكتشاف مستوى ثقافة القارئ كي يكون اتصالنا به على قدر مستواه الثقافي

    (ب) ما هي اتجاهات القارئ ؟

    مهما كانت أفكارنا جيدة فقد يقذف بها القارئ بعيدا اذا لم تأخذ بعين الاعتبار الاهتمامات الخاصة للقارئ ، والتى لها الأولوية لديه فالحقيقة لها وجوه عديدة 000 ومن الحكمة ان تبرز الوجه الذي يحتمل ان يستهوى القارئ اكثر 00

    (ج) ماذا يريد القارئ ؟

    نادرا ما يكون القارئ سلبيا عند قراءته للتقرير وقد لا تجدي حجتنا فى اقناعة ، لذلك لا بد لنا من معرفة آماله وتوقعاته معرفة دقيقة عندئذ تكون على بينة مما نحن مقدمون علية فنقوم بتحضير التقرير وفقا لذلك .

    ثانيا: موضوع التقرير

    يخيل لبعض الكتاب ان التقرير الذي يعدونه سيكون بمثابة الحدث الرئيسي فى يوم القارئ دون ان يدرك ان القارئ المسكين غارق وسط الكتب والحقائق بالأرقام والآراء

    ان ما يحتاج إلية القارئ هو المعلومات سريعة الهضم وبالقدر الذي يكفيه لمساعدته فى اتخاذ القرار وعلية ينبغي ان يكون مضمون وبنية التقرير الذي نكتبه معد بعناية

    (1) القاعدة الذهبية التى يجب اتباعها دائما فى إعداد التقرير ترتكز على :
    (أ) التبسيط

    يجب ان يكون الكاتب حازما فى ذلك وعلية ان يرفض ما هو غير مناسب 00000 وما هو مشكوك فيه وأن يتأكد من انه قد توصل إلى ما هو ضروري .

    (ب) دعم التقرير بالحقائق مع ذكر مصادرها

    على الكاتب ان يدعم أحكامه بحقائق وان يذكر مصادر تلك الحقائق 00 ثم يتم تركيب تلك الحقائق فى شكل مسألة منطقية متماسكة تقنع القارئ بالأحكام والآراء التى توصل إليها .



    (2) إعداد الموضوع

    ينبغي ان تكون الحقائق ذاتها بمثابة مجموعة من التوجيهات التى تقود وترشد القارئ على طول الخط ولابد من التخطيط لذلك قبل كتابة التقرير كآلاتي :



    · اقسم الورقة التى ستكتب عليها إلى أجزاء ويكتب فى بداية كل جزء منها أحد العناوين التى يتضمنها التقرير .

    · اكتب تحت كل عنوان قائمة بالنقاط التى ستشير إليها فىالتقرير 0 ثم ضع مذكرة بالمعلومات التى تحتاج إليها لتعزيز او دعم كل نقطة من النقاط التى كتبتها .

    · ضع علامة على أهم النقاط اى الخطوات الضرورية فى تفكيرك .

    · بعد ذلك ضع علامة على النقاط الأقل أهمية 00 اى النقاط التى يراها القارئ غير ملائمة 0



    · النقاط الباقية التى توصف بالنقاط المشكوك فيها وقد ترغب فى استخدام بعضها فى ضرب الأمثلة او تضيف بعضها إلى الملاحق لكنك قد ترفض بعضها 00

    · أخيرا رتب النقاط فى سياق منطقي نهائي لتحقيق هدفك - بعض الناس عند هذه المرحلة يكتبون النقاط على قطع منفصلة من الورق ويتناقلونها حتى يكتمل المطلوب

    · ان مثل هذه الخطة سترشدك إلى المعلومات التى تحتاج إليها لبناء مضمون التقرير والى تلك التى ينبغي ان تضاف إلى الملاحق ، وبمجرد ان تتم الكتابة تكون قد وصلت إلى آرائك النهائية وتضيف إليها توصياتك وفى الختام تضيف إلى التقرير:

    صفحة العنوان 000 الملخص 000 الفهرس 000 المقدمة 000



    ثالثا : القواعد والإرشادات

    تتعلق القواعد والإرشادات التالية بالبناء التقليدي او التركيب التقليدي للتقرير وتقوم بعض المنظمات او الجمعيات بوضع قواعد خاصة بها :-

    (1) صفحة العنوان

    هذه الصفحة تحمل العنوان والعنوان الفرعي ان وجد ، وكذلك التاريخ وأسم كاتب التقرير ، ومركزة ، ثم قائمة التوزيع 000

    وقد تحمل هذه الصفحة أيضا رقم الإشارة او اى تصنيف آخر ( تدريب - برامج ) ولكن يستحسن ان لا تحمل الصفحة ما لا طاقة لها به - فالأفضل دائما هو العرض الواضح البسيط .

    (2) الخلاصة ( الملخص )

    وهى ضرورية اذا كان التقرير مطولا 00 لأنها تعطى الشخص المشغول مضمون التقرير دون ان يكون مضطرا إلى قراءة التقرير كله - والخلاصة اذا كتبت بشكل جذاب قد تثير اهتمام القارئ وتحركه إلى قراءة التفاصيل .

    (3) الفهرست ( قائمة الموضوعات )

    يمكن إبراز فهرست التقارير القصيرة على صفحة العنوان ويمكن إسقاطه كلية أما التقارير المطلوبة فلا بد ان يكون لها صفحة مستقلة للفهرست ترتب العناصر او الفصول الرئيسية والعناصر او الفصول الرئيسية والعناصر الفرعية ان وجدت ، كذلك الملاحق مع الإشارة إلى أرقام صفحاتها ويجب ان يتم ترتيبها بوضوح لتكون العلاقة بينهما ظاهرة 00

    (4) المقدمة

    تبرز المقدمة خلفية التقرير وتشير إلى مدى أهميته فهي عادة تبين الهدف من إعداد التقرير والجهة التى طلبت التقرير - كما تدل على مدى التقرير والمادة التى يعالجها ..

    (5) الموضوع الرئيسي

    وتتضمن الحقائق والنتائج وكيف تم الوصول إليها كما يشير إلى ما يمكن ان يستنتج من تلك الحقائق والنتائج .

    النتائج الأخيرة

    وهنا توضع النقاط الرئيسية فى تقريرك وتقدم الحكم المدروس عليها .

    (7) التوصيات

    اخيرا اكتب أية توصيات قد تكون لديك ثم اربطها بوضوح مع ما سبق ففى التقرير الجيد تسحب الحجة القوية للقارئ 0 فلا يكون بحاجة الى اقناع عندما يصل الى نهاية التقرير .

    (8) الملاحق

    تحتاج بعض التقارير الى معلومات مفصلة تدعمها او ربما الى معلومات لا يحتاج اليها الا بعض القراء فقط فهذه تجد مخازنها فى الملاحق 000

    (9) وفى بعض الحالات قد تحتاج الى تضمين التقرير ما يلى

    ( أ ) المراجع

    وهى الكتب والمواد التى تم الرجوع اليها كأساس للتقرير او هى تلك الكتب والمواد التى تقترح قراءتها او كلتيهما 00

    (ب) بيان المفردات ( او شرح الكلمات الصعبة )

    يكون هذا عاملا مساعدا اذا كان قطاع القراء متكونا من الخبراء وغير الخبراء وعندما تكتب حول موضوع اختصاصى لغير الخبراء عليك ان تشرح كل المصطلحات الفنية الواردة فيما تكتب 000

    مهندس على خالد حسن

  12. #12
    عضوية كشفية عضوية نشطة الصورة الرمزية ابراهيم بن خليل
    تاريخ التسجيل
    2003/08/12
    الدولة
    الخمس- ليبيا
    العمر
    32
    المشاركات
    2,257
    معدل تقييم المستوى
    182

    افتراضي

    والله ان الكلمات تعجز عن الثانء واللسان ينخدل عن التعبير فتقف ابتسامة الشكر وحيدة علي الرغم من انها لاتوفيك الجزاء

  13. #13
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2006/01/30
    العمر
    51
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    شكر وطلب

    أخي الكريم : عماد الديباني السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    اطلعت على موضوعكم الشيق التقارير وما سطرتم فيها واستفدت منها بشكل كبير إلا أني ما زلت بحاجة إلى معلومات أوسع عن
    1- كيفية دراسة التقارير
    2-الفائدة المرجوة من نتائج التقارير
    3-التغذية الراجعة المتوقعة
    4- على من تعود
    5- هل هناك مراجع علمية محددة تنصح بالاستفادة منها لمثل هذا الموضوع
    شاكرا لكم تعاونكم سابقا ولاحقا فقد استفدت مما كتب في هذا الموضوع مقدرا لكم جهودكم وفقكم الله .

  14. #14
    عضوية كشفية عضوية نشطة الصورة الرمزية ابراهيم بن خليل
    تاريخ التسجيل
    2003/08/12
    الدولة
    الخمس- ليبيا
    العمر
    32
    المشاركات
    2,257
    معدل تقييم المستوى
    182

    افتراضي

    شكرا جزيلا اخي عماد علي هذا الدرس المهم واللذي وان حفظه الكثير من القادة الاان كثيرهم يسي طريق فهمه وهذا ما اسشفتته من خلال الحديث مع بعض الكشافين وقراءة تقاريريهم في المخيمات

  15. #15
    عضوية كشفية عضوية جديدة
    تاريخ التسجيل
    2006/01/30
    العمر
    51
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    إعادة طلب للأهمية

    أحبتي القائمين على هذا المنتدى طلبت بعض المعلومات الإضافية عن الفوائد المرجوه من التقارير وأثر التغذية الراجعة آمل الإفادة ممن لديه أي معلومة عن ذلك

    شاكرا ومقدرا لجهود المحبين لهذا المنتدى

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •