النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأساليب والوسائل التربوية

  1. #1
    مراقب الصورة الرمزية صفي الدين سالمي
    تاريخ التسجيل
    2003/04/04
    الدولة
    ورقلة الجزائر
    المشاركات
    3,382
    معدل تقييم المستوى
    207

    افتراضي الأساليب والوسائل التربوية

    01> اللعب:-

    اللعب له أنواع متعددة وغاياته كثيرة منها تقوية العضلات وترويض الجسم والمدارك العقلية و الحواس والمهارات اليدوية واللعب يبرز المواهب وينميها .وبفضل أنواع اللعب تغرس بعض الفضائل في نفس الطفل وتجتث الرذائل فمثلا يدرب اللعب الطفل على المنافسة البريئة وعلى قبول الهزيمة بروح عالية.ويدرب على عدم الإفراط في النشوة عند الانتصار واستخلاص العبرة عند الخيبة والنصر معا.هناك أنواع عديدة من الألعاب الجسمية في الهواء الطلق كالرياضة البدنية الجماعية والفردية وهناك الألعاب الفكرية في النادي أو في الخيمة كالشطرنج والكلمات المتقاطعة والألغاز وغيرها وهناك العاب تقوي الذاكرة والملاحظة وتذكي الحماس كالعاب<<كيم>> واقتفاء الأثر والانتباه إلى الأخطاء في الصور وغيرها.وبصفة عامة لكل لعبة غاية لابد في إدراكها من طرف الطفل أو الشاب.ويستحسن أن يبتكر الكشافون هم أنفسهم ألعابا يمارسونها.وكثيرا ما تكون اللعبة محور مسابقة أو مباراة بين المجموعات الصغيرة و حجر الزاوية في موضوع اللعب كوسيلة تربوية ناجحة في التربية الكشفية هي أن تكون هادفة أولا وبالذات فلا لعب بدون غاية واللعب يندرج في نطاق التربية الكشفية الشاملة.ولكي تكون اللعبة ناجحة لا بد أن تخضع لما يلي:

    - اختيار المكان والزمان.

    - تحديد الأفراد.

    - تحديد الهدف التربوي.

    - توضيح قانون اللعبة و تراتيبها.

    - إعداد ما تتطلبه من أثاث وتجهيزات.

    - وجود حكم في الألعاب الجماعية الكبرى.

    02> الإنشاد والصيحات:-

    الغرض من الإنشاد هو إشاعة جو الانشراح والمرح وبعث الروح الحماسية وغرس المثل العليا والتغني بجمال الطبيعة ولا ننسى أن الحركة الكشفية لعبة ذات مغزى أو بالأحرى مغاز وهي لا محالة لعبة تتسم بروح المرح ومما يساعد على تنمية هذه الروح كل أساليب الإنشاد باعتبار أن الإنشاد له صلة متينة بالموسيقى التي هي فن من الفنون.فللإنشاد دور هام في تنمية الناحية الجمالية في الطفل والشاب غير أن الإنشاد ليس معناه الجعجعة والصخب المشين بل له ارتباط متين بالذوق السليم وبرقة الإحساس يستعمل الإنشاد عند الكشافين في ظروف عدة عند الاجتماع أو في المواقف الرسمية أو عند السير على الأقدام أو لإدخال جو سرور ومرح وفرح في مجموعة كشفية ما أو بمناسبة أخرى.أما الصيحات فهي خاصة بظروف معينة لوضع حد للصخب أو لجلب الانتباه أو لإبداء الرضا عوض التصفيق والتأسي إن دعت الحاجة والإنشاد والصيحات هو رياضة نافعة للحنجرة إن وقع استعمالها بدون إفراط ولا تفريط.

    ولكي تكون الأنشودة ناجحة ومؤدية للغرض المطلوب لا بد أن تتوفر فيها الشروط التالية:

    - حسن اختيار الكلمات والأوزان الشعرية المناسبة للموضوع والسن.

    - وضع التلحين المناسب للمقدرات الصوتية.

    - المحافظة على الطبقة المناسبة والإيقاع عند الإنشاد.

    03> القصة:-

    الغاية من القصة هو جلب انتباه الأطفال أو الفتيان بطريقة مشوقة إلى فهم مبدأ من المبادئ التي ترتكز عليها التربية الكشفية أو لاقامة الدليل على أن هذا المبدأ هو الذي يجب اعتماده في موقف ما كما أن القصة تشارك في تقوية الروح الوطنية وتنمية الثقافة العامة و أحيانا صقل بعض النواحي الجمالية.يجب أن يكون مستوى القصة بالنسبة للفهم متماشيا مع مستوى الأطفال وان يكون لها في كل الأحوال مغزى يتماشى مع بنود التربية الكشفية كما أن للتشويق دور هام في نجاعة القصة.توزع القصة على الأفراد في صورة كتيب وتقرأ من طرفهم ثم يقع الحوار حول موضوعها في اجتماع.أو يقع تلاوة القصة من طرف راو أثناء اجتماع في النادي أو في الهواء الطلق.يمكن للأفراد أن يبتكروا قصصا لعرضها على أصحابهم غير انه يجب على القائد أن يطلع عليها مسبقا وحتى تكون القصة مؤثرة لا بد أن تخاطب العاطفة في مرحلة الأشبال والزهرات والعاطفة و العقل معا في المراحل الأخرى وذلك لأنها أسلوب لتهذيب السلوك.والعاطفة مرتبطة بالسلوك أما استعمال العقل في القصة فهو للتحليل واستخراج المغزى فقط.ولزيادة النجاعة يمكن أن نتوجه لمرحلة الأشبال والزهرات بقصص الحيوانات ولمرحلة الكشافة والمرشدات بقصص البطولات و المغامرات ولمرحلة الجوالة و الدليلات بقصص المثل العليا.

    4> المباريات:

    تحتل المباريات في الأنشطة الكشفية مركزا هاما جدا فهي تستعمل في اغلب الظروف في مجالات الألعاب الرياضية والفكرية والكشفية والنظافة الشخصية وتنظيم أركان النادي أو المخيم والمحافظة على الأوقات وتطبيق التعليمات وغير ذلك وترتكز عادة كل المباريات على التشكيلة الأساسية في النظام الكشفي أي الطليعة أو الرهط وتقام عادة بين المجموعات الصغيرة وبين الأفراد تكون الجوائز التي تمنح عند النجاح في المباراة رمزية كتسجيل بمعلقة الشرف أو إسناد شهادة بسيطة من طرف قيادة الوحدة الكشفية أو صورة تذكارية بها إمضاءات أو ورقة شجرة ترمز إلى مغزى ولا بد أن يقع تقبل النصر أو الهزيمة اثر المباراة بنفس الشعور فلا هناك ابتهاج مفرط و لا انهزام مشين والمباراة هي جزء من اللعبة الكشفية الكبرى ويقع قبول نتائجها بالروح الكشفية المعروفة التي ترمز إلى التسامح والإخاء والمرح والسرور.

    5> المعامل التربوية:-

    تسمى أيضا الورشات والغاية منها تدريب الكشافين على بعض الغنيات الكشفية أو على بعض الهوايات أو على التكنولوجيا الحديثة فحسب الحاجة يحدث المعمل التربوي بعد توفير الإمكانات التي تتمثل خاصة في الفضاء اللازم لذلك والمدرب المختص والآلات اللازمة للسير العادي.فعلى سبيل المثال يمكن إحداث ورشة للبوصلة والخريطة للإسعاف للنماذج المصغرة للطائرات للتصوير الشمسي للتسجيل وبث الصوت و أخرى للاتصالات اللاسلكية للكهرباء و الالكترونيك واستعمال الكاميرا وغيرها كثير.ويقع التسجيل بالورشة حسب ميول الكشافين وبعد موافقة قائدهم ويتوج التدريب بالورشة بشهادة كفاءة أو شارة تخصص رسمية ويمكن بعد التمعن في الموضوع السماح لاحد الكشافين أو مجموعة منهم الالتحاق بمعهد تعلم اختصاص أو ورشة خاصة أو عمومية وفي هذه الصور لا بد من موافقة الولي.

    تحدث الورشة أو مجموعة الورشات بعد توفر كل الشروط من طرف قيادة الفوج أو الجهة وتقع متابعتها بصفة مستمرة من طرف مجلس إشراف يتكون من قادة كشفيين و أولياء كشافين و أصدقاء كشافة أما بالنسبة للورشة أو مجموعة الورشات المحدثة بصفة وقتية أو أثناء إقامة مخيم فلا داعي لذلك ويكفي أن يشرف على الورشة قائد كشفي مختص في الميدان.

    6> الحياة في الهواء الطلق:-

    الغاية من إقامة اكثر ما يمكن من النشاط الكشفي في الهواء الطلق هو أولا و بالذات تمكين الطفل أو الشاب من استنشاق هواء الطبيعة و الاستمتاع بمناظرها الخلابة و الاستلهام من عظمتها وأسرارها واستخلاص من ذلك كله وجود الخالق القهار كما أن الحياة في الهواء الطلق تدرب على الاعتماد على النفس وتقوية الشخصية وعلى التجلد والإقدام و المثابرة وغيرها من الخصال الحميدة كما أنها تساعد على تعاطي الرياضة البدنية الطبيعية كالسير على الأقدام وتسلق الجبال واجتياز الحواجز و السباحة في البحر والآبار والأودية وتمكن من التدرب على الفنون الكشفية كاقتفاء الأثر واستعمال الخريطة والبوصلة والطهي ونصب الخيام ومعرفة الطبيعة والمحافظة عليها.

    الحياة في الهواء الطلق هي بالنسبة للكشاف كالماء بالنسبة للسمكة فالكشاف لا يشعر انه في بيئته إلا إذا عاش في الهواء الطلق سواء ليله أو نهاره في حركته أو راحته في لعبه أو تفكيره وكل نشاط كشفي يقام في غير الهواء الطلق فلاسباب قاهرة منها في اكثر الأحيان رداءة الطقس.يحبذ الكشاف أن يعيش في الهواء الطلق مهما كانت الأحوال الجوية مع أخذ الاحتياطات اللازمة طبعا.

  2. #2
    مراقب الصورة الرمزية صفي الدين سالمي
    تاريخ التسجيل
    2003/04/04
    الدولة
    ورقلة الجزائر
    المشاركات
    3,382
    معدل تقييم المستوى
    207

    افتراضي الأساليب والوسائل التربوية الحلقة الاخيرة

    > الرحلات:-

    تقام الرحلات عادة لغاية التعرف على قطر ما أو جهة ما من وطن معين والرحلات الكشفية تختلف على الرحلات السياحية باعتبار أن لكل منها غاية معينة وان التمتع بما يمت للسياحة بصلة ما فهو أمر عرضي فحسب و إنما يبقى اصل الغاية من الرحلة الكشفية هو القيام بمأمورية ما.هذا وللرحلات الكشفية غاية مشتركة تتمثل في تنمية التربية الوطنية العامة بالتعرف على نواحي الوطن الجغرافية والتاريخية المختلفة أو المقارنة بين مميزات الوطن ومميزات الأقطار الأخرى كما أن للرحلات مزايا عديدة أخرى من أهمها توسيع دائرة الثقافة العامة والتأكد من صحة بعض المعلومات والوقوف عندها واستخلاص العبرة من بعض الملاحظات والاستنتاجات واستغلال ذلك عند الرجوع.لذا وجب إعداد الرحلة أولا قبل القيام بها بمدة طويلة مع التخطيط لها بكل دقة والاستفادة اكثر ما يمكن من نتائجها التي يقع تقييمها بما يلزم من موضوعية وتجرد.ويمكن أن تكون الرحلات غير خاصة بالكشافين فحسب فيمكن مثلا تنظيم رحلات مختلفة بين أولياء وأصدقاء وقدماء كشافين وكشافين مباشرين غير انه يجب مراعاة ذلك في وضع التخطيط للرحلة ودراسة نواحيها الإيجابية والسلبية.وفي هذه الصورة تتغير المهمة وتكتسي الرحلة الطابع السياحي بالضرورة بجانب الغاية المحددة لها.تدوم الرحلة الداخلية عادة من ثلاثة أيام إلى أسبوع والرحلة الخارجية من نصف شهر إلى شهر يصاحب كل رحلة في الخارج قائد من الإطارات العليا يسهر على تنظيم سيرها من حيث تنفيذ البرنامج والاقتصاد وربط العلاقات بجميع الأطراف التي تسهل الرحلة وتجعلها تنجز في ظروف طبيعية ومريحة.

    08> الاجتماعات:-

    يمكن أن يعقد الاجتماع في الهواء الطلق أو في النادي حسب الظروف المناخية يعقد الاجتماع إما لابلاغ معلومات أو لوضع خطة لنشاط ما أو للتدريب على بعض الفنيات بالأساليب الكشفية أي باستعمال اللعب.أو القصص والتمثيليات القصيرة أو الأناشيد أو غيرها وكثيرا ما يشمل الاجتماع على عدة عناصر متنوعة في جدول أعماله فتوجد بهذا الجدول:التعليمات والأخبار والنشيد واللعبة والقصة والحصة الحرة والصيحات وغيرها يدوم الاجتماع عادة اكثر من ساعتين بالنسبة للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم خمسة عشر سنة وثلاث ساعات للذين هم اكبر سنا تجتمع الفرقة الكشفية مرة في الشهر تقريبا بينما تجتمع المجموعات الصغيرة مرة في كل نصف شهر على الأقل.فاجتماع الفرقة الكشفية ينظر في كل ما يهم سير الوحدة ويضع المخططات العامة.بينما يتناول اجتماع المجموعة الصغيرة التصرف العادي للمجموعة وبعض الفنيات ويسود الاجتماعات الكشفية جو المرح والديمقراطية والصراحة .يقع أثناء الاجتماعات الكشفية الإعلام بكل ما يهم الحركة الكشفية كل في مستواه إما المحلي أو الجهوي أو الوطني أو الدولي فتسجل فيه كل الاقتراحات المقدمة من طرف القاعدة للنظر فيها عند انعقاد اجتماع قيادة الفرقة.

    09> اللعبة الكبرى:-

    الغاية من اللعبة الكبرى هو غرس المغامرة في نفس الكشاف وتعويده على الاعتماد على النفس وترويضه على استعمال كفاءته إذ توفر له مراحل اللعبة الكبرى عدة فرص لذلك مع إمكانية إجراء عدة اختبارات تهم المعلومات الكشفية والتكنولوجية التي اكتسبها كاستعمال الخريطة و البوصلة ورسم الطريق و الاتصال باللاسلكي و المورس.إلى آخره.ويقع اقتباس سيناريو اللعبة الكبرى إن تعذر الابتكار من طرف القيادة الكشفية من الأفلام السينمائية أو من القصص البوليسية ويرتبط هذا السيناريو بركن أو أركان من برامج التربية الكشفية.تقوم بتسيير اللعبة الكبرى والإشراف على مختلف مراحلها مجموعة من القادة الكشفيين ويمكن الاستعانة بالقدماء و الأبناء والأولياء.يجب مراعاة عدم الإرهاق عند وضع تسلسل أحداث اللعبة الكبرى كما يجب اخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا تقع حوادث للكشافين إذ المسؤولون عن مراقبة أحداث اللعبة الكبرى هم من الراشدين عادة يسهرون في الدرجة الأولى على صحة الكشافين و أمنهم .يقع إعداد تخطيط اللعبة الكبرى في وقت مبكر وبكل دقة.يجب أن تكون اللعبة الكبرى من الجاذبية بمكان حتى يتعلق بأطوارها المشاركون فيها وترسخ في أذهانهم كل مغازيها.

    10> الرحلة الخلوية:-

    يقوم بها الكشاف الذي يتجاوز سنه الخمسة عشر سنة بانفراد بصحبة واحد من أقرانه من الكشافين والغاية من الرحلة الخلوية التركيز على الاعتماد على النفس وتمتين الشخصية واختبار الكشاف في مستوى استعداده لخوض معركة الحياة بما اكتسبه من تسلح جسدي وروحي و أخلاقي واجتماعي ووطني وغيره تدوم الرحلة الخلوية من 24 إلى 48 ساعة وتغطي منطقة جغرافية لم يتم التعرف عليها من طرف المعني بالأمر من قبل يطلب منه أو منهم قضاء ليلة بمنطقة مجهولة وفي هذه المدة كلها لا يعتمد المغامر إلا على نفسه فلا تسلم له إلا الضروريات في الأثاث من مواد التموين والمال للقيام بالمهام المناطة بعهدته.تسلم قبل الرحلة إلى المعني بالأمر رسالة محتوية على المهمة المطلوب القيام بها بعد انتهاء الرحلة الخلوية يقدم الكشاف تقريرا مفصلا عن الملاحظات والمعاينات مدعمة بالصور وعينات مما تم تسجيله أو الاحتفاظ به ويقدم هذا التقرير الذي يشمل عادة على رسم الطريق المقطوع إلى القيادة التي أذنت بالقيام بالرحلة الخلوية بحضور المعني بالأمر وبمن ترى القيادة حضوره إن آثار الرحلة الخلوية بشهادة كل الناس لا تمحى مهما طال الزمان من ذاكرة من قام بها.

    11> الندوات:-

    تنظم الندوات عادة للحديث في موضوع يهم التربية الكشفية أو إحدى أنشطتها وتدوم الندوة نصف يوم فاكثر.تصدر عن الندوة توصيات لا تكتسي صبغة القرار إلا بعد الموافقة عليها من طرف السلط الكشفية ذات النظر.يخطط للندوة كما يخطط لكل نشاط كشفي ويحضرها عادة صنف من الكشافين الذين يهمهم الأمر بالإضافة إلى الأحباء والأصدقاء والسلط وعلى كل فلكل ندوة صنف خاص بها من المشاركين يضبط في الوثيقة المخططة لها حسب الموضوع و الأهمية والظرف..الخ تكون الندوة منبرا مفتوحا لكل الحاضرين فبعد تقديم الموضوع وعادة ما يكون من اختصاصي تتناوله الندوة بالبحث بواسطة النقاش المنظم.ويمكن لكل مشارك في الندوة أن يبدي رأيه وفي نهاية المناقشة تجتمع لجان خاصة للنظر في توصيات الندوة ثم تلتئم في جلسة عامة للمصادقة على التوصيات النهائية التي تقدم للسلطة الكشفية ذات النظر.يعين للندوة منشط محاضر أو محاضران .تقام الندوات في مستوى الأفواج والجهات والجمعية وبمعدل ندوة أو اثنين على اكثر تقدير في السنة.

    12> الخدمة العامة:-

    الخدمة العامة مع الاعتناء بالبيئة هما الركيزتان الأساسيتان اللتان تكونان المحور الأساسي للنشاط الكشفي في العصر الحاضر أما بالنسبة للمحافظة على البيئة فالمسالة عريقة فلقد اعتنت الحركة الكشفية منذ نشأتها بالبيئة و أما بالنسبة للخدمة العامة فقد تحولت من إعانة الغير إلى شيء واضح معلوم في عصرنا الحالي اسمه تنمية المجتمع ويتمثل في القيام بمشروع يخص تنمية المجتمع أو المساهمة فيه.هذا لا ينفي أن الكشاف في عصرنا الحاضر ينبغي أن يستمر في إعانة الغير وحماية الضعيف وإسعاف المنكوب غير أن طغيان الناحية الاقتصادية على المجتمعات في عصرنا الحاضر جعل من التنمية الاجتماعية سعيا لتحسين مستوى العيش وهو الهدف الأول لسياسة الدولة النامية- فالكشاف سواء كان ينتمي إلى الدول الغنية أو الفقيرة عليه أن يساعد على إنشاء مشاريع تنمية اجتماعية وازدهارها.غير أن هناك ملاحظتين هامتين في موضوع الخدمة العامة وتنمية المجتمع يجب جعلهما نصب الأعين عند التطرق إلى هذا الموضوع.الأولى هي أن لا يتصور الإنسان أن الحركة الكشفية بإمكانياتها المتواضعة يمكن لها أن تنهض باقتصاد بلد ما فمشاركتها رمزية فحسب ترمز من ورائها إلى جعل الغير يقتدي بها- أما الملاحظة الثانية فهي أن الحركة الكشفية هي حركة تربوية ولا يمكنها البتة التخلي عن مبادئها وإلا أضاعت خاصيتها.لذا لا يمكن أن تعتبر مشاركتها في التنمية الاجتماعية إلا وسيلة من وسائل تربية الشباب ولا يخرج هذا العمل عن البرامج العامة الرامية لتربية الشباب التربية الشاملة.على أن تدريب الكشافين على ذلك يبتدأ من الحسنة اليومية التي يقوم بها الأشبال والزهرات إلى الخدمة العامة التي يقوم بها الجوالة في وسط ما بأنفسهم إلى وضع مشاريع لتنمية المجتمع يساهم فيها أفراد المجتمع وتعود عليهم بالمنفعة الدائمة ولا تساهم فيها الكشافة إلا بتخطيط المشروع وإبداء الأفكار وربط العلاقات مع المسؤولين والممولين ثم ينسحبون لبعث مشاريع أخرى ويمكن أن تكون من بين هاته المشاريع مشاريع تنمية الحركة الكشفية.

    المصدر:- كتاب التربية الكشفية - الكشافة التونسية - 1993

المواضيع المتشابهه

  1. أخطر الأساليب في التربية
    بواسطة القائد سعيد في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 7
    آخر رد: 2008/10/29, 09:02 PM
  2. الأساليب النبوية للتعامل مع المراهق
    بواسطة *صالح بوسبعة في المنتدى قسم المتقدم
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2008/08/11, 07:48 PM
  3. الاهداف التربوية للفتيان
    بواسطة محمد السنوسي عنانة في المنتدى قسم الكشافة
    مشاركات: 2
    آخر رد: 2006/10/21, 03:43 AM
  4. الأساليب الخاطئة في تربية الأبناء وأثرها على شخصياتهم
    بواسطة بدر الدين ناجي فطيس في المنتدى الساحة العامة
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2006/10/15, 02:18 PM
  5. صياغة الأهداف التربوية .....
    بواسطة عماد الديبانى في المنتدى ساحة الشارة الخشبية
    مشاركات: 0
    آخر رد: 2004/04/10, 12:59 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •